تخطى إلى المحتوى

عقوبة التزوير

عقوبة التزوير

عقوبة التزوير التي عاقب عليها القانون في المملكة العربية السعودية هي عبارة عن عدة عقوبات وذلك حسب نوع عملية التزوير الحاصلة، حيث يعمل المزور على تغيير الحقيقة لتحقيق غايات مختلفة. وقد بدأت جرائم التزوير تأخذ طابعاً احترافياً نظراً للتطور التكنولوجي في عصرنا الراهن، بالإضافة إلى توفر الكثير من الوسائل المتطورة التي يمكن استخدامها في مثل هذه الجرائم.

فهناك عدة حالات وأنواع للتزوير في المملكة العربية السعودية مثل تزوير التواقيع، وتزوير الوصفات الطبية، وغيرها. وحتى يعتبر التزوير جريمة فلا بد من أن يكون التزوير ذو أهمية قانونية، وأن يتم تزوير أوراق يعتد بها.

وكل إنسان معرض لأي مشكلة قانونية في حياته اليومية وبالتالي فإنه أيضا معرض لأي قضية تزوير وبالتالي فمن الضروري اللجوء إلى محامي متخصص في قضايا التزوير مساعدتك في قضيتك.

وأفضل محامي تزوير تجده في شركة محاماة الدوسري والذي يقدم لكم المشورة القانونية التي تجنبك قضايا التزوير والعقوبات المفروضة عليها وحل قضيتك مهما كانت صعبة ومعقدة.

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية

عقوبة التزوير.

تعد جرائم التزوير من الجرائم الخطيرة على الأفراد والمجتمع، وقد تزايدت هذه الجرائم وفي عصرنا الحالي وزاد انتشارها بعد التطور التكنولوجي وتعدد وسائله.

ويعتبر التزوير جريمة في كل دول العالم، حيث تقوم الدول بفرض العقوبات على تلك الجرائم حسب نوع الجريمة وتصنيفها. وأما في المملكة العربية السعودية فقد جرم القانون التزوير ونص على عقوبة التزوير في النظام الجزائي لجرائم التزوير.

وتختلف عقوبة التزوير في المملكة العربية السعودية حسب الأوراق التي تم تزويرها أو غيرها من الأمور الأخرى. فمثلاً هناك عقوبة التزوير للتوقيع وكذلك عقوبة التزوير للوصفات الطبية بالإضافة إلى التزوير الفني مثل تزوير الأعمال الفنية والتحف وتزوير المحررات الرسمية وغيرها من أنواع التزوير.

ويلجأ الكثير من الأشخاص إلى القيام بالتزوير سواء تزوير المستندات الرسمية أو تزوير توقيع موظف حكومي وذلك لتحقيق أهداف مختلفة. منها الحصول على مكاسب مادية أو غيرها.

وتعريف التزوير حسب القانون السعودي هو التغييرات التي تحصل على الحقيقة باستخدام طرق ووسائل التزوير المذكورة في المادة الثانية من النظام الجزائي لجرائم التزوير. وذلك بسوء نية من أجل الاستعمال فيما يحميه القانون من خاتم أو محرر أو علامة أو طابع، وكان من شأن التغيير الحاصل أن يسبب ضرر معنوي أو مادي أو اجتماعي لشخص ما ذو صفة اعتبارية أو طبيعية وذلك حسب المادة الأولى من النظام الجزائي لجرائم التزوير.

ونظراً لاختلاف أنواع التزوير وأشكاله المختلفة واختلاف التزوير باختلاف المادة المزورة وكذلك الغاية والهدف من التزوير. فبالتالي تختلف عقوبة التزوير التي فرضها القانون حسب نوع التزوير.

وعند تعرضك لأي قضية تزوير فمن الأفضل طلب استشارات قانونية من محامي ومستشار قانوني الرياض متخصص بقضايا التزوير لديه خبرة عالية بهذه القضايا. وهذا المحامي تجده في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه الدراية بجميع القوانين والأنظمة واللوائح التي تتعلق بقضايا التزوير. حيث يقدم لك النصيحة القانونية التي تساعدك في قضيتك القانونية.

كما يمكنك توكيل محامي جنائي متخصص بقضايا التزوير من شركة محاماة الدوسري في الرياض في أي قضية تزوير لمتابعة والمرافعة بها أمام المحاكم بكل مهارة للوصول إلى أفضل النتائج القانونية التي ترضي العملاء والموكلين.

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية.

إن من أنواع جرائم التزوير المرتكبة من قبل المزورين هي تزوير المحررات الرسمية التي تتم لعدة أهداف. منها التخلص من واجب ما أو الحصول على مكسب مادي أو حتى التخلص من تكليف معين مفروض على من يرتكب التزوير وغيرها.

وقد عاقب النظام في المملكة العربية السعودية كل من يرتكب عملية التزوير في المحررات الرسمية بعدة عقوبات. وذلك حسب المحرر الذي يتم تزويره وفق الآتي:

  • عاقبت المادة الثانية من النظام الجزائي لجرائم التزوير كل من قام بارتكاب تزوير المحررات التي تكون منسوبة إلى جهة عامة أو أحد موظفيها بصفته الوظيفية. أو حتى منسوبة إلى شخص من أشخاص القانون الدولي العام. بالسجن من سنة إلى 5 سنوات وكذلك غرامة مالية حدها الأدنى 500 ألف ريال سعودي.
  • كما عاقبت المادة التاسعة من النظام كل من يعمل على تزير محرر عرفي، بعقوبة السجن مدة أكثر من 3 سنوات. وأيضا غرامة مالية حدها الأقصى 300 ألف ريال سعودي. أو بإحدى هاتين العقوبتين.
  • وعاقبت المادة العاشرة من النظام كل من يقدم على تزوير محرر يكون منسوب لولي العهد أو منسوب إلى الملك أو رئيس الوزراء. أو منسوب إلى وزرائه بعقوبة السجن من3 سنوات إلى 10 سنوات وبغرامة مالية حدها الأدنى مليون ريال سعودي.
  • كذلك عاقبت المادة الحادية عشر من النظام كل من أقدم على تزوير محرر له قيمة من مستندات وأوراق تصدر عن الخزينة العامة بالسجن من سنتين إلى 7 سنوات. وغرامة مالية حدها الأدنى مليون ريال سعودية، مع تسديد ما فوته على هذه الخزينة.
  • وعاقبت المادة الثانية عشر من النظام كل موظف قام بتزوير محرر هو مختص بتحريره بالسجن من سنة إلى 7 سنوات وغرامة مالية حدها الأدنى 700 ألف ريال سعودي.
  • وأما المادة الثالثة عشرة من النظام فقد عاقبت كل من يعمل على تزوير الأوراق المالية أو التجارية أو أي أوراق تخص المصارف أو الوثائق التي تخص التأمين بالسجن من سنة إلى 5 سنوات وغرامة مالية حدها الأدنى 400 ألف ريال سعودي.

انظر أيضا:

عقوبة تزوير الإقامة في السعودية.

تتنوع قضايا التزوير وتختلف باختلاف المادة التي يتم تزويرها كما يقوم بجرائم التزوير المواطنين السعوديين بالإضافة إلى الأجانب والمقيمين المتواجدين على أراضي المملكة. وقد دعت المديرية العاملة للجوزات في المملكة العربية السعودية على تشديد عقوبة كل من يرتكب تزوير “هوية مقيم” وذلك للوافدين، وكذلك التلاعب بالأوراق الرسمية.

وقد عاقب النظام في المملكة العربية السعودية على كل من يرتكب تزوير الإقامة في السعودية بالسجن من 3 سنوات وحتى 10 سنوات بالإضافة إلى فرض غرامة مالية حدها الأقصى مليون ريال سعودي.

وإن النظام المطبق بالوقت الحالي يعمل على مكافحة جرائم التزوير بكافة أنواعها من تزوير تقارير طبية وغيرها، كما يدعو للملاحقة الشديدة لمن يرتكب تلك الجرائم سواء داخل المملكة أم خارجها. بالإضافة إلى منعهم من الدخول في المشاريع الحكومية.

وتختلف عقوبة التزوير للإقامة في المملكة العربية السعودية حسب الضرر التي تسببه والذي ينتج عنها سواء على الدولة أو على الأشخاص أو في حال تسببها بجريمة أخرى. وقد وضحت المديرية العامة للهجرة والجوازات في المملكة بأن تزوير الإقامة ليست سهلة وذلك بسبب المواصفات الأمنية والدقيقة التي تتصف بها تلك الهوية. حيث أن تلك الهوية تربط جميع المعلومات التي تتعلق بالوافد بطريقة الكترونية وذلك في سبيل التأكد من صلاحيتها ومصداقيتها فهي تمتد لفترة خمس سنوات.

كما أوضحت المديرية بعدم الحاجة إلى استبدال البطاقة طالما أنها لم تُتلف، فإصدار هوية المقيم جاء تعويضاً عن “رخصة الإقامة” حيث يتم تجديدها عن طريق نظام مقيم أو عن طريق نظام أبشر.

وفي حال كنت ترغب بالحصول على معلومات أكثر عن قضايا تزوير الإقامة وعقوباتها في المملكة العربية السعودية فيمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية حيث يوصلك مع أفضل محامي جنائي محامي خبير في الرياض متخصص بقضايا التزوير لديه الإلمام الكامل بالنظام الجزائي لجرائم التزوير في المملكة العربية السعودية بكل تفاصيل وتشعباته.

كما يمتلك الخبرة التي اكتسبها على مدار سنوات طويلة من متابعة قضايا التزوير وتحقيق أفضل المكاسب والنتائج القانونية للموكلين والعملاء.

كذلك يمكنك استشارة محامي أون لاين من خلال التواصل مع محامي واتس اب المختص من خلال الضغط على الأيقونة الموجودة على صفحة موقعنا.


قد ترغب بالاطلاع على:

عقوبة التزوير في التوقيع.

عاقب المشرع في المملكة العربية السعودية على جرائم التزوير بمختلف أشكالها وأنواعها وذلك في النظام الجزائي لجرائم التزوير الصادر بالمرسوم الملكي ذو الرقم (م/11) تاريخ 18/2/1435 هـ. والذي عرف التزوير وأنواعه وحدد العقوبات القانونية التي فرضها القانون على كل جريمة من جرائم التزوير المختلفة. وذلك لما لها من خطورة كبيرة كونها تغير من حقيقة الأشياء والأوراق التي يتم تزويرها. وتؤدي إلى الكثير من الأضرار. 

وتزوير التوقيع هو عبارة عن القيام بإنشاء توقيع أو علامة مزيفة أو ختم يحصل عليه الجاني بطريقة غير شرعية. وذلك على أوراق أو محررات أو مستندات الأمر الذي يغير من الحقيقة ويسبب الضرر للغير.

وقد عاقب النظام الجزائي لجرائم التزوير في المادة الرابعة منه حيث أن عقوبة التزوير للتوقيع والأختام أو العلامات المنسوبة إلى جهة عامة هي السجن مدة من سنة وحتى 4 سنوات وغرامة مالية حدها الأعلى 700 ألف ريال سعودي. أما عقوبة التزوير للتوقيع والأختام لجهة غير عامة حسب المادة الخامسة من النظام فتكون عقوبتها السجن لمدة حدها الأقصى ثلاث سنوات وغرامة مالية حدها أقصى 300 ألف ريال سعودي، أو فرض العقوبتين معاً.

وفي حال كنت تبحث عن محامي خبير بقضايا التزوير في السعودية وتريد توكيله أو استشارته حول كيفية إثبات التزوير أو رفع قضية تزوير أو عن العقوبات المفروضة على تزوير الوثائق الرسمية أو متى تسقط جريمة التزوير وغيرها من القضايا التي تتعلق بجرائم التزوير.

فما عليك سوى التواصل مع أفضل محامي متخصص في قضايا التزوير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يقدم لك المشورة القانونية المدروسة والمناسبة التي تساعد على حل قضيتك بأفضل الطرق القانونية. حيث خبرته وكفاءته تمكنه من كشف جميع تفاصيل القضية وإيجاد الحلول المناسبة لها، كما أنه مشورته القانونية يمكن أن تحميك من فرض العقوبات القانونية عليك.


انظر أيضا:

عقوبة التزوير في أوراق رسمية.

للأوراق والمستندات الرسمية دور كبير ومهم في حياتنا اليومية مثل البطاقات الوطنية وشهادات الميلاد والوثائق الطبية بالإضافة إلى شهادات الزواج ووثائق الملكية وغيرها من الأوراق الرسمية الكثيرة. ويشترط لاعتبار الأوراق والوثائق الرسمية مزورة أن تكون تلك الأوراق والوثائق الرسمية المزورة مماثلة بالمظهر والشكل للأوراق الأصلية التي تم تقليدها.

وحصرت المملكة العربية السعودية على تطبيق العقوبات الشديدة على مرتكبي جرائم التزوير وذلك حسب خطورة جريمة التزوير وتأثيرها على مصالح الدولة. حيث أن تلك الجرائم تعيق مصالح الدولة والمواطنين في السعودية بآن واحد.

لذلك شدد النظام السعودي العقوبات على الموظف الذي يقوم بتزوير الأوراق والمستندات الرسمية الذي يقوم هو باستخراجها للمواطنين. وعاقب كل من يقوم بتزوير أي محرر أو أورق رسمية تكون منسوبة لجهة عامة أو منسوبة إلى أحد موظفي الجهة العامة وذلك بصفته الوظيفية. أو منسوبة لأحد أشخاص القانون الدولي العام أو منسوبة لأحد موظفيه بصفته الوظيفية. بعقوبة السجن من سنة إلى 5 سنوات وغرامة مالية حدها الأقصى 500 ألف ريال سعودي.

ونظراً لخطورة قضايا التزوير فمن الضروري اللجوء إلى محامي خبير ومتمكن في حال الوقوع التعرض لإحدى قضايا التزوير. ومن أفضل المحامين المتخصصين في قضايا التزوير على مستوى المملكة هو محامي تزوير شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه الخبرة العملية الكافية التي تمكنه من متابعة قضايا التزوير وتحقيق أفضل النتائج القانونية للموكلين.

ففي حال تعرضك لأي قضية تزوير سواء قمت تزوير ورقة رسمية أو استعملت مزوراً بحسن نية ووقعت ضحية لجريمة تزوير واحتجت استشارة محامي فلا تقلق فيمكنك التواصل مع أفضل محامي في الرياض من أمهر أنواع المحامين من شركة الدوسري. يعمل على الدفاع عنك أمام المحاكم بكل مهارة وكفاءة لما لديه من خبرة وإلمام بكافة القوانين والأنظمة التي تتعلق بقضايا التزوير في المملكة العربية السعودية.


انظر أيضا:

عقوبة التزوير في السعودية للاجانب.

يمكن للأجنبي أيضا الموجود على أراضي المملكة العربية السعودية أن يرتكب جريمة من جرائم التزوير المذكورة في النظام الجزائي لجرائم التزوير  فما هي عقوبة التزوير في السعودية للأجانب؟

لم يفرق القانون السعودي بين الأجنبي والمواطن السعودي بالنسبة لارتكاب جرائم التزوير والعقوبات المفروضة على مرتكبيها. حيث أن جريمة التزوير المرتكبة من قبل الشخص السعودي أم الأجنبي فإن النظام عاقب عليها بنفس العقوبة. لكن مع فارق هو ترحيل الأجنبي عن أراضي السعودية لبلاده وأيضا منعه من دخول المملكة ثانيةً.

وفي الغالب يرتكب الأجانب جرائم تزوير الوثائق التاريخية التي عاقب النظام مرتكبيها بالسجن 8 أشهر أو تسديد غرامة مالية 80 ألف ريال سعودي، أو الحكم بالعقوبتين معاً. وأما في حال تزوير الأوراق التي تخص الخزينة العامة فتكون عندها العقوبة هي السجن من سنتين إلى 7 سنوات وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال سعودي وتسديد المبالغ للخزينة. 

وقد يقوم الأجانب أيضا بتزوير الشهادات العلمية، حيث وضحت وزارة الداخلية السعودية بأنها ستطبق العقوبات المحددة بالنظام على مرتكبي جرائم التزوير من الأجانب وترحيلهم خارج أراضي المملكة. بالإضافة إلى وضعهم بقائمة “المنع من دخول المملكة” وذلك بشكل نهائي. فالمزور الذي يرتكب جريمة التزوير في حال كان أجنبياً فهو شخص غير مرحب به بالمجتمع السعودي، لأنه يجب عليه أن يحترم القوانين واللوائح التي وضعتها المملكة العربية السعودي بما أن يقيم على أراضيها.

وبهذا وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان.
عقوبة التزوير غرامة مالية وسجن قد يصل إلى 7 سنوات.

الذي وضحنا فيه ما عقوبة التزوير في النظام السعودي وكذلك عقوبة التزوير في المحررات الرسمية، كما تحدثنا أيضا عن عقوبة تزوير الإقامة في السعودية وأيضا عقوبة التزوير في التوقيع ووضحنا ما هي عقوبة التزوير في أوراق رسمية وختمنا مقالنا بالحديث عن عقوبة التزوير في السعودية للأجانب.

ولمعلومات أكثر عن هذه المواضيع يمكنكم يمكنكم الحصول على رقم محامي شاطر من خلال التواصل معنا في شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. فنحن نجيب عن جميع أسئلتكم واستفساراتكم ونقدم لكم كل ما يلزم من خدمات قانونية بكل ما يتعلق بقضايا التزوير وكافة القضايا الأخرى سواء خدمات توكيل محامي أو خدمات الاستشارات القانونية.

المصادر لمقالنا عقوبة التزوير.


مقالات هامة.

  1. عقوبة الشهادة الزور في السعودية.
  2. طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية في الرياض.
  3. المنع من السفر في النظام السعودي.
  4. الدعوى المستعجلة في النظام السعودي.
  5. أنواع التستر التجاري.
  6. عقوبة الدهس العمد في السعودية.
  7. حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية.
  8. عقوبة السعودة الوهمية.
  9. متى تسقط حضانة الأم في السعودية.
  10. أنواع القضايا الجنائية في السعودية.

4 أفكار بشأن “عقوبة التزوير”

  1. السلام عليكم ما هي عقوبة حيازة هوية إقامة في المملكة العربية السعودية مع العلم أنه تم القبض على حائزها بدون أن يستخدمها أو يحصل على أي استفادة منها.

  2. ما هو حكم من سهل عملية تزوير ختم في جهة عامة بحيث ساعد على الحصول على الختم لكي يختم الفاعل المستند به؟

  3. كيف أستطيع رفع دعوى تزوير أمام المحكمة وما هي الإجراءات المطلوبة للقيام بذلك؟
    5- قام قريبي بتزوير ورقة ملكية أرض حيث ادعى بأنه قام بشراء هذه الأرض. كيف يمكنني إثبات أن مستند الملكية مزور؟

  4. أنا كنت مقيم في المملكة وتم إدانتي بقضية تزوير وقضت مدة العقوبة وتم استبعادي عن خارج المملكة، كم هي مدة الاستبعاد؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.5/5 - 1651
Call Now Button