تخطى إلى المحتوى

قضايا الابتزاز الالكتروني

قضايا الابتزاز الالكتروني

قضايا الابتزاز الالكتروني من أكثر أنواع القضايا الجنائية في السعودية خطورة والتي تهدد المجتمعات المختلفة ولا سيما المجتمع السعودي. لذا سن النظام السعودي مجموعة من التشريعات القانونية للحد منها وفرض أشد العقوبات بحق كل من تمت ادانته بجرم الابتزاز وقد تفرض عليه عقوبة السجن لمدة لا تقل عن سنة بالإضافة الى الغرامة المالية والتي تقدر تبعاً للجرم المرتكب.

للمزيد حول قضايا الابتزاز الالكتروني لا تتردد من الاستعانة بمحامي مختص بالجرائم الالكترونية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

كيف يتم اثبات الابتزاز؟

قضايا الابتزاز الالكتروني.

يمكن اثبات جرائم الابتزاز ولاسيما في الجرائم الالكترونية. فلا يمكن تنفيذ أي عقوبة نص عليها النظام ضد الجاني إلا بعد أن يتم اثبات الجرم بحق المتهم. ومن الضروري التأكد من اكتمال أركان جرم الابتزاز واستيفائه لتقديم الضحية كل ما يثبت ما تعرض له. حيث يتم بدء الدعوى بالمعلومات حول الجاني ومكان اقامته ان كان في المملكة أو خارجها.

عرف نظام الجرائم الالكترونية الابتزاز بأنه اجبار الفرد على القيام بفعل ما أو منعه عن فعل ما بما يخالف القانون تحت التهديد. حيث انطوى جرم الابتزاز بالتهديد والوعيد لإجبار الفرد على القيام بفعل أو التراجع عن فعل. وفي أغلب الحالات هناك خلط ما بين جريمة الابتزاز وجرم التهديد مع بعضهما البعض. لذا يقوّم القاضي طريقة ارتكاب الجرم واتخاذ قرار ما إذا كان السلوك والموقف هو من جرائم التهديد أو الابتزاز.

فقد فرض النظام الجزائي في السعودية أشد العقوبات على مثل هذه الجرائم ولا سيما في جرائم التهديد وقد عرفها بصورة منفصلة عن جرائم الابتزاز. وقد صنفت هذه الجرائم بأنها من الجرائم التي ترتكب بفعل اختياري من قبل الفرد. ولإثبات الجرم لابد من تحقيق الأركان المادية والمتمثلة بما يلي:

الركن المادي لجرم الابتزاز والذي نظمه قانون جرائم المعلوماتية باستخدام الوسائل المتنوعة للضغط على الضحية عبر الإشارة للمتهم لفعل أمر ما أو عدم القيام به أو الالتزام بفعل ما مع إجبار الضحية للقيام بفعل يخالف القانون أو إلزامه بعدم القيام بفعل قانوني للحصول على ميزة غير عادلة.

وقد نص نظام الجرائم المعلوماتية على بعض الحالات التي يتم بها التهديد من قبل الجاني في حال تم الكشف عن جرمه بالكشف عن أمور أو القيام بتشويه سمعة الضحية لمنفعة شخصية أو منفعة شخص آخر. لتتم معاقبة الجاني بجرمي التهديد والابتزاز.

ونتيجة تعرض كثير من الأفراد ومواجهتهم قضايا الابتزاز الالكتروني من خلال الصور كان لا بد لنا من التنويه الى أهم الخطوات اللازم اتباعها لحماية النفس والمقربين من التعرض لمثل هذه الجرائم والمتمثلة بما يلي:

  • توخي الحذر عند مشاركة أي معلومة شخصية من خلال الانترنت.
  • تجنب ارسال الصور ومقاطع الفيديو لأي أشخاص غير موثوقين.
  • عدم الاصغاء إلى أي شخص يوجه التهديدات وعدم الانصات له أو الانسياق معه وتجنب دفع أي أموال مهما كان السبب تجنباً الاحتيال الإلكتروني في السعودية.
  • إعلام الجهات المختصة فور التعرض لأي تهديد وابتزاز.
  • الحفاظ على الأدلة والمعلومات التي تسهم في اكتشاف الجاني.

عقوبة الابتزاز في السعودية.

حدد نظام الجرائم المعلوماتية عقوبة الابتزاز الالكتروني في السعودية بذات العقوبة لكافة أشكال الجرائم المعلوماتية. وقد تم تنظيم عقوبة الجرم بالحبس لمدة لا تتجاوز 4 سنوات إضافة لغرامة قضائية قد تصل الى 3000.000 ريال في القضايا التي يتم الاطلاع عليها ممن تثبت عليهم ارتكاب جرم الابتزاز.

كم حكم قضية الابتزاز؟

فرض القانون السعودي عقوبة الابتزاز بالحبس لمدة من الممكن أن تصل إلى خمسة عشر سنة إضافة للأشغال الشاقة للمجرم المدان بالابتزاز الالكتروني ولاسيما عند الحاق ضرر كبير للضحية كاستخدام الصور الشخصية الخاصة به والاستيلاء عليها من قبل صاحبها.

كما يعاقب القانون جريمة الابتزاز في النظام السعودي بالحبس لمدة قد تصل إلى 15 سنة، والأعمال الشاقة المؤبدة في حالة وقوع ضرر كبير على الضحية بسبب استخدام صور خاصة شخصيه به والتي قد تمت سرقتها.

ليقوم القاضي بدوره في تقييم القضية والحكم بما نص عليه نظام عقوبات الجرائم الالكترونية. وبالأخص في المادة الثالثة والني تضمنت ما يلي:

  1. يحكم بعقوبة السجن لمدة لا تتجاوز سنة أو غرامة مالية تصل إلى 500.000 ريال سعودي ومن الممكن أن تكون كلا العقوبتين بحق كل فرد أثبت عليه الجرم التالي:
    • التنصت على ما يرسل من شبكة المعلومات أو إحدى الأجهزة التابعة للحاسب الآلي دون أي تبرير قانوني ونظامي.
    • دخول غير مشروع بغرض تهديد الأشخاص وابتزازهم. لإجباره على القيام بعمل أو منعه عن القيام به.
    • الحاق الضرر بالأفراد عبر المساس بحياتهم الشخصية من خلال إساءة الاستخدام للهواتف المحمولة المزودة بكاميرا تصوير أو ما في حكمها.
    • دخول غير قانوني إلى أي موقع الكتروني وتغيير التصاميم في الموقع أو تعديله وإتلافه أو شغل عنوانه.
    • التشهير بالآخرين وتسبب بالضرر لهم باستخدام تقنيات المعلومات ووسائلها المتنوعة.

كيف تثبت قضية الابتزاز؟

يمكن اثبات جرائم الابتزاز ولاسيما في الجرائم الالكترونية. فلا يمكن تنفيذ أي عقوبة نص عليها النظام ضد الجاني إلا بعد أن يتم اثبات الجرم بحق المتهم. ومن الضروري التأكد من اكتمال أركان جرم الابتزاز واستيفائه لتقديم الضحية كل ما يثبت ما تعرض له. حيث يتم بدء الدعوى بالمعلومات حول الجاني ومكان اقامته ان كان في المملكة أو خارجها.

كيف يتم اثبات الابتزاز؟

بيّن نظام مكافحة الجرائم الالكترونية سبل إثبات جرم الابتزاز على الشكل التالي:

  1. ضرورة توثيق الحدث بصورة واضحة وكاملة قدر المستطاع.
  2. الاحتفاظ بكافة التفاصيل المتعلقة بالحادثة أو الواقعة كالرسائل والمكالمات والصور إضافة لضرورة الاحتفاظ برقم الجاني وحسابه.
  3. بعد القيام بجمع التفاصيل يجب تقديم البلاغ عبر الاتصال على أحد الأرقام المخصصة لاستقبال بلاغات الابتزاز الالكتروني الموضحة ضمن مقالنا.

فرض القانون السعودي عقوبة الابتزاز بالحبس لمدة من الممكن أن تصل إلى خمسة عشر سنة إضافة للأشغال الشاقة للمجرم المدان بالابتزاز الالكتروني ولاسيما عند الحاق ضرر كبير للضحية كاستخدام الصور الشخصية الخاصة به والاستيلاء عليها من قبل صاحبها.

عزيزي القارئ من الضروري جداً توخي الحذر عند تعاملك مع الوسائل الالكترونية وتبادل المعلومات أو مشاركتها. لذا أنت بحاجة لمجموعة من الخطوات اللازم اتخاذها لحماية معلوماتك الخاصة من الاختراق كذلك الحسابات الشخصية، ومن هذه الخطوات:

  • استعمال كلمات المرور القوية وتنويعها لكل حساب الكتروني لديك.
  • تنشيط الخاصية المتاحة وهي التحقق بخطوتين على حساباتك الالكترونية كافة.
  • القيام بإجراء التحديثات اللازمة للبرامج بشكل مستمر.
  • البقاء على اطلاع بكافة حيل الابتزاز المنتشرة على المواقع المختلفة.

جزاكم الله خيراً لمتابعتكم مقالنا.

قضايا الابتزاز الالكتروني عقوبتها وكيفية اثبات الابتزاز 2024.

يسرّنا جداً أن تكونوا استفدتم مما قدمناه لكم من معلومات حول قضايا الابتزاز الالكتروني وعقوبة الابتزاز في السعودية. يمكنكم الحصول على أهم المعلومات المتعلقة بالجرائم الالكترونية في السعودية عبر التواصل مع محامي للجرائم الالكترونية من شركة محاماة الدوسري للاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.6/5 - 2245
متجر الصفوة