تخطى إلى المحتوى

عقوبة الزاني غير المحصن في السعودية

عقوبة الزاني غير المحصن في السعودية

عقوبة الزاني غير المحصن في السعودية تعد من العقوبات الصارمة التي وضعتها الشريعة الإسلامية، وذلك للآثار السلبية الكبيرة التي تسببها هذه الجرائم على الأسرة والمجتمع وانتهاك حرماته.

حيث يتعامل النظام السعودي مع جرائم الزنا بحزم وشدة وفق ما نصت عليه الشريعة الإسلامية، وذلك عندما تتوفر الشروط التي اشترطها النظام لذلك.

ويعرف الزنا على أنه أي علاقة غير شرعية تتم بين الأنثى والذكر من خلال المعاشرة بدون وجود عقد نكاح بينهما. وحرمت الشريعة الإسلامية أفعال الزنا بحيث صنفته من الحدود الشرعية. ونظراً لخطورة هذه الجرائم سوف نتعرف في مقالنا هذا على عقوبة الزاني غير المحصن في السعودية وكيفية رفع دعوى قضائية زنا أمام المحكمة وما هي شروط رفع الدعوى.

اجراءات رفع دعوى الزنا

عقوبة الزاني غير المحصن في السعودية.

حرمت الشريعة الإسلامية الزنا واعتبرته من الفواحش وذلك لما يتسبب به من تدمير لنظام الأسرة واختلاط الأنساب والفساد في الخلق وفقد الطهارة والعفة.

وقد عاقب النظام السعودي على أفعال الزنا، لكن العقوبة تختلف حسب ما إذا كان من ارتكب الجريمة متزوجاً أم عازباً عندما يتم ارتكاب الجريمة. وفرض النظام في المملكة العربية السعودية عقوبة الجلد 100 جلدة على كل عازب يرتكب الزنا.

ومن شروط تنفيذ الحد المتعلق بالجلد في جريمة الزنا:

  • أن يكون من ارتكب الجريمة غير متزوج.
  • أن يتحقق شرط البلوغ والعقل والتكليف.
  • أن يكون من سيجلد مسلماً.
  • أن يرتكب الفاعل فعلته بكامل إرادته دون أن يكون مكرهاً أو مجبراً.
  • توفر 4 شهود، والإقرار دون تراجع عنه.

كما يمكن اعتبار كل من الأرمل والمطلق في حال ارتكابهما فعل الزنا غير محصنين، وذلك لأن العبرة في أن مرتكب الجريمة محصن أو غير محصن هو وقت ارتكاب الجريمة.

عقوبة الزاني المحصن المتزوج هي الرجم وفق أحكام النظام السعودي المأخوذة من الشرع ويقصد بالزاني المحصن هو الزاني المتزوج، أما عقوبة الزاني الغير محصن أي الغير متزوج سواء كان أعزب أو أرمل أو مطلق فهي الجلد 100 جلدة. وهي أخف من عقوبة المحصن.

وإن حد الزنا للغير محصن هو 100 جلدة، لكنها يمكن أن تتحول إلى عقوبة تعزيرية في حالات معينة مثل حالة شاب غرر فتاة وهددها وأرغمها على ارتكاب الفاحشة. فهنا يتم فرض حكم تعزيري بحقه.

وسبب تفرقة الشريعة الإسلامية في العقوبة بين عقوبة الزاني غير المحصن في السعودية وعقوبة الزاني المحصن، وتشديد العقوبة على الزاني المحصن. هو أن المتزوج (المحصن) تتوفر لديه الأسباب والموانع التي تجنبه الزنا. أما بالنسبة للغير متزوج (الغير محصن) فهو لا يمتلك أي من هذه الموانع بسبب عدم زواجه، لذلك فإن هذه الأسباب تؤخذ بعين الاعتبار.

من هو الزاني غير المحصن.

أخذ النظام السعودي بالعقوبات المفروضة على الزاني من الشريعة الإسلامية وبالتالي فقد فرق في العقوبة بين الزاني المحصن والزاني غير المحصن.

فالزاني غير المحصن هو من يرتكب الزنا وهو أعزب غير متزوج أو في حال كان أرملاً أو مطلقاً، أي عند ارتكابه الزنا كان غير متزوج. حيث فرض عليه عقوبة الجلد مئة جلدة، بينما عاقب الزاني المحصن بعقوبة الرجم.

وسبب التفريق في العقوبة بين عقوبة الزاني غير المحصن في السعودية وعقوبة الزاني المحصن هو أن توفر موانع الزنا لدى الزاني المحصن من خلال زواجه. لذلك في حال ارتكب جريمة الزنا وهو متزوج فهذا يعني أنه يحب المعصية ومخالفة الأحكام الشرعية والقانونية.

أما البكر وهو الزاني غير المحصن أي الغير متزوج فلا تتوفر لديه موانع الزنا بسبب عدم زواجه وبالتالي خفف الشرع عليه الحد ولم يحكم عليه بنفس حد الزاني المحصن.

لكن ماذا لو حصل بسبب جريمة الزنا حمل غير شرعي، وما حكم النظام بذلك؟

عاقب النظام على الحمل الغير شرعي بالجلد 100 جلدة إذا كانت المرأة غير محصنة، أو بالرجم حتى الموت في حال كانت المرأة محصنة. لكن أقرت حكومة المملكة العربية السعودية بعض التنظيمات التي تؤجل العقوبة المفروضة على المرأة ريثما تضع حملها وذلك إذا كانت عقوبتها الرجم.

أما في حال كانت عقوبتها الجلد فيتم تأجيل العقوبة ريثما تتعالج من النفاث حتى تكون قوية ويمكنها تحمل الجلد. ويتم حجز المرأة الحامل التي لم تصل إلى عمر 18 عام في دار الأحداث.

حد الزاني غير المحصن.

الغير محصن إذا زنا سواء كان رجل أو امرأة فحده مئة جلدة. حتى لو تكرر فعل الزنا. وبالتالي يبقى غير محصن. ولكي يتم تطبيق العقوبة على الزاني الغير محصن فلا بد من توفر العقل والحرية والبلوغ.

والجلد في الحدود بشكل عام لا يُراد منه القتل، فالهدف منه هو الزجر والتأديب. وبالتالي فإن عقوبة الزاني غير المحصن في السعودية هي 100 جلدة. وتعتبر هذه العقوبة حدية لا يمكن إنقاصها أو زيادتها أو استبدالها.

ولا بد من إثبات جريمة الزنا حتى يتم فرض العقوبة المحددة عليها. وتوفر شروط حد الزنا أيضاً. وعند تطبيق عقوبة الجلد على الزاني الغير محصن لا يتم استعمال سوط جديد، كما لا يقوم الضارب برفع يده كثيراً. كما لا يتم تجريد الجاني من ثيابه، إلا في حال كان يلبس شيء كالفرو فعندها يتم نزعه منه.

وهناك عدة شروط لتطبيق حد الزنا يوضحها الفيديو التالي:

ما عقوبة الزاني المحصن وغير المحصن؟

عقوبة الزاني المحصن المتزوج هي الرجم وفق أحكام النظام السعودي المأخوذة من الشرع ويقصد بالزاني المحصن هو الزاني المتزوج، أما عقوبة الزاني الغير محصن أي الغير متزوج سواء كان أعزب أو أرمل أو مطلق فهي الجلد 100 جلدة. وهي أخف من عقوبة المحصن.

من الأفضل استشارة محامي متخصص في قضايا الزنا والحدود الشرعية ليقدم المشورة القانونية التي تمكن العملاء من معرفة كافة الشروط التي يطلبها القانون في قضايا الزنا. كما يقوم بتمثيل الموكلين أمام المحكمة ويقوم بكل ما يلزم لتحقيق أفضل النتائج التي ترضيهم.

مدة سجن الزاني في السعودية هي 6 أشهر أو أكثر وفقاً لبعض الأحكام القضائية الصادرة بحق بعض مرتكبي جرائم الزنا. وقد حدد النظام في المملكة العربية السعودية عقوبة الرجم على كل من يرتكب جريمة الزنا في حال كان محصن. وحدد أيضاً عقوبة الجلد 100 جلدة في حال كان مرتكب الجريمة غير محصن.

اجراءات رفع دعوى الزنا.

لرفع دعوى الزنا أمام المحكمة عدة شروط يجب توفرها لإثبات الجريمة. مثل شهادة الشهود أو إقرار الجاني بفعلته. وإجراءات رفع دعوى الزنا في السعودية ما يلي:

  • يتم تقديم الدعوى إلى المدعي العام مع الأدلة والإثبات المطلوبة.
  • يتم استدعاء الشهود وفق النصاب الشرعي المطلوب في هذه الجرائم.
  • في حال توفر نصاب الشهود والشروط المطلوبة من عقل وبلوغ وأهلية وغيرها. أو في حال إقرار المدعى عليه بذنبه فيتم تطبيق العقوبة عليه.
  • في حال كان محصن فيتم فرض عقوبة الرجم، أما في حال كان مرتكب الجريمة غير محصن فيجلد 100 جلدة.

ومن الأفضل توكيل محامي خبير في قضايا الزنا، ليقوم بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لرفع دعوى الزنا أمام المحكمة والبحث عن الأدلة المطلوبة لإثبات الدعوى. حيث يعمل على إنجاز القضية بأسرع وقت ممكن وتحقيق العدالة الكاملة للموكلين.

ما هو حكم الزنا برضا الطرفين؟؟

حكم الزنا برضا الطرفين هو نفس عقوبة الزنا وذلك لأن النظام السعودي يعاقب مرتكبي جرائم الزنا، حيث أن حالة التراضي في جريمة الزنا لا تسقط العقوبة المفروضة عليها وذلك لأن حق المجتمع يبقى قائم حتى لو تم التراضي في هذه الجريمة.

شروط رفع دعوى الزنا.

هناك العديد من الشروط التي فرضتها الشريعة الإسلامية وحددها النظام حتى يتم قبول دعوى الزنا في السعودية. فيجب عندما يتم رفع دعوى الزنا أن تتوفر الأدلة الكافية على إثبات الجريمة. وبالتالي يتم رفع الدعوى أمام القضاء.

ومن أهم شروط رفع دعوى الزنا في النظام السعودي هي:

الشهادة: لكن يجب أن يتوفر في هذه الشهادة النصاب المطلوب شرعاً وهو 4 شهود من الرجال المسلمين. ويجب على الشهود وصف الزنا بطريقة تفيد بوقوعه. أما في حال شهد رجل على زوجته وليس معه شهود غيره. فهنا تكون شهادته تعادل 4 شهادات ووقتها يتم فرض العقوبة على الزوجة. ويجب أن يتوفر في الشهود العقل والإسلام والبلوغ والحرية والعدالة والإبصار والنطق.

الإقرار: وهو إقرار من ارتكب جريمة الزنا بما اقترفه، وذلك بعد أن تتوفر شروط الإقرار وهو البلوغ والعقل وعدم الإكراه وذكر الحقيقة.

وبالتالي فعندما يتوفر هذين الشرطين يمكن رفع دعوى زنا أمام المحكمة. ويتم تنفيذ الحكم الخاص بالزنا من قبل الشرطة التي تعتبر سلطة تنفيذية، وذلك بعد إثبات حدوث جريمة الزنا.

ولجريمة الزنا ركنين هما:

  • ركن مادي يتمثل بالوطء المحرم الذي يتحقق بوطء الذكر لأنثى لا تحل له.
  • ركن معنوي يتمثل في القصد الجنائي أي ارتكاب فاحشة الزنا عن علم وإرادة.

وتسقط جريمة الزنا في حال الإخلال بأي من الشروط التي تُثبت حصول الجريمة، فعند عدم الوصول إلى النصاب المطلوب من الشهود على جريمة الزنا والبالغ 4 شهود. فهنا تسقط الجريمة، أو في حال كانت شهادة أحد الشهود غير مقبولة مثل أن يكون قاذفاً أو إذا تخلف أي ركن من الركنين الأساسيين للجريمة أو غيرها من الأسباب الكثيرة.

تنفيذ حكم الرجم في السعودية.

يعتبر حد الرجم من الحدود المفروضة على كل من يرتكب جريمة الزنا وهو محصن (متزوج). وهو من الحدود الشرعية. وفي حال ثبوت الزنا بدون أي شبهة فعلى القاضي أن يقوم بالحكم بالحد الذي هو الرجم.

حيث أن جريمة الرجم التي يتم فرضها على الزاني المحصن لا يتم تنفيذها إلا عندما تكتمل كافة الشروط المطلوب توافرها في الجريمة حتى تُنفذ. فمن الصعب توفر وجود أربع شهداء من الذكور على الواقعة حتى تكتمل الشروط ويتم تنفيذ الرجم.

ويجب على الزاني أن يكون مكلف وبالغ ويعلم بأن هذا الفعل محرم وأن يكون حر الإرادة أي غير مكره أو مجبر. بالإضافة إلى توفر شروط جريمة الزنا مثل شهادة الشهود والإقرار الذي يقدمه المذنب.

وبالتالي فبعد محاكمة الجاني وإثبات الجريمة عليه وتحقق الشروط الكاملة التي اشترطها القانون يتم تنفيذ حكم الرجم في السعودية. لكن تلك تحقق الشروط المطلوبة في تطبيق حد الرجم بالغة الصعوبة.

ويمكنك استشارة محامي خبير ليقدم لك استشارات قانونية يمكن أن تطلبها عن عقوبة الزاني غير المحصن في السعودية وكيفية إثبات جريمة الزنا وشروطها وغيرها من الاستشارات القانونية الأخرى.

كم مدة سجن الزاني في السعودية؟

مدة سجن الزاني في السعودية هي 6 أشهر أو أكثر وفقاً لبعض الأحكام القضائية الصادرة بحق بعض مرتكبي جرائم الزنا. وقد حدد النظام في المملكة العربية السعودية عقوبة الرجم على كل من يرتكب جريمة الزنا في حال كان محصن. وحدد أيضاً عقوبة الجلد 100 جلدة في حال كان مرتكب الجريمة غير محصن.

وفي ختام مقالنا.

عقوبة الزاني غير المحصن في السعودية ورفع دعوى الزنا 2023.

نرجو بأن يكون الشرح الذي قدمناه لكم حول عقوبة الزاني غير المحصن في السعودية. وكل ما يتعلق بهذه الجرائم. وللاستفسار عن أي من المعلومات السابقة فلا تتردد بأن تتواصل مع شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على كافة الخدمات القانونية في كل ما يتعلق بقضايا الزنا في المملكة العربية السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2036
متجر الصفوة