تخطى إلى المحتوى

عقوبة التهجم على شخص

عقوبة التهجم على شخص

في إطار حرصها على حقوق الأفراد واستقرار المجتمع فرضت السعودية عقوبة التهجم على شخص سواء كان ذلك جسدياً أو بشكل لفظي. نظراً لما قد يتسبب به التهجم من آثار سلبية على الفرد، فإن القوانين واللوائح تحمي الأفراد من التعرض لمثل هذا النوع من الهجمات، وتفرض عقوبات قاسية على المتسببين فيها.

سيساهم هذا المقال في توعية الأفراد بحقوقهم وواجباتهم وفهم العواقب القانونية لهذا النوع من السلوكيات. حيث سنتحدث عن عقوبة التهجم على شخص كما سنتناول أنواع الهجمات التي تعرض لها الأفراد ونشرح الفروقات بينها.

وللمزيد قم باستشارة محامي من أفضل مكتب محاماة في الرياض من فروع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

عقوبة التهجم على شخص في منزله

عقوبة التهجم على شخص.

 في البداية لنوضح ما حكم التهجم على شخص؟

 يعد التهجم على الأشخاص، جسدياً أو لفظياً، في السعودية فعلاً مخالفاً للقانون وجريمةً جنائيةً تستوجب العقاب القانوني إما بالسجن أو الغرامة، وفي حالات معينة يتم فرض العقوبتين معاً. وتختلف شدة العقوبات من حالة لأخرى تبعاً لمكان الاعتداء ودوافعه والعواقب التي نتجت عن الاعتداء، ومقدار الضرر والاذى الجسدي أو النفسي الذي تعرضت له الضحية.

يتم تصنيف عقوبة التهجم على الأشخاص ضمن جرائم الاعتداء، لكن من الضروري التمييز بين التهجم بهدف الضرب أو السرقة، حيث أن لكل منهما عقوبته الخاصة.

فالتهجم بقصد الضرب تتمثل عقوبته كما يلي:

  • التوقيف إذا تسبب في إصابة الضحية بشكل مقصود وتطلب الإصابة مدة شفاء تتجاوز الخمسة عشر يوماً دون تنازل الضحية عن حقه.
  • غرامة (50) ألف ريال كحد أقصى لعقوبة صفع الوجه في السعودية.
  • الحبس لمدة تصل إلى 10 سنوات، وفرض غرامة تصل إلى مليون ريال عند التهجم باستخدام عصا أو أداة حادة.
  • أما التهجم بقصد السرقة فإنها تعامل كجريمة سرقة ويتم تطبيق عقوبة السرقة في السعودية.

عقوبة التهجم على شخص في سيارته.

يولي القانون السعودي اهتماماً كبيراً بحفظ أمن وسلامة المواطنين في المجتمع، ويسعى جاهداً إلى تطبيق القوانين والأنظمة التي تساعد في مكافحة جميع أنواع الجرائم الجنائية والحد من انتشارها.

واحدة من تلك الجرائم التي تشكل خطراً على أمن واستقرار المجتمع هي جرائم التهجم على الأشخاص داخل سياراتهم. فمن المفترض أن يكون الشخص آمناً داخل سيارته، ولكن قد يفاجأ بالاعتداء عليه.

يتمثل العقاب المنصوص عليه بالنسبة لمن يتعمد التهجم على شخص داخل سيارته في عدة إجراءات قانونية. فقد تتراوح العقوبات بين السجن لمدة تتراوح من 5 إلى 10 سنوات، وفرض غرامات تصل إلى 50 ألف ريال سعودي، أو كلاهما معاً.

ويتم تحديد العقوبة بناءً على تفاصيل الحالة، والدوافع، وأيضاً على كيفية تنفيذها، سواءً باليد أو باستخدام أداة أخرى. ولذلك ينبغي عليك استشارة محامي جنائي متخصص لتحمي حقك وتضمن حصول المعتدي على العقوبة المناسبة.

عقوبة التهجم على شخص في منزله.

في السعودية، تُعد جريمة التهجم على شخص في منزله من أنواع القضايا الجنائية في السعودية التي تستوجب التوقيف وفقاً للنيابة العامة في المملكة. وذلك لأنها تنطوي على الاعتداء على العرض أو النفس أو المال.

تختلف دوافع المعتدي من حالة لأخرى، ولكن بشكل عام يكمن الدافع وراء جريمة التهجم على المنزل في أمرين:

  1. تهجم على الشخص نفسه.
  2. التهجم بقصد السرقة أو الإيذاء.

تتولى الجهات المختصة، بما في ذلك القاضي، تحديد العقوبة المناسبة وفقاً لطبيعة الجريمة المرتكبة حسب أحكام القانون. ويتم ذلك بعد دراسة تفاصيل القضية والتحقق من الأدلة المتاحة، وبناءً على ذلك يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن العقوبة المناسبة.

عند تعرضك لجرم مماثل، ينبغي عليك توكيل محامي ماهر يرشدك إلى الخطوات والإجراءات اللازمة لرفع دعوى قضائية ضد المعتدي وضمان تلقيه عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية.

تم تحديد العقوبات التي تطبق على من يتهجم على شخص في منزله، أو ينتهك حرمة المنزل والأسرة في المملكة العربية السعودية وفقاً لنظام وقانون الإجراءات الجزائية والجنائية. وتم إقرارها كما يلي:

  • دفع غرامة مالية تتراوح بين (5,000) و (50,000) ريال سعودي، أو السجن لمدة تصل إلى سنة، أو كلاهما معاً. لمن تهجم على شخص في منزله دون التسبب بأذى أو سرقة للممتلكات.
  • إذا تسبب المعتدي في إصابة جسدية تستغرق أكثر من 15 يوماً للشفاء، يتم توقيفه وفرض عقوبة أشد مثل السجن أو الغرامة المالية وفقاً لتقديرات القاضي.
  • عند إثبات وجود نية مسبقة للسرقة أو الإيذاء، يتم فرض غرامة إضافية تصل إلى 2,000 ريال سعودي. بالإضافة إلى الحبس لمدة تصل إلى 4 سنوات.

عقوبة الاعتداء اللفظي على موظف قطاع خاص.

يعد التهجم على الأشخاص، جسدياً أو لفظياً، في السعودية فعلاً مخالفاً للقانون وجريمةً جنائيةً تستوجب العقاب القانوني إما بالسجن أو الغرامة، وفي حالات معينة يتم فرض العقوبتين معاً. وتختلف شدة العقوبات من حالة لأخرى تبعاً لمكان الاعتداء ودوافعه والعواقب التي نتجت عن الاعتداء، ومقدار الضرر والاذى الجسدي أو النفسي الذي تعرضت له الضحية.

إن عقوبة التهجم على شخص في السعودية لا تشمل فقط الاعتداء الجسدي، بل أيضاً الاعتداء اللفظي سواء كان الشخص مواطناً موظفاً أو عاملاً.

ماذا يشمل الاعتداء اللفظي؟

يعتبر الاعتداء اللفظي أحد أشكال التهجم الشخصي، ويشمل جميع الأقوال السلبية التي يتلقاها شخص ما من الآخرين، مثل النكات البذيئة والتعليقات الجارحة، والاستخفاف بسبب المظهر أو المهارة الوظيفية أو مستوى الذكاء. والتحبيط وإثارة الضغط عن طريق رفع الصوت بالصراخ، والشتم والسب واللعن، واستخدام الألفاظ الجنسية. وإطلاق التعليقات غير المناسبة حول الجنس أو اللون أو أي خصائص أخرى.

في القانون السعودي يُعتبر الاعتداء اللفظي جريمة، ويُعاقب عليها بموجب الشريعة الإسلامية بإقامة الحد (الجلد) أو السجن أو كليهما. ومن الممكن في بعض الأحيان تعويض المجني عليه مادياً عن الضرر المعنوي.

لذلك، عند وقوعك ضحية لأحد جرائم الاعتداء اللفظي، ينبغي عليك اللجوء إلى أفضل محامي في الرياض من خلال التواصل مع رقم محامي ممتاز. حيث يمكنه مطالبة القضاء بحقك وتطبيق العقوبة القانونية المناسبة على المجرم.

إن عقوبة الاعتداء اللفظي على موظف قطاع خاص بشكل عام هي تقديرية يحددها قاضي المحكمة تبعاً لظروف كل حالة والأذى الناتج عنها.

فمثلاً، وفق المادة 80 من نظام العمل السعودي ، يحق فسخ عقد العمل من قبل العامل من دون الحاجة إلى إعلام صاحب العمل في حالة تعرضه لحالة تعدي لفظي أو جسدي من قِبل الأشخاص المرتبطين بالعمل. ويتمتع الموظف في هذه الحالة بحقوقه الكاملة بما فيها التعويض عن الطرد التعسفي من العمل.

بينما إذا كان الاعتداء اللفظي بدافع التحرش تكون العقوبة بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، وغرامة مالية لا تزيد على (100) ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

في الختام لحديثنا حول.

تعرف على عقوبة التهجم على شخص في منزله أو في سيارته 2023.

تمثل العقوبة التي ينالها المتهجم على شخص في السعودية الرادع القانوني لأولئك الذين يتجاوزون حدود الأمن والسلامة العامة. ولأن اللجوء إلى القانون هو الخيار الأمثل، تواصل مع المحامي المسؤول عن قضيتك من شركة محاماة الدوسري.

ستقدم لك الشركة أفضل استشارات قانونية محامي السعودية وتضمن استعادة حقوقك وحصول الجاني على العقوبة المناسبة.

المراجع:

4 أفكار بشأن “عقوبة التهجم على شخص”

  1. مساء الخير أنا شخص تم الاعتداء علي بالضرب وانا عند سيارتي وتم خنقي وركلي وسحبي بالقوه وسبب الضرب علامات بالرقبه وبالاكتاف وقد تم تصوير المعتدي علي وهو بالسياره اللتي كانت معه وعند تقديم البلاغ للشرطه تم إظهار لي صورة مالك السياره وبسبب الضرب وعدم التركيز سألني الظابط هل هذا المعتدي أخبرته نعم لأن الشبه جدا قريب وبعد كم يوم اتصل علي شخص اخبرني بانه اخو المعتدي ويريد مني التنازل فأخبرته أريد حقي بالنظام فسألني أنا لم اعتد عليك هو اخي أرجو منكم اخباري ماهو الإجراء اللذي علي تنفيذه مع العلم طلب مني ماذا أريد فطلبت منه مال للتنازل عن الشكوى وشكرا لكم

    1. خدمة العملاء شركة الدوسري

      وعليكم السلام اخي الكريم يمكنك التواصل على الرقم التالي أو ارسال استشارتك المطلوبة على الواتس اب call:00966545040509

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.8/5 - 2905
متجر الصفوة