تخطى إلى المحتوى

فسخ عقد العمل من قبل العامل

فسخ عقد العمل من قبل العامل

فسخ عقد العمل من قبل العامل هو ما سوف نتحدث عنه في مقالنا، فكما يُعرف أن عقد العمل هو عبارة عن اتفاق يعقد بين العامل وصاحب العمل.

ويحتوي هذا العقد على تفاصيل محددة وشروط دقيقة بين الطرفين تخص العمل مثل (أجور العمل، ساعات العمل، المهام، الالتزامات المطلوبة من العمال وغيرها).. ويصبح كلا الطرفين ملزم بها وإلا سوف يخالف العقد والمتفق عليه.

ولكن قد تطرأ مستجدات تجبر أحد أطراف العقد على فسخ عقد العمل من قبل العامل أو ربّ العمل. بشرط وجود أسباب مشروعة تجيز فسخ عقد العمل.

وسوف نخص في مقالنا الحديث عن فسخ عقد العمل من قبل العامل، ونبين هل يحق له ذلك في قانون العمل السعودي وأحكامه المعمول بها في المملكة.

وللتواصل مع  محامي الرياض العمالي الخبير والمختص صاحب الكفاءة المهنية والعملية، يمكنك ذلك من خلال الرقم الظاهر لك في الموقع الإلكتروني للدوسري.

فسخ عقد العمل من قبل العامل.

جاء نظام العمل السعودي 1442 عادلاً ومنصف لكل من أطراف العمل (العامل، صاحب العمل). فلم يقتصر فقط على مصلحة صاحب العمل والمال بل سعى إلى حماية حقوق العامل. وأنصافه من الظلم والاستغلال الذي قد يتعرض إليه من قبل بعض أصحاب العمل ضعفاء النفوس.

كحالة العمل لساعات طويلة أكثر من الساعات المحددة والمتفق عليها في عقد العمل بشكل مسبق، وذلك دون أي فارق بالأجر، وهذه إحدى الحالات التي تجبر العامل على فسخ العقد وترك العمل.

وحتى يكون إجراء فسخ العقد من قبل العامل قائم على أساس صحيح. يجب أن يقوم على أسباب مشروعة لفسخ العقد وذلك وفقا لما نص عليه قانون العمل في المادة 80 من نظام العمل السعودي وللتعرف بشكل مفصل يمكنك الاطلاع على مقالتنا التالية شروط إنهاء عقد العمل في السعودية.

على سبيل المثال:

  1. حالات الظلم والاستغلال.
  2. الإخلال بشروط العقد من قبل صاحب العمل.
  3. الفصل التعسفي.
  4. الحرمان من الأجور والعمل لساعات طويلة دون أجر وما إلى ذلك.

وأيضا يجب أن يحتوي نموذج الفسخ على تفاصيل مهمة وشروط معينة. والعامل يلزم أن يكون على معرفة بها وعلم بما سوف يترتب عليه من أثر قانوني لجهة المطالبة بالتعويض عن فسخ عقد.

وذلك لأن التعويض يكون شرط ضروري يجب أن يدفعه الطرف المقدم على فسخ العقد إلى الطرف الأخر في حال أراد الفسخ من غير وجود سبب واضح ومشروع، لتعويض الطرف الأخر عن الضرر الذي سوف يلحق به بسبب فسخ العقد.

إذاً حتى يقبل الفسخ يجب أن يكون نموذج فسخ العقد من قبل العامل صحيح ومتوافق مع الشروط الواجبة لإجراء الفسخ.

وهذا ما سوف نعرفه في فقرتنا التالية.

قد ترغب بالتواصل مع.

  1. محامي بالرياض مكتب العمل.
  2. محامي لكتابة العقود.
  3. نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض .
  4. ارقام محامين.
  5. محامي عقود في الرياض.

نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل.

إذاً في حال كان هناك أسباب منطقية مشروعة وفق ما نص عليه القانون السعودي تدفع إلى فسخ عقد العمل من قبل العامل، فهنا يجب أن يتم إبرام نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل وصاحب العمل.

وذلك يكون بما يتطابق مع القانون.. ويذكر فيه الأسباب التي دفعت العامل للمطالبة بفسخ العقد مثل (سوء معاملة ربّ العمل، استغلال، عدم دفع الأجور..).

وأيضا يجب أن يحتوي النموذج على البيانات الأساسية الخاصة بمقدم الطلب أو الخطاب وهي:

  • العنوان الكامل.
  • اسم الموظف الكامل.
  • القسم الذي يعمل به الموظف.
  • كتابة بيانات الشركة بدقة.
  • سبب الخطاب.
  • ثم خاتمة مختصرة بسيطة.

وبعد ذلك يكون نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل على الشكل التالي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم العامل بالكامل:..

جنسية العامل:..

عنوان الشركة:..

سيدي المدير:..

أما بعد:..

بسبب مجموعة الظروف الطارئة، إنه من دواعي أسفي أن أقدم لحضرتكم خطاب إنهاء خدمتي.. التحقت بالعمل في يوم:

والأسباب التي دفعتني لذلك هي:..

ولكم مني كل الاحترام والتقدير

التوقيع:..

التاريخ: /     /

نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل.

قد ترغب بالاطلاع على.

  1. محامي تعويضات بالرياض.
  2. محامي لكتابة العقود.
  3. استشارة محامي أون لاين.
  4. محامي شاطر في الرياض.

نموذج إنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة.

قد يكون العامل خاضعاً لفترة تجربة من قبل صاحب العمل، والقانون السعودي يُلزم أن يذكر ذلك صراحةً في عقد العمل تجنباً لنشوء أي خلاف فيما بعد، ويجب ألا تزيد فترة التجربة عن 90 يوماً.

ولكن بالاتفاق بين الطرفين أصحاب العقد يمكن إطالة فترة التجربة، وكل من الطرفين العامل وصاحب العمل يحق له أن يطلب إنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة.

وذلك إذا لم يتضمن العقد نص واضح يعطي الحق في الإنهاء لأحدهما، وفي حال تم إنهاء العقد خلال فترة التجربة المحددة فإن كلا الطرفين لا يحق له أخذ أي تعويض.

وأيضا العامل هنا لا يستحق أخذ مكافأة نهاية الخدمة عن ذلك، ويتم إبرام نموذج إنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة على الشكل التالي:

السيد المحترم / …… /، يؤسفنا إخباركم بأنه يوجد بيانات خاطئة في طلب العمل المقدم من قبلكم وذلك بتاريخ: … / …. / …، وهذه البيانات هي:

……………………………………………

…………………………………….،…….

……………………. .

وبناء عليه يؤسفنا أن نبلغكم بقرار الشركة بإنهاء خدماتكم، وذلك وفقاً للمادة رقم (…) من اللائحة الخاصة بالشركة.

وذلك اعتباراً من تاريخ: …/ …. / …… نرجو منك مراجعة قسم الموارد البشرية لاستكمال إجراءات إنهاء الخدمة.

مع أطيب التمنيات والتحيات..

الاسم / …

التوقيع / ….

وحتى تضمن تقديم نموذج فسخ عقد العمل خلال فترة التجربة بالشكل القانوني الصحيح. يمكنك الاستعانة بخبرة محامي الرياض ومهارته العملية والمهنية في صياغة النماذج وكتابتها بالشكل القانوني اللازم.

وأيضا يقدم لك محامي الرياض نصائح تساعدك على صياغة نموذج الفسخ بأفضل شكل تبحث عنه، فلا تتردد وتواصل معنا لتتعرف على خبرات ومهارات المقدمة من محامينا.

التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية.

وفق ما نص عليه قانون العمل في السعودية أنه إذا تم وقوع فسخ عقد العمل من قبل أحد أطرافه، في حال عدم وجود أسباب مشروعة لهذا الفسخ فهنا يلزم الطرف المطالب بالفسخ أن يقوم بتعويض الطرف الأخر عن الضرر.

وبالنسبة لتعويض فسخ عقد العمل بشكل مفاجئ فهنا يتم الحصول عليه وتحدد قيمة التعويض بحسب طريقة القبض وأيضا تبعاً لنوع العمل، على سبيل المثال:

  • في العقد محدد المدة (يجب على الطرف المطالب بفسخ عقد العمل أن يدفع للطرف الأخر مبلغ مالي وتكون قيمته بحسب المدة المتبقية من العقد لإنهاء العمل).
  • أما في العقد غير محدد المدة (فهنا الطرف الذي أنهى العقد يجب أن يدفع مبلغ بقدر معين، ويحدد بمقدار راتب 15 يوم، وذلك عن كل سنة من سنوات عمل الموظف / العامل.
  • ومبلغ التعويض يجب ألا يقل عن قيمة أجر العامل لمدة شهرين تقريباً.
  • وإذا كان العقد يحتوي على بند يحدد مبلغ معين، فيجب أن يدفع في حال إنهاء العقد كما هو محدد.
  • أيضا إذا كان فسخ من قبل صاحب العمل، فهنا من حق العامل إلا يداوم في العمل لمدة محددة يوم كامل. وذلك كل أسبوع من بعد إبلاغه بالإشعار.
  • وذلك يكون حتى يُعطى العامل فرصة البحث عن عمل آخر بشرط أخبار صاحب العمل باليوم، ولا يحق له خصم أجر هذا اليوم على العامل.

يمكنك التواصل مع محامي الرياض وجدة وكافة أنحاء المملكة العربية السعودية. من قبل الاتصال على الأرقام المذكورة في المدونة الالكترونية لمكتب المحامي محمد الدوسري.

التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية.

محامي قضايا عمالية.

محامي قضايا عمالية من مكتبنا محمد الدوسري خبير ومتخصص في القضايا العمالية ونظام العمل السعودي.. يقدم لك أفضل المساعدات والخدمات القانونية التي تسهل عليك أمور عملك.

وأيضا تضمن لك حقوقك ومصالحك بصفتك صاحب عمل أو عامل في قطاع ما فلا تتعرض لأي استغلال.

فمحامينا يمتلك خبرة واسعة واطلاع شامل على كافة القوانين والأنظمة القانونية المملكة العربية السعودية المتعلقة بالعمل وشروطه وحقوق وواجبات أطرافه.

قادر محامي قضايا عمالية محامي الرياض على مساعدتك والقيام بالعديد من المهام والأعمال المتعلقة بالعمل، نذكر بعض منها:

  • صياغة وإبرام عقود العمل والاتفاقيات، ونماذج الاعتراض وفسخ العقد من قبل أحد الأطراف وفق الأسس القانونية الصحيحة.
  • يعمل على حل المنازعات والخلافات العمالية التي تظهر في بيئة العمل  وتعالج في المحاكم العمالية ليحصل كل ذي حق على حقه من دون أي استغلال.
  • يقدم بخبرته الواسعة الشكاوى إلى الجهات المختصة في شؤون العمل.
  • أيضا تقديم لائحة اعتراضية على حكم صادر واستيفاء الشروط المحددة.
  • استشارات قانونية عمالية واقتراحات وحلول تفيدك كعامل او صاحب عمل.
  • يساعدك كعامل في معالجة أي قضية تواجهك مثل (الفصل التعسفي من قبل صاحب العمل، الحرمان من الأجور أو الزيادات..).

اقرأ أيضا التعويض عن الطرد التعسفي من العمل في السعودية .

  • في حال تم إلغاء عقد العمل دون وجود أسباب مشروعة. فمحام الرياض يعمل على حصولك على التعويض من الطرف الأخر.

وغيرها من المهام التي يستطيع محامي الرياض المتخصص في القضايا العمالية مساعدتك بها التي يترافع عنها في المحكمة العمالية في الرياض.

فسخ عقد العمل من قبل العامل

وفي ختام مقالنا فسخ عقد العمل من قبل العامل | نموذج فسخ وإنهاء عقد عمل سعودي 2022.
نتمنى أن نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ المنفعة والفائدة القانونية عن إجراء فسخ عقد العمل، وكيفية صياغة نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل.
والأهم أننا قمنا بتعريفك على الخدمات المقدمة لعملائنا المميزون من قبل محامي خبير ومتخصص في كافة المجالات القانونية ومنها القضايا العمالية .

المصادر والمراجع.

2 فكرتين بشأن “فسخ عقد العمل من قبل العامل”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Call Now Button