تخطى إلى المحتوى

قضية تقليد علامة تجارية في السعودية

قضية تقليد علامة تجارية في السعودية

إن قضية تقليد علامة تجارية في السعودية انتشرت بشكل واسع في اسواق السعودية. وهذا يعود إلى الانتشار الكبير للمنتجات في الأسواق المحلية والتي تحمل علامة مشابهة للعلامة الأصلية التي تكون عالية الجودة. والأمر الأساسي الذي أدى لوقوع الضرر هو الفرق في القيم المادية وأيضاً إلى اختلاف الجودة في السلع والمنتجات.

وسوف نتحدث في مقالنا عن قضية تقليد علامة تجارية في السعودية وأركان جريمة تقليد العلامة التجارية وعقوبة تقليدها. لذلك تابع معنا لكي تتعرف على هذه المواضيع بوضوح أكثر.

أركان جريمة تقليد العلامة التجارية

قضية تقليد علامة تجارية في السعودية.

إن حكم من يقلد العلامة التجارية الحبس لمدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تقل عن ٥٠ ألف ولا تزيد عن مليون ريال أو يحكم عليه بواحدة من العقوبتين وهذا ينطبق على كل من قلد أو زور.

لقد انتشرت في مجتمعنا المعاصر الكثير من العلامات التجارية والشعارات على المنتجات والسلع التي تعرض للبيع في الاسواق والمحلات التجارية. وخصيصاً في محلات الحقائب والإكسسوارات والأحذية والملابس.

وهذا يحدث على الرغم من التشدد من قبل نظام العلامات التجارية على المخالفين، بالإضافة لانتشار العقوبات بحق المخالفين والمرتكبين لقضية تقليد علامة تجارية في السعودية. والبائع لا يعطي اهتمام لهذا الأمر كما يجب، ربما لأنه ليس على دراية بذلك بل همه زيادة الزبائن ليتمكن من ترويج بضائعه وتحقيق ارباح عالية. وذلك عن طريق شراء المستهلك لتلك المنتجات بسعر أقل من سعر المنتج الأساسي والأصلي.

في بادئ الأمر كانت المنتجات التي لا يوجد فيها علامة تجارية معروفة لا تلاقي القبول لشرائها من قبل الزبائن. مما أدى إلى استخدام وسائل تقليد العلامة التجارية بطرق مختلفة لكي يُخدع الزبائن ويقبلون على شراءها. وهذا ما أدى لوجود الكثير من القضايا التي تتعلق في العلامة التجارية وعلى سبيل المثال قضية تقليد العلامة التجارية في السعودية.

وإذا كنت ترغب في تقديم شكوى انتهاك علامة تجارية في السعودية، فهناك خطوات يجب اتباعها لكي تقدم شكوى في مدة زمنية قصيرة وتكون شكوى صحيحة. فالخطوات على الشكل التالي:

  1. يجب الدخول إلى موقع الهيئة واختيار احترام الملكية الفكرية.
  2. الدخول على بوابة احترام الملكية الفكرية.
  3. وبعد ذلك تنتقل إلى منصة الخدمة عن طريق النفاذ الوطني البريد الإلكتروني/الموحد.
  4. تختار ايقونة إدارة الشكاوى وفي النهاية تقديم الشكوى.

وبهذه الطريقة تكون قد قدمت الشكوى، وإذا كان لديك أي استفسار حول قضية تقليد علامة تجارية في السعودية يمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة وهم سوف يهتمون بقضيتك.

كم مدة حماية العلامة التجارية؟

إن المدة التي تقدمها السعودية لحماية العلامة التجارية هي عشرة سنوات، ويحق لصاحبها استمرار الحماية لمدة مماثلة. ويجب تقديم طلب بالتجديد خلال السنة الأخيرة وبالشروط المنصوص عليها في النظام ولائحته التنفيذية.

اجراءات رفع دعوى تقليد علامة تجارية في السعودية.

وفقاً للمادة ٢١ يعتبر من يقوم في تسجيل علامة تجارية في السعودية هو المالك لهذه العلامة، ويحق له رفع دعوى قضائية لكي يمنع غيره من استغلال العلامة التجارية الصالحة. أو في حال استعمال علامة تجارية اخرى تشبه هذه العلامة بقصد جلب الزبائن وزيادة ارباحه من خلال المالك الأساسي للعلامة التجارية.

وايضاً لا تستطيع رفع دعوى قضائية على من يقوم باستعمال العبارات والاشارات والرسوم الوصفية التي لا تحمل أي صفة مميزة شاملة عليها العلامة المسجلة. كما أن حقوق الشأن تظل لمالكها مدة ١٠ سنوات، وحتى إذا لم يعمل على تجديدها.

وعند رفع دعوى ظالمة يمكن للمتهم أن يتخذ إجراءات تطالب المدعي بالتعويض. ولكن لا يتم صرف التأمين إلا عندما يصدر الحكم النهائي في دعوى. وإذا كنت بحاجة إلى معرفة أكثر حول ذلك يمكنك التواصل مع محامي خبير ومختص من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ويمكنك الاطلاع على الفيديو التالي لمعرفة أكثر حول قضية تقليد علامة تجارية في السعودية ودور الملكية الفكرية فيها.

أركان جريمة تقليد العلامة التجارية.

إن أركان جريمة تقليد العلامة التجارية تعتمد على السلوك الإجرامي المتمثل بفعل التزوير والتقليد. ويستحق الحبس وتغريم الشخص الذي يقوم بهذه الجريمة. والأركان الضرورية لكي يتم تجريم شخص بتقليد العلامة التجارية هي على الشكل التالي:

  1. تقليد وتزوير العلامة المسجلة بطريقة تؤدي إلى الغش والخداع، وأيضاً استعمال العلامة المقلدة أو المزورة.
  2. من قام باستخدام أو عرض منتجات للبيع ويوجد عليها علامة مزورة أو مستعملة بغير حق. وهي تكون مملوكة لغيره مع علمه بذلك الأمر، وكل من عرض خدمات تخص العلامة المملوكة لغيره عن طريق علم مسبق بذلك وسوء قصد.
  3. أن يوضع على المنتجات التي يملكها الشخص ويقوم بإنتاجها، علامة مملوكة وذلك نتيجة سوء القصد من قبله.

وحسب المادة ٤٤ يعاقب الشخص بالسجن لمدة ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف ريال، ولا تزيد على مائتين وخمسين ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين. في حال قام الشخص بفعل ما يلي:

  • كأن يستعمل علامة تكون غير مسجلة في الأحوال المنصوص عليها في المادة ٢ من النظام.
  • من دون بغير حق على علاماته أو أوراقه التجارية بيانا يؤدي إلى الاعتقاد بحصول تسجيلها.

وسوف نقدم لك في سطورنا القادمة عقوبات تقليد العلامة التجارية فتابع معنا.

عقوبة تقليد علامة تجارية.

العقوبات التي تحكم على شخص في حال قيامه بتقليد العلامة التجارية وهي تشمل:

  • تغريم الشخص الذي عمل بالتقليد بغرامة لا تقل عن ٥٠ ألف ريال ولا تتجاوز ١٠٠٠٠٠٠ ريال سعودي.
  • يحبس الشخص الذي قام بالتقليد مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن ثلاثة سنوات.
  • أو يتم اختيار عقوبة واحدة منهم.

ولكن في حال تكرر الأمر وعاد الشخص للمخالفة، يغلق المحل التجاري والمشروع بين خمسة عشر يوماً وحتى ستة أشهر، وأيضاً يعاقب بزيادة عن ضعف الحد الاقصى للعقوبة السابقة. وإذا كان لديك أي استفسار يمكن التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة.

ما حكم تقليد علامة تجارية؟

إن حكم من يقلد العلامة التجارية الحبس لمدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تقل عن ٥٠ ألف ولا تزيد عن مليون ريال أو يحكم عليه بواحدة من العقوبتين وهذا ينطبق على كل من قلد أو زور.

دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة.

عملت السعودية على حماية العلامة التجارية المسجلة للمالك وإعطائه الحق في حمايتها. وعدم السماح للأخرين بالتقليد أو الاستعمال أو التزوير عن طريق دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة.

إن العلامة التجارية المسجلة باسم صاحبها، تكون مثل الهوية الشخصية لا يمكن لأحد غيرك استعمالها. وكما أن العلامة التجارية لا يتكوم مجرد أسماء، بل يمكن أن تأخذ شكلاً مميزاً في الأرقام أو الحروف أو الإمضاءات أو النقوش.

يمكن لصاحب العلامة التجارية المسجلة رفع دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة، وفقاً لما ذكر في المادة الوحدة والعشرين، ويطلب في الدعوى منع كافة الاشخاص من استعمالها. ويمنع من استعمال أي اشارة مشابهة تؤدي إلى خداع وتضليل الزبائن بالنسبة للمنتجات والخدمات التي يتم تسجيلها في العلامة.

ولكن باستثناء استخدم الإشارات والعبارات والرسوم الوصفية التي تكون خالية من الصفة التي اشتملت عليها العلامة التجارية. إذا تعرضت لمشاكل بسبب تقليد أو تزوير العلامة التجارية، يمكنك توكيل محامي علامات تجارية في السعودية وسوف تجده في شركة الدوسري للمحاماة الذي يضم أفضل محامي يقدم لك نموذج استشارة قانونية تجارية في السعودية.

تشابه العلامات التجارية.

يوجد الكثير من العلامات المشابهة أو المطابقة للعلامات الأكثر انتشاراً وشيوعاً وشهرة في السعودية. وإن التشابه في العلامة ذات شهرة ومسجلة في السعودية ووجودها على خدمات أو منتجات غير شبيهة من ناحية الجودة يكون من شأنه الإضرار بصاحب العلامة. وقد يتم رفض التسجيل والحماية للعلامة التجارية في حال وجود تشابه أو تطابق في علامة تجارية مسجلة.

وهناك شروط هامة لا بد من معرفتها للعلامة التجارية في السعودية لكي تحظى بالحماية القانونية. والشروط على الشكل التالي:

  • يشترط أن تكون العلامة التجارية مميزة وجديدة وغير مستعملة من قبل.
  • يجب أن تقوم بتقديم مشروعية العلامة التجارية.
  • يشترط أن تكون العلامة التجارية مخترعة ومبتكرة حديثاً.
  • ويشترط أن تكون كتابة العلامة التجارية بالعربية.

وهذه أهم أربع شروط لكي تكون العلامة تجارية صحيحة وغير مشابهة لغيرها.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

قضية تقليد علامة تجارية في السعودية واجراءات رفع الدعوى 2023.

وبتوفيق من الله نتمنى أنكم استفدتم من المعلومات التي قدمناها لكم. وإذا كنتم بحاجة إلى التعرف أكثر حول المواضيع السابقة يمكنكم التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يضم خيرة المحامين القادرين على مساعدتكم عن رغبتكم برفع دعوى شطب علامة تجارية. وإعداد صيغة دعوى تجارية.

المراجع:

5 أفكار بشأن “قضية تقليد علامة تجارية في السعودية”

  1. خبروني عن وجود بعض البضائع المشابهة لمنتجاتي ولكن للأسف أنا لم أسجل علامتي التجارية في وزارة التجارة ممكن تساعدوني.

  2. لو سمحتم ممكن حد يجاوبني عن الأوراق المطلوبة لتسجيل العلامة التجارية أو ممكن أن أجد محامي متخصص لتوكيله في هذه القضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.4/5 - 2622
متجر الصفوة