الرئيسية » المدونة » فقدان الإقامة للمرة الأولى

فقدان الإقامة للمرة الأولى

فقدان الإقامة للمرة الأولى

مقالنا من مكتب الدوسري اليوم عن فقدان الإقامة للمرة الأولى . حيث يتعرض الكثير من الوافدين إلى المملكة العربية السعودية لحالات فقدان و ضياع أوراق و وثائق هامة مثل فقدان الهوية الوطنية أو تأشيرة الدخول أو ضياع الإقامة الخاصة بهم التي تسمح لهم بالإقامة و البقاء في البلد و هذا يعرضهم لمشاكل كثيرة و خطورة مما يضعهم تحت طائلة القانون و المسؤولية و المحاسبة.

و فقدان الإقامة للمرة الأولى . يلزم من فقدها التبليغ فوراً للجهات المختصة و القيام بإجراءات معينة . فالمديرية العامة للجوازات حددت إجراءات طلب إصدار رخصة إقامة بدل المفقودة . و في مقالنا سوف نساعدك ونوضح لك ماذا تفعل في حال فقدت إقامتك للمرة الأولى . أيضا ما هي الشروط الإبلاغ الجهات و غيرها من الاجراءات التي تجعلك في حيرة وتحتاج إلى الاستشارة. فيمكنك طلب الدعم من مكتب الدوسري للمحاماة و الاستشارات القانونية في الرياض .

محتويات المقال :

  • فقدان الإقامة للمرة الأولى في السعودية.
  • تبليغ عن فقدان إقامة.
  • بكم اطلع إقامة بدل فاقد.
  • طريقة تسديد رسوم غرامة فقدان رخصة الإقامة.
  • خدمة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة للمقيمين.

فقدان الإقامة للمرة الأولى في السعودية.

في حال كنت تقيم في السعودية و وافد عليها للعمل لدى أفراد أو شركات خاصة وفقدت إقامتك . فسوف تتعرض للكثير من المضايقات والملاحقات الأمنية لأن القانون السعودي لا يسمح لك البقاء في المملكة السعودية . دون وجود رخصة الإقامة تعطيك الأذن للبقاء في الدولة.

و نتيجة لذلك يجب على أي شخص فقد إقامته أن يبحث عن الإجراءات التي يجب أن يقوم بها و طريقة الإبلاغ و الحصول على طلب جديد بدل إقامة و دفع الرسوم اللازمة فوراً لتجنب الملاحقة الأمنية و حصول أي مشكلة. ففقدان الإقامة مخالفة يحاسب عليها القانون .

و  وزارة الداخلية في المملكة السعودية بينت وفق بند المخالفات و العقوبات في نظام الإقامة أنه إذا لم يتم التبليغ عن فقدان الإقامة خلال مدة 24 ساعة :

فإن العقوبة والمخالفة تكون كما يلي :

  • أولا إذا كان المخالف مواطناً فيعاقب في حال فقدان الإقامة للمرة الأولى بغرامة مالية قدرها حوالي عشرة آلاف ريال سعودي وبالسجن لمدة أسبوعين . إما في حال تكررت المخالفة للمرة الثانية فتكون الغرامة قدرها عشرون ألف ريال سعودي والسجن لمدة شهر تقريباً . والمرة الثالثة تكون الغرامة المالية قدرها خمسون ألف ريال مع السجن لمدة ثلاثة أشهر.

فالعقوبة والمخالفة حازمة وواضحة . لذلك من الضروري أن يتم التبليغ فوراً عن فقدان الإقامة .

  • وفي حال أن مقيم ما لم يفقد إقامته ولكن  لم يقم بمراجعة من أجل تجديد الإقامة قبل ثلاثة أيام من انتهاءها فإن عقوبته تحدد وفق القانون السعودي .
  • في حال كان الشخص الذي طلب التجديد يعمل لدى شركات أو أفراد أو مؤسسات . ولم يكن هناك عذر يبرر تأخره عن تجديد الإقامة . فهنا يكلف بدفع رسوم الإقامة مضاعفاً وفي المرة الثانية يضاعف عليه الجزاء أيضاً.
  • أما إذا كان طالب التجديد . يعمل ولكن لدى جهة حكومية معينة . فهذه الجهة هي المسؤولة بتقديم رخص الإقامة والقيام بتجديدها للوافدين خلال مدة شهرين من تاريخ الاستقدام أو انتهاء رخصة الإقامة . وإذا تم التأخير عن الموعد المحدد فإن الجهة الحكومية يجب عليها مساءلة الموظف المسبب بحدوث التأخير وفقاً لأنظمة العمل مما يقرر تأديبيه ومساءلته عن هذه المخالفات.

تبليغ عن فقدان الإقامة.

الكثير يتساءل عن إجراءات اللازمة لتبليغ عن فقدان الإقامة . وبحسب وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية فقد وضحت إجراءات التبليغ وحددت إجراءات طلب إصدار رخصة إقامة بدل فاقد للعمال الوافدين إلى المملكة أو بدل تالف . ووفرت عبر موقعها الرسمي نموذج طلب بالخطوات المفصلة ليتم إكمال إجراءات طلب الإقامة . تضمنت تعبئة بيانات هامة مثل تحقيق الشخصية ومعلومات نقل الخدمات وغيرها.

لإصدار رخصة إقامة بدل تألف الإجراءات اللازمة :

  1. يجب تعبئة استمارة أو نموذج طلب بطاقة إقامة بدل تألف بالإضافة إلى التوقيع على البطاقة وختمها بختم صاحب العمل.إرفاق الأصل التألف من رخصة الإقامة .
  2. إحضار جواز السفر ساري المفعول.
  3. إحضار صورة ملونة عدد ٢ وحديثة ومقاسها ( 4×6 ) .
  4. ثم يتم تحصيل رسوم الإقامة عبر السداد آلياً من خلال نظام السداد . ويتم احتساب واعتبار رسوم الإقامة لجزء من السنة كسنة كاملة.
  5. يلزم على الوافد تسجيل البصمة عبر موقع أبشر . حتى يتمكن من إصدار رخصة إقامة بدل تالف.

أما إجراءات طلب إقامة بدل فاقد . فهي :

  1. يجب إبلاغ الجهات المختصة الشرطة أو الجوازات في الأماكن التي قد لا يوجد بها إدارة خاصة بالجوازات عن فقدان رخصة الإقامة.
  2. يجب التوضيح بدقة عن أسباب فقدان بطاقة الإقامة و المكان الذي فُقدت به . من خلال إحضار خطاب موجه من صاحب العمل أو رب الأسرة وتقديمة لمدير إدارة الجوازات.
  3. أيضاً يجب إحضار جواز سفر ويكون قائم الصلاحية . بالإضافة إلى صورة عن الإقامة المفقودة في حال وجدت.
  4. يجب بعدها تعبئة نموذج طلب إصدار رخصة إقامة بدل فاقد . وهو متوفر على الموقع الرسمي لإدارة الجوازات . وثم توقيع النموذج وختمه بختم صاحب العمل .
  5. إذا كانت المدة المتبقية من صلاحية الإقامة المفقودة أقل من عام أو عام . هنا يقوم المستفيد بدفع رسوم الإقامة المقررة لمدة عام من خلال نظام السداد . وقدرها 500 ريال سعودي .
  6. إحضار صورة ملونة وحديثة عددها 2 وذات مقاس(4×6).
  7. تسجيل المستفيد البصمة عبر موقع أبشر.
  8. وفي حال عم الإبلاغ عن فقدان بطاقة الإقامة خلال مدة 24 ساعة من فقدانها . يتم التوقيع على غرامة قدرها 1000 ريال سعودي.

بكم اطلع إقامة بدل فاقد.

بعد أن يتم إبلاغ الجهات المختصة بالجوازات أو الشرطة عند فقدان إقامة وتقديم طلب بدل فاقد . يجب أن يقوم المستفيد بتعبئة نموذج طلب إصدار رخصة إقامة بدل فاقد . وهو متوفر عبر الموقع الرسمي لإدارة الجوازات في المملكة العربية السعودية . ثم يجب توقيع نموذج وختمه من قبل ختم صاحب العمل.

وإذا كانت المدة المتبقية من صلاحية الإقامة المفقودة أقل من عام أو عام . فهنا يقوم المستفيد بدفع وسداد رسوم الإقامة المحددة لمدة عام عبر نظام سداد آلياً . وهي تقدر بمبلغ 500 ريال سعودي . حيث يتم احتساب رسوم الإقامة لجزء من السنة كسنة كاملة.

طريقة تسديد رسوم غرامة فقدان رخصة الإقامة.

لتسديد غرامة فقدان رخصة الإقامة يمكنك ذلك من خلال ما وضحت مديرية الجوازات في المملكة العربية السعودية عبر موقعها الرسمي على الإنترنت . فإنه بعد الإبلاغ عن فقدان الإقامة والبدء بإجراءات الحصول على إقامة جديدة بدل عن فاقد .

أيضاً يجب تسديد رسوم غرامة فقدان رخصة الإقامة والتي قدرها 1000 ريال سعودي . ويمكن ذلك من خلال إدارة الجوازات أو عبر موقعها الإلكتروني الحصول على نموذج طلب إصدار رخصة إقامة ويتم من خلال دفع الرسوم.

وإذا كنت تواجه صعوبة في آلية تسديد رسوم غرامة فقدان رخصة الإقامة . فيمكنك عرض استفساراتك وتساؤلاتك جميعها على محامي مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية . لتحصل على الإجابة الواضحة من قبل محامين يوضحونك لك بدقة ما يجب عليك فعله.

خدمة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة للمقيمين.

وزارة الداخلية للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية وفرت خدمة إلكترونية تمكن المستفيد من الإبلاغ عن فقدان أي وثائق هامة مثل الهوية الوطنية و شهادة الميلاد وسجل الأسرة أو شهادة الوفاة .

وبينت الوزارة الخطوات التقديم عبر موقعها . وهذه الخطوات هي :

  1. أولاً يجب التسجيل بموقع الوزارة الداخلية الرسمي .
  2. ثم اختيار من قائمة الأحوال المدنية بعد الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
  3. و تعبئة البيانات المطلوبة بدقة . وتحديد نوع الوثائق المفقودة . ومن ثم إكمال الخطوات بانتباه . ويجب تسجيل الوثيقة إما مسروق أو مفقود .
  4. و أخيراً يجب حجز موعد لطلب إصدار وثيقة بدل مسروق أو فاقد.
  5. و هذه الخدمة الإلكترونية رسومها مجانية  .حيث يتم تقديمها عبر البوابة الإلكترونية للجهة .كما و يمكنك الإطلاع و زيارة الموقع من خلال البوابة الوطنية و تبليغ عن فاقد إلكترونياً أيضا.

و من خلال هذه الخدمات التي وفرتها المملكة العربية السعودية سهلت على الوافدين والمقيمين في الدولة التعامل مع مشاكل كثيرة يمكن أن تواجههم وتعرضهم للملاحقة القانونية بسبب فقدان وثائق هامة مثل فقدان الإقامة للمرة الأولى .فبالتالي وفرت الكثير من الجهد والوقت على المقيمين . لأن السعودية تحرص دائما على دعم وحماية المقيمين فيها من عمال وغيرهم .

 

مع نهاية المقال من افضل مكتب محاماة الرياض نتمنى أن تكون المعلومات مفيدة لكم..ويسعدنا إضافة تعليقاتكم ورأيكم في المقال ..مع مشاركتنا باقتراحات لمواضيع جديدة تتمنون القراءة عنها. لا تنسوا انه بامكانكم التواصل معنا لاي استشارة قانونية فلدينا افضل مستشار قانوني . كما لدينا افضل محامي في حال احتجتم لتوكيل محامي في اي قضية .

 

المصادر والمراجع :

وزارة الداخلية . المخالفات والعقوبات في نظام الإقامة.

البوابة الوطنية . تبلبغ عن فاقد إلكترونياً

 

مقالاتنا الأكثر مشاهدة:

عقوبة فقدان الجواز السعودي  2021.

طلب رفع منع السفر السعودية.

المنع من السفر في النظام السعودي

غرامة فقدان الجواز للاجانب في السعودية.

اجراءات جواز سفر بدل فاقد في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *