تخطى إلى المحتوى

عقوبة التزوير

عقوبة التزوير

عقوبة التزوير لمن يقترف هذه الجريمة في المملكة العربية السعودية عقوبة مشددة وتختلف حسب نوع التزوير الحاصل. وقد وردت تلك العقوبة في النظام الجزائي لجرائم التزوير بالتفصيل من خلال عدة مواد احتوت على مختلف أنواع جرائم التزوير.

تابع القراءة لتتعرف على عقوبة التزوير في النظام السعودي وعقوبة تزوير الأوراق الرسمية وعقوبة الأجانب وما هو الحق الخاص للجريمة.

عقوبة تزوير التوقيع في السعودية

عقوبة التزوير في النظام السعودي.

تختلف مدة السجن في جريمة التزوير حسب نوعها فعند تزوير محرر رسمي تابع لجهة حكومية السجن خمس سنوات. وفي حال تزوير محرر عرفي ثلاث سنوات أما عند تزوير محرر رسمي تابع للملك أو ولي العهد أو رئيس الوزراء. فيكون السجن مدة من ثلاث إلى عشر سنوات ويعاقب المزور لورقة رسمية تابعة لخزينة الدولة بالحبس من سنتين إلى سبعة. ويحبس الموظف الحكومي المزور لورقة رسمية من سنة إلى سبع سنوات.

يقصد بالتزوير حسب المادة الأولى في النظام الجزائي لجرائم التزوير كل تغيير للحقيقة قد حدث بسوء النية فيما يحميه النظام. ويشمل ذلك المحررات الرسمية والعلامة والطابع وأدى هذا التغيير إلى ضرر مادي أو معنوي أو اجتماعي للشخص الطبيعي أو الاعتباري.

وهناك عدة حالات تسقط فيها عقوبة جريمة التزوير في السعودية وهي:

  • حصول مرض للمتهم أدى للإخلال بقواه العقلية.
  • إصابة المتهم بإعاقة أو مرض خطير.
  • عند وفاة المتهم.
  • في حال صدور حكم بإعدام المتهم.
  • في حال بلغ المتهم عمر الشيخوخة وصار بسببه غير قادر على تحمل عقوبة السجن.
  • عند انقضاء 10 سنوات على وقوع الجريمة باستثناء تزوير خاتم الدولة أو الملك أو ولي العهد أو رئيس الوزراء.

وتختلف عقوبة جريمة التزوير في النظام السعودي حسب نوعها فهناك تزوير للمحررات الرسمية وهناك تزوير لأوراق وعقود وتواقيع وجواز سفر. حيث يعاقب من يزور جواز السفر بالسجن لخمس سنوات وتسديد غرامة 500 ألف ريال.

ومن جرائم التزوير تزوير الإقامة وعقوبتها السجن من ستة أشهر حتى سنتين وبدفع غرامة تصل إلى ألف ريال. ومن زور الهوية الوطنية يعاقب بالسجن مدة تتراوح بين ثلاث إلى سبع سنوات وبغرامة مالية قد تصل إلى مليون ريال.

الحق الخاص في جريمة التزوير.

يترتب على جريمة التزوير أضرار كبيرة سواء على الفرد أو على المجتمع وعلى العموم لابد من الادعاء العام. فجريمة التزوير ينتج عنه حقان حق عام وحق خاص وغالباً ما يكون جرم التزوير واقعاً على محررات أو أختام رسمية.

ويتعلق الحق العام بالدعوى التي يقوم النائب العام برفعها نيابة عن المجتمع وتستوجب العقوبة المقررة بنظام جرائم التزوير. أما الحق الخاص فيتعلق بالشخص الواقع عليه الضرر بسبب عملية التزوير ويكون الشخص إما طبيعي أو بصفته الاعتبارية.

وتكون دعوى الحق الخاص بهدف الحصول على التعويض عن الضرر الحاصل الناتج عن القيام بجرم التزوير. وقد يكون الضرر الناتج مادي أو معنوي أو اجتماعي ويقوم القاضي الناظر في القضية بتقدير قيمة التعويض المناسب.

ولا يمكن تجاهل الحق الخاص لجريمة التزوير ومن الضروري تعويض الشخص المتضرر من عملية التزوير. ويجب رفع دعوى قضائية ولذلك يمكنك توكيل محامي متخصص بالقضايا الجنائية في الرياض ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

عقوبة التزوير في السعودية للاجانب.

تحرص حكومة المملكة العربية السعودية على تطبيق العدالة سواء على مواطنيها السعوديين أو الأجانب المقيمين على أرضها. وتفرض عقوبة جرم التزوير على من ارتكبها من المواطنين السعوديين أو الأجانب الوافدين العاملين على أرضها.

وتم فرض عقوبة كبيرة على من يرتكب جريمة التزوير وهي إما السجن لمدة قد تصل لثمانية شهور أو بدفع غرامة. وقد تصل هذه الغرامة المالية إلى 80 ألف ريال سعودي ومن الممكن الحكم بإحدى هاتين العقوبتين.

والفرق في عقوبة التزوير في السعودية بين المواطن والأجنبي أنه في حال ثبوت جرم التزوير على الأجنبي يعاقب بعقوبات إضافية. وهي أن يتم ترحيله خارج أراضي المملكة العربية السعودية إلى بلده الأصلي ومنعه من دخولها منعاً باتاً.

متى تسقط جريمة التزوير؟

تسقط جريمة التزوير في السعودية حسب النظام الجزائي لجرائم التزوير بعد انقضاء عشر سنوات من يوم وقوع الجريمة. وذلك باستثناء عقوبة تزوير خاتم الملك أو ولي العهد أو رئيس الوزراء وفي بعض الحالات الخاصة مثل وفاة المتهم. أو إصابته بمرض خطير أدى إلى إعاقة أو خلل في قواه العقلية وعندما يصل لعمر لا يقوى فيه على السجن.

حكم التزوير في أوراق رسمية.

وفق المادة الأولى من النظام الجزائي لجرائم التزوير فإن المحرر الرسمي هو كل مسطور يحتوي حروف أو علامات. وينتقل الفكر من خلال قراءتها لمعنى معين ويتضمن ذلك كل الوسائل الحديثة المتطورة في تقنية المعلومات.

وحسب النظام الجزائي لجرائم التزوير فإن المتهم في تزوير أوراق رسمية يعاقب بما يلي:

  • السجن من سنة لخمس سنوات وبتسديد غرامة قد تبلغ خمسمئة ألف ريال لمن يزور ورقة رسمية لأي جهة عامة.
  • السجن ثلاث سنوات كحد أقصى وبدفع غرامة مالية قد تصل إلى ثلاثمئة ألف ريال أو بأحدهما لمن يزور محرراً عرفياً.
  • السجن مدة من ثلاث سنوات إلى عشرة وبغرامة مليون ريال على الأكثر لمن يزور ورقة رسمية منسوبة للملك. أو لولي العهد أو رئيس الوزراء أو لأحد نوابه.
  • الحبس من سنتين لسبع سنوات وبدفع غرامة أقصاها مليون ريال وتسديد ما فوته على خزينة الدولة لمن زور أوراق للخزينة.
  • الحبس من سنة لسبع سنوات وبدفع غرامة سبعمئة ألف ريال على الأكثر للموظف الحكومي المزور لورقة رسمية يقوم بتحريرها.
  • السجن من سنة إلى خمس سنوات وبدفع غرامة قد تبلغ أربعمئة ألف ريال للشخص المزور لورقة تجارية أو خاصة بالمصارف.

يمكنك الاستعانة بمحامي متخصص في قضايا التزوير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو من المحامين المعتمدين في الرياض. لمعرفة معلومات أكثر حول عقوبة تزوير الأوراق الرسمية ونظام التزوير السعودي الجديد وأي استشارات قانونية جنائية في الرياض.

لمزيد من الفائدة شاهد هذا الفيديو:

عقوبة تزوير التوقيع في السعودية.

من أكثر جرائم التزوير انتشاراً تزوير التوقيع على أوراق رسمية في السعودية ويعاقب مرتكبها بأحد العقوبات التالية:

  • السجن لمدة سبع سنوات على الأكثر للشخص المزور لتوقيع الموظف العام.
  • تسديد غرامة قد تصل إلى سبعمئة ألف ريال في حالات معينة لتزوير توقيع الموظف الحكومي.
  • الحبس لمدة ثلاث سنوات كحد أقصى لتزوير توقيع موظف غير حكومي.
  • قد تكون العقوبة دفع غرامة مالية تصل إلى ثلاثمئة ألف ريال سعودي للمزور لتوقيع موظف غير حكومي.
  • الحبس لمدة خمس سنوات على الأكثر للذي يزور طابع حكومي أو بدفع غرامة مالية قد تصل إلى خمسمئة ألف ريال.
  • السجن لمدة ثلاث شهور أو بدفع غرامة مالية تبلغ ثلاثين ألف ريال على الأكثر للشخص الذي يعيد استخدام الطابع الحكومي.

عند تورطك في قضية تزوير لا تتردد من توكيل أفضل محامي جنائي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهو محامي خبير بمختلف أنواع القضايا الجنائية في السعودية ويستطيع الوصول لأسباب البراءة في قضايا التزوير.

كم مدة سجن التزوير في السعودية؟

تختلف مدة السجن في جريمة التزوير حسب نوعها فعند تزوير محرر رسمي تابع لجهة حكومية السجن خمس سنوات. وفي حال تزوير محرر عرفي ثلاث سنوات أما عند تزوير محرر رسمي تابع للملك أو ولي العهد أو رئيس الوزراء. فيكون السجن مدة من ثلاث إلى عشر سنوات ويعاقب المزور لورقة رسمية تابعة لخزينة الدولة بالحبس من سنتين إلى سبعة. ويحبس الموظف الحكومي المزور لورقة رسمية من سنة إلى سبع سنوات.

وصلنا إلى ختام مقالتنا.

عقوبة التزوير للمواطنين والأجانب بالسعودية و6 حالات لسقوطها.

تعرفنا على عقوبة تزوير المحررات الرسمية حسب النظام السعودي وعقوبة التزوير للأجانب في السعودية وعقوبة تزوير التوقيع. وكل ذلك حسب النظام الجزائي لجرائم التزوير في المملكة العربية السعودية وتعرفنا على الحق الخاص في جريمة التزوير.

ويمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بالاتصال على الرقم: call:00966545040509 لمعرفة تفاصيل أكثر حول جريمة التزوير في السعودية. كما يمكنك أن تتواصل أونلاين لتحصل على استشارة قانونية فورية من محامي قضايا جنائية في الرياض عبر الواتس اب.

المصادر:

4 أفكار بشأن “عقوبة التزوير”

  1. السلام عليكم ما هي عقوبة حيازة هوية إقامة في المملكة العربية السعودية مع العلم أنه تم القبض على حائزها بدون أن يستخدمها أو يحصل على أي استفادة منها.

  2. ما هو حكم من سهل عملية تزوير ختم في جهة عامة بحيث ساعد على الحصول على الختم لكي يختم الفاعل المستند به؟

  3. كيف أستطيع رفع دعوى تزوير أمام المحكمة وما هي الإجراءات المطلوبة للقيام بذلك؟
    5- قام قريبي بتزوير ورقة ملكية أرض حيث ادعى بأنه قام بشراء هذه الأرض. كيف يمكنني إثبات أن مستند الملكية مزور؟

  4. أنا كنت مقيم في المملكة وتم إدانتي بقضية تزوير وقضت مدة العقوبة وتم استبعادي عن خارج المملكة، كم هي مدة الاستبعاد؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2224
متجر الصفوة