تخطى إلى المحتوى

فسخ عقد العمل من قبل العامل

فسخ عقد العمل من قبل العامل

فسخ عقد العمل من قبل العامل في السعودية أصبح أحد الحقوق المتاحة للعامل السعودي في حالات معينة نص عليها قانون العمل السعودي. كما اشترطت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توفر بعض الاشتراطات لكي يتم إنهاء عقد العمل سواء من قبل المؤسسة أو العامل كما حددت الضوابط في عملية التعويض حين فسخ عقد العمل.

واليوم سيكون محور حديثنا عن حالة فسخ عقد من قبل العامل فإن كنت ممن يرغب بفسخ العقد وبحاجة لتوضيح بعض الأمور تابع سطورنا هذه.

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل

فسخ عقد العمل من قبل العامل.

يتم العمل في السعودية بموجب عقد العمل الذي يحدد واجبات والتزامات طرفيه بما يحدد العلاقة الناشئة بينهم لحين انتهاء عقد العمل. وقد ينشأ ظروف طارئة تجعل الاستمرار بهذا العقد مستحيل ونظام العمل السعودي أتاح الحق لأي من الطرفين بإنهاء العقد بوجود أسباب مشروعة.

فسخ عقد العمل من قبل العامل خلال فترة التجربة.

يمكن فسخ عقد العمل من قبل العامل الخاضع لتجربة وهذا لا يترتب عليه أي أثر حيث أنه من حق طرفي العقد إنهاؤه ضمن فترة التجربة. وقد يمتثل العامل لمرحلة التجربة لأكثر من مرة في ذات الشركة وذلك إذا تم تحويله من مجال لمجال آخر. أو في حال تخلي العامل عن العمل لفترة تتجاوز 6 أشهر ورجع بعدها ما لم يشترط العقد على نقيض ذلك.

وإن إنهاء العامل لعقد العمل أثناء فترة تجربته يُذهب حقه في أهلية حصوله على مكافأة نهاية الخدمة أو تحصيل التعويض. وبالمقابل لا يحق لمالك العمل أن يطالب بأي تعويض عن فسخ عقد العمل. كما أن فترة التجربة ينبغي ألا تزيد عن مدة ثلاثة أشهر ولكن من المسموح تمديدها وذلك بموجب تعاقد مكتوب بين الجانبين بشرط ألا تتجاوز ستة أشهر.

فسخ عقد العمل من قبل العامل محدد المدة.

لقد جاءت الأسباب المباح من خلالها إلغاء عقد العمل من قبل العامل وفق نص المادة 81 من نظام العمل. وذلك على النحو التالي:

  • تهجم صاحب العمل أو أحد الأفراد المسؤولين على العامل.
  • قيام صاحب العمل أو المسؤولين بالتعامل مع العامل بشكل سيء أو عنيف.
  • كذلك اكتشاف العامل لأي غش وقع من صاحب العمل في أحد شروط العمل أو بيئة العمل المتفق عليه.
  • عدم التزام مالك العمل بالشروط المذكورة ضمن عقد العمل.
  • وأيضاً بحال فرض واجبات إضافية على العامل غير مذكورة في عقد العمل.
  • تقصد صاحب العمل على ظلم وقمع العامل لكي يلجأ لترك العمل.
  • بالإضافة إلى وجود مجازف على صحة وحياة العامل في بيئة العمل. ويشترط هنا إخطار صاحب العمل وإن لم يقم بالتصرف من أجل تجنب ذلك يتم ترك العمل.

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل.

يوجد مجموعة من الأسباب التي تساعد على إلغاء عقد العمل تلقائياً ودون نشوب أي مشاكل بين العامل ومالك العمل. ومن بين هذه الأسباب:

  • انقضاء فترة العمل المتصالح عليها بين صاحب العمل والعامل وعدم تحديث هذه الفترة لمدة أخرى.
  • أن يتم الموافقة والإجماع فيما ببن العامل ومالك العمل على إلغاء عقد العمل ولابد أن يقر العامل خطياً بمصادقته على ترك العمل.
  • إذا شاء العامل أو صاحب العمل إلغاء عقد العمل الذي ليس له زمن محدد فلابد أن يقوم الطرف المنهي للعقد بإعلام الطرف الآخر تحريرياً قبل إلغاء العقد بشهرين بحال حصول العامل على الأجر شهرياً. أما بحال حصوله على الأجر بشكل يومي أو أسبوعي أو ما ماثل ذلك فلابد أن يتم إعلام الطرف الآخر قبل الإلغاء بمدة شهر فقط.
  • كذلك في حال عدم إبلاغ الطرف الآخر بميله إلى فسخ عقد العمل فهنا يقوم الطرف الراغب بإنهاء العقد بدفع مقدار مالي بقيمة الأجر الذي يحظى به العامل فإذا كان أجر شهري ينال قيمة شهرين وإذا كان غير ذلك ينال شهر واحد.
    أما إذا كان من أحد شروط عقد العمل أنه في وضع فسخ عقد العمل من أحد الجانبين يقوم الطرف الفاسخ للعقد بتسديد مبلغ مالي للطرف الثاني فلابد من سداد هذا المبلغ.
  • بلوغ العامل عمر التقاعد والذي اشترطه القانون السعودي أنه 60 عاماً للرجال وعمر 50 عاماً للسيدات. ويمكن أن يكون عمر التقاعد أقل من ذلك في ظرف تقاعد العامل بشكل مبكر وقد يتابع العقد بعد التقاعد إذا كان محدد في العقد على استمرارية العامل أو الموظف في أداء العمل بعد بلوغ سن التقاعد.
  • كذلك يتم انقضاء عقد العمل في ظرف افلاس الشركة أو المنشأة وتعطلها النهائي عن العمل.
  • انقطاع المنشأة أو الشركة عن استمرار العمل ضمن المجال الاختصاصي فيه العامل.
  • وجود مطالب خاصة في عقد العمل والذي قام الجانبين بالموافقة عليها.
  • وجود القوة القاهرة.

تابع الفيديو.

التعويض عن فسخ عقد العمل.

في العقد غير محدد المدة يجوز للطرفين إنهاؤه وفق سبب مشروع ينبغي بيانه عبر إشعار موّجه كتابة إلى الطرف الآخر قبل الإنهاء بمدة تعين في العقد على ألا تنقص عن ستين يوم بحال دفع أجر العامل شهري ولا تنقص عن ثلاثين يوم لغير ذلك. وفي حالات المادة 81 من نظام العمل يحق للعامل ترك العمل بلا إشعار مع احتفاظه بحقوقه كاملة. وبتوفر حالات المادة80 يمكن لصاحب العمل إلغاء عقد العمل.

لقد اشترط نظام العمل في القانون السعودي على أنه إذا تم أمر فسخ عقد العمل من قبل العامل أو من قبل صاحب العمل بدون توفر سبب مشروع، فينبغي على الطرف الذي نهض بفسخ العقد أن يعوض الطرف الآخر عما اعتراه من ضرر بموجب فسخ العقد.

من جهة أخرى تعويض فسخ عقد العمل بشكل مفاجئ يتم تحصيله وتعيين قيمته وفق نوع العمل وكيفية القبض. كما يلي:

  • عندما يكون عقد العمل محدد المدة ففي هذا الوضع يسدد الطرف الذي أنهى عقد العمل للجانب الآخر مقدار مبلغ مالي بقدر المدة الباقية من العقد.
  • أما بحال كان عقد العمل دون تحديد مدة فهنا يمنح الطرف الذي ينهي العقد للجانب الآخر تعويض مالي يقدر بقيمة راتب خمسة عشر يوم عن كل سنة مرت من سنوات العمل للموظف أو العامل.
  • كما لا يجيز أن ينخفض مبلغ العوض عن قيمة أجر الذي يتقاضاه العامل لفترة شهرين.
  • إذا كان هنالك اتفاق بمبلغ معين لتسديده في عقد العمل فيلزم الطرف الذي فسخ العقد بتسديده للطرف الآخر.
  • إلا أنه بحال تم فسخ العقد من جهة صاحب العمل فبهذا الظرف يحق للعامل عدم الحضور غلى العمل يوم كامل لكل أسبوع من بعد تبليغه. وذلك كي يتثنى له البحث عن مكان عمل آخر مع اشتراط أن يُعلم صاحب العمل باليوم الذي لم يحضر للدوام به ولا يجوز لمالك العمل أن يخصم عليه أجر هذا اليوم.
  • بالإضافة إلى أنه لا يتم فسخ عقد العمل مع وفاة صاحب العمل ويتناهى العقد أيضاً في حين عدم مقدرة العامل على أداء العمل بسبب إصابته بأمر أعاقه عن العمل ولابد من توفر شهادة من الأطباء تؤكد هذه الإعاقة.

بإمكانك الاستفسار عن أي أمر يخص عقد العمل وفسخه وعن التعويض عن الطرد التعسفي من العمل وكيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي وغيرها عبر الاستعانة بمحامي قضايا عمالية في الرياض من شركة محاماة الدوسري.

فسخ عقد العمل بالتراضي.

يعد الشرط الرئيسي في آلية إنهاء عقد عمل بالتراضي هو وجود تعاقد متبادل بين الطرفين. وبالتالي من الأكيد أنّه لا يمكن إرغام الموظف على الانضمام في هذه الاتفاقية بغير إرادته.

وتتعدد الأسباب الكامنة خلف هذا الانهاء بالتراضي وهي متضمنة ما يلي:

  • انقضاء الزمن المحدد في العقد.
  • عدم مقدرة الموظف على إجراء الالتزامات والمطالب المعرفة في العقد.
  • في ظرف كان هذا العقد تم إبرامه بغية القيام بوظيفة محددة أو عمل معرف وقد تناهى فيتناهى العقد معه.
  • وكذلك إن لم يكن بوسع العامل أداء المهام الوظيفية المفوضة إليه.
  • في حالة بلوغ الموظف أو العامل الستين من عمره سيتناهى العقد وذلك إذا لم يتفاهم الطرفين على أمر آخر.
  • وأيضاً وجود انسجام من قبل الجانبين على فسخ العقد بالتراضي.

والنموذج لذلك:

إنه في يوم ………. بتاريخ …. …………

حيث تم الموافقة بين كل من

اسم العامل الثلاثي ………..

اسم المعمل أو المنشأة العامل بها …………

يقر كلا الجانبان على إنهاء عقد العمل ذو النص………..

فقد تسلم الطرف الوارد أعلاه كافة المستحقات وهي …………..

(أما في ظرف لم يتسلم العامل مستحقاته).

وتقر الشركة ……… بأن الأستاذ ………. لديه مستحقات مالية عبارة عن…….. وسيتم سدادها في ميعاد محدد وأقصاه ………….

وتم إنهاء عقد العمل هذا بالتراضي وفق رغبة الطرفين بغياب أية أسباب.

التاريخ ………..

المدير ………..

التوقيع…………

كم تعويض فسخ العقد؟

عندما يكون عقد العمل مقيد المدة يُجبر القانون الطرف الذي أنهى عقد العمل بدفع مبلغ مالي لصالح الطرف الآخر بقدر الحقبة المتبقية من العقد. وبحالة عدم تجديد مدة العقد يٌعطي الطرف المنهي لسريان العقد للطرف الآخر قدر من المال يقدر بقيمة راتب عن خمسة عشر يوماً لكل سنة من السنوات التي أمضاها العامل في العمل أو الموظف في وظيفته. ومن غير المقبول أن مبلغ التعويض أدنى من أجر شهرين للعامل.

نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل.

إذاً حالما كان ثمة أسباب موضوعية مشروعة وفق ما اشترط عليه القانون السعودي تشجع على قيام العامل بفسخ العقد، فهنا ينبغي أن يتم إقرار نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل.

وذلك يُنشأ بما يتوافق مع القانون ويحدد فيه الأسباب التي حرضت العامل على المطالبة بفسخ العقد من سوء معاملة وعدم دفع الأجور وغيرها……كما يجب أن يتضمن نموذج الفسخ على تفاصيل هامة وشروط محددة. والعامل يحتم أن يكون على علم بها ودراية بما سيترتب عليه من نتيجة قانونية لجهة المطالبة بالعوض.

وذلك لأن العوض يكون اشتراط ضروري يجب أن يسدده الطرف الراغب بفسخ العقد إلى الطرف الأخر المتضرر من فسخ العقد عندما يكون الفسخ بغياب وجود دافع واضح ومشروع.

وبذلك حتى يوافق على الفسخ يجب أن يكون نموذج طلب إنهاء عقد عمل سليم ومتفق مع الشروط المفروضة لإجراء الفسخ. وهو كالتالي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم العامل الكامل: ……

الجنسية: ….

اسم المنشأة أو الشركة: …….

إلى السيد المحترم…… مدير العمل

أتقدم إلى حضرتكم بخطاب لإنهاء عقد عملي…. الذي انضممت به في تاريخ…. والموافق ….

ولكنني أخطو بطلبي هذا استناداً على الأسباب الآتية……

ولكم مني وافر الشكر.

توقيع العامل………

تاريخ الخطاب………

متى يمكن فسخ عقد العمل في السعودية؟؟

في العقد غير محدد المدة يجوز للطرفين إنهاؤه وفق سبب مشروع ينبغي بيانه عبر إشعار موّجه كتابة إلى الطرف الآخر قبل الإنهاء بمدة تعين في العقد على ألا تنقص عن ستين يوم بحال دفع أجر العامل شهري ولا تنقص عن ثلاثين يوم لغير ذلك. وفي حالات المادة 81 من نظام العمل يحق للعامل ترك العمل بلا إشعار مع احتفاظه بحقوقه كاملة. وبتوفر حالات المادة80 يمكن لصاحب العمل إلغاء عقد العمل.

ومع وصولنا لختام مقال.

فسخ عقد العمل من قبل العامل في السعودية وفق نظام العمل 2023.

سنوصيكم بضرورة طلب استشارات قانونية عمالية من محامي المحاكم العمالية من كادر مكتب محاماة استشارات قانونية الدوسري. فلدى فريقنا أكفأ أنواع المحامين وأزودهم خبرة في أنظمة العمل السعودية ويمكنهم مساندتك في تحصيل كافة حقوقك ويتابعون إجراءات تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة أو بحال أردت معرفة آلية طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية والاطلاع على أحكام الاستقالة في نظام  العمل السعودي.

المصادر.

12 أفكار بشأن “فسخ عقد العمل من قبل العامل”

  1. فسخ عقد محدد المدة من قبل العامل هل يحق له مستحقات مكافئة نهاية خدمة ؟ علماً بأن الاله الحاسبة “حساب مكافئة نهاية الخدمة ” بموقع قوى ليس بها استقالة
    اسأل عن مستحقات نهاية الخدمة يحق له ام لا يحق له ؟

  2. عدد ساعات العمل غير موجود بالعقد وساعات العمل تتعدي 12 ساعة يوميا وهذا شيء لم نتفق عليه قبل العقد وانا في فترة 90 يوم قضيت منها 45 اي الحل

  3. عدد ساعات العمل غير موجود بالعقد وساعات العمل تتعدي 12 ساعة يوميا وهذا شيء لم نتفق عليه قبل العقد وانا في فترة 90 يوم قضيت منها 45 اي الحل وانا لا ارغب في إكمال العمل واريد إنهائه

  4. في حال العماله المهنيه ام تلتزم بعدد الساعات المطلوبه ورغبت في فسخ العقد من اول شهر داخل فترت التجربه هل اعوض عن خسارتي في اضاعة ساعات العمل

  5. السلام عليكم في حال صاحب العمل مسجل في عقد العمل مبلغ مالي كبير وانا كنت مجبر على توثيق العقد هل في حاله توقفت عن العمل يحق لصاحب العمل مطالبه بالمبلغ

  6. محمد عبد اللطيف لطفي رضوان

    عقد أجير منذ شهرين مازلت في فترة التجربه و لم اتقاصي اي أموال نظير عملي

    علمتهم اني لن اداوم و طلبت إنهاء عقدي
    هل من حقي إنهاء العقد من طرف واحد

    و اذا أنهيت العقد مو طرف واحد فهل من حقي المطالبه براتبي بعد إنهاء العقد

  7. لو تم الاتفاق بين العامل وصاحب العمل علئ نقل العامل شرط ان يتم تقديم استقال وتوقيع على فسخ العقد …فيتراحع صاحب العمل ويقدم شكوئ على العامل انه هو من قام بفسخ العقد

  8. السؤال الأول: هل تجوز شهادة الموظفين لصالح صاحب العمل في القضايا العمالية ضد موظف تم فصله من العمل شفهياً.
    السؤال الثاني: هل يحق لي رفع طلب إلتماس إعادة نظر في قضية تم البت بها عام 1437 نظراً لظهور شاهد جديد في القضية.
    أرجو إرسال الرد ولكم الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2148
متجر الصفوة