تخطى إلى المحتوى

كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي أو حاسبة نهاية الخدمة هو موضوع مقالنا لهذه اليوم. وذلك لأهمية هذه الموضوع بالنسبة لكل من العمال وأصحاب العمل.

وتعتبر مكافأة نهاية الخدمة حق من حقوق العمال على أصحاب العمل وذلك عندما ينتهي عقد العمل والعلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل. وذلك سواء كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة.

سوف نوضح لك في هذه المقال حاسبة نهاية الخدمة وحالات عدم استحقاقها وغيرها من الموضوعات الأخرى. لذلك تابع مقالنا حتى النهاية لتحصل على معلومات قد تهمك عن كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل.

كيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص

كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي.

بعد أن تنتهي خدمة العامل في العمل فإن له مستحقات يجب أن يتم دفعها إليه وذلك وفقاً لنظام العمل السعودي. وهذه المستحقات يجب أن يقوم صاحب المنشأة أن يدفعها للعامل عن المدة الفعلية التي قضاها في العمل بهذه المنشأة تقديراً لجهوده.

حيث يتم منح مكافأة خدمة للعامل المنتهية خدمته الوظيفية والتي هي عبارة عن تعويض مالي يستحقه العامل وفق نظام العمل السعودي. وذلك بعد قضائه لفترة معينة حددها نظام العمل لمساعدته على تأمين حياة مستقرة مادياً بعد انتهاء عمله.

وبالتالي فعندما تنتهي علاقة العمل بين العامل وصاحب العمال، فيجب على صاحب العمل دفع مكافأة نهاية الخدمة للعامل. وبالنسبة إلى حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي على أساس راتب نصف شهر وذلك عن كل سنة من السنوات الخمسة الأولى.

كذلك راتب شهر عن كل سنة من السنوات التي تليها، ويعتبر الراتب الأخير الذي كان العامل يتقاضاه هو الأساس الذي يتم فيه كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي للعامل. ويستحق العامل المكافأة عن أجزاء السنة وذلك بنسبة ما استمر بها في العمل.

ومن الأفضل في حال واجهتك أي مشكلة قانونية تتعلق بحصولك على مستحقاتك التي حددها لك نظام العمل السعودي توكيل محامي عمالي خبير ومتخصص في قضايا العمال من شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديه دراية كافية في نظام العمل وكافة اللوائح الأنظمة المتعلقة به يمكنه مساعدتك على حصولك على كامل حقوقك ومستحقاتك وفق النظام بحيث يوفر عليك الوقت والجهد.

الفيديو التالي يوضح حالات انتهاء العقد بين العامل وصاحب العمل.


انظر أيضا:

قانون العمل مستحقات نهاية الخدمة.

يهدف نظام العمل في المملكة العربية السعودية إلى إحداث الاستقرار والتوازن بين كل من العامل وصاحب العمل الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على العمل ويؤدي إلى تطويره ونموه.

وينظم قانون العمل كل من شروط العمل وظروفه ومخاطر العمل والوقاية منها وتشغيل النساء والأحداث والخدمات الصحية والاجتماعية. بالإضافة إلى كافة المسائل المتعلقة بأجور العمال وعدد ساعات العمل ومستحقات العامل.

حيث وضح في المادة 88 منه على وجوب تصفية حقوق العامل المنتهية خدمته خلال أسبوع على الأكثر وذلك من تاريخ انتهاء علاقته التعاقدية بينه وبين العامل. ويجب أن تتم تصفية حقوق العامل الذي هو من أنهى عقده كاملةً خلال فترة أكثرها أسبوعين. ويستطيع صاحب العمل حسم الدين المستحق له الذي في ذمة هذا العامل من المبالغ المالية المستحقة له.

كما وضحت المادة 84 منه كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي لتسديدها للعامل وكذلك المكافأة المستحقة للعامل عن أجزاء السنة بنسبة ما كان قد قضاه منها في العمل.

أما المادة 85 من النظام فقد حدت كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي للعامل الذي انتهت علاقة العمل بينه وبين صاحب العمل بسبب استقالته.

والمادة 86 والمادة 87 قد وضحتا كيفية حساب العمولات والنسب المئوية عن ثمن المبيعات وما إلى ذلك وكذلك كيفية استحقاق العامل مكافأة نهاية الخدمة عند تركه العمل بسبب قوة قاهرة خارجية خارج إرادته.

وللمزيد عن كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي يمكنك أن تتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يخبرك كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي.


قد ترغب بالاطلاع على:

كيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص.

فرض نظام العمل في المملكة العربية السعودية على أصحاب العمل في القطاع الخاص دفع مستحقات العامل التي حددها النظام عند انتهاء خدمته.

ولمعرفة كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي في القطاع الخاص يجب عليك الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الرسمي من هنا. والقيام بالخطوات التالية:

حاسبة نهاية الخدمة

  • يجب اختيار نوع العقد (محدد المدة/ غير محدد المدة).
  • بعد ذلك يجب توضيع الأسباب التي أدت إلى انتهاء العلاقة التعاقدية.
  • ثم يجب القيام بإدخال قيمة الأجر الشهري الذي يتقاضاه العامل.
  • كذلك إدخال عدد سنوات العمل.
  • وإضافة عدد الأشهر التي عمل فيها العامل (اختياري).
  • أيضا يجب إدخال عدد الأيام التي عمل فيها (اختياري).
  • بعدها يجب عليك الضغط على (=) لكي تحصل على النتيجة ومبلغ المكافأة للموظف في القطاع الخاص الذي أدخل بياناته.

وللمزيد أكثر سواء كنت عاملاً أو صاحب عمل فيمكنك التواصل مع أفضل محامي في الرياض من مكتب المحامي محمد الدوسري الذي يمتلك مهارات عالية في التعامل مع مختلف القضايا العمالية وحساب المستحقات بدقة بما يحافظ على حقوق كل من العامل وصاحب العمل.


انظر أيضا:

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الحكوميين.

يستطيع الموظف الحكومي الذي يتساءل حول كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي للموظفين الحكوميين عند انتهاء خدمته بالعمل، لذلك سوف نوضح لك في هذه الفقرة كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي للموظفين الحكوميين.

حيث يمكن حسابها عند الدخول إلى بوابة الثقافة العمالية من هنا. والقيام بما يلي:

  • اختيار نوع العقد هل هو محدد المدة أم غير محدد المدة.
  • يجب تحديد ما هو سبب انتهاء العلاقة التعاقدية من الخيارات التي تظهر لك.
  •  كما يجب أن يتم إدخال الراتب الذي يتقاضها العامل.
  • وإدخال مدة الخدمة التي خدمها العامل بالسنوات.
  • كذلك إدخال مدة الخدمة (عدد الأشهر- عدد الأيام) وهذه اختيارية.
  • بعد ذلك الضغط على “=”.

بعدها تظهر للمستفيد ما هي مكافأة نهاية الخدمة، وفي حال لديك أي استفسار حول كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي. فلا تتردد بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للإجابة عن كافة الأسئلة والاستفسارات. والحصول على استشارات قانونية تساعدك على معرفة حقوقك بالكامل في حال كنت عاملاً وكذلك الحصول على المعلومات التي تحتاج إليها لتصفية حقوق العمال في حال كنت صاحب عمل.


قد ترغب بطلب الدعم القانوني من:

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين.

إن مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين تعتبر من الحقوق الثابتة التي يجب على العسكري الحصول عليها عندما تنتهي خدمته. ويمكن للموظف في القطاعات العسكرية في المملكة أن يعرف قيمة معاشه التقاعدي الذي سوف يحصل عليه وفقاً لمدة خدمته في هذا القطاع الذي خدم فيه.

وفيما يلي سوف نوضح لك كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للعسكريين من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • يجب الدخول إلى الموقع الرسمي لمؤسسة التقاعد من هنا.
  • بعدها يظهر لك بيانات يجب عليك تعبئتها.
  • يتم اختيار نوع الخدمة “عسكري”.
  • بعد ذلك يتم تعبئة سبب ترك الخدمة هل هو:
    1. بلوغ السن التقاعدي.
    2. وفاة أو عجز كامل بسبب العمليات الحربية.
    3. وفاة أو عجز كامل سببه غير العمل.
    4. إنهاء الخدمة للأسباب التأديبية.
    5. إنهاء الخدمة للأسباب غير التأديبية.
    6. إلغاء الوظيفة.
    7. التقاعد المبكر.
    8. عجز جزئي لغير سبب العمل.
    9. الاستقالة.
  • بعد ذلك يتم تعبئة مبلغ آخر راتب تقاضيته.
  • ويجب تعبئة عدد سنوات الخدمة الفعلية العسكرية.
  • كذلك عدد الأشهر التي خدمتها في الخدمة العسكرية.
  • في النهاية يجب أن تقوم بالضغط على “عرض قيمة المعاش”.

قد ترغب بالاطلاع على:

مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة.

496 حتى لو كانت نهاية العمل سببها استقالة العامل فإن العامل المستقيل يحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، حيث وضح نظام العمل كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي للعامل عند الاستقالة

اضف تعليق

وضحنا فيما سبق كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي للعامل عند انتهاء عقد عمله، لكن في حال قدم العامل استقالته فهل يستحق نهاية الخدمة؟

حتى لو كانت نهاية العمل سببها استقالة العامل فإن العامل المستقيل يحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، حيث وضح نظام العمل كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي للعامل عند الاستقالة، فحسب المادة 85 من النظام فإن كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي للعامل المستقيل وفق ما يلي:

  • يتم حصول العامل المستقيل على ثلث مكافأة نهاية الخدمة في حال كانت خدمته من سنتين متتاليتين على الأقل وحتى خمس سنوات على الأكثر.
  • يستحق العامل المستقيل ثلثي مكافأة نهاية الخدمة في حال كانت خدمته تزيد عن خمس سنوات متتالية ولم تبلغ بعد العشر سنوات.
  • أما في حال بلغت خدمة العامل المستقيل عشر سنوات على الأقل فإنه يستحق المكافأة كاملة.

يمكنك استشارة محامي عمالي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يعتبر من المحامين المعتمدين في الرياض، وذلك في حال واجهتك أي مشكلة قانونية تتعلق بمكافأة نهاية الخدمة لإيجاد أفضل الحلول القانونية لك.


اطلب المساعدة من.

مكافأة نهاية الخدمة من التأمينات.

حفظ نظام العامل جميع حقوق العامل ومستحقاته، فعند انتهاء خدمة العامل أو انتهاء عقده سواء كان هذه العقد غير محدد المدة أم محدد المدة، يجب على صاحب العمل أن يدفع للعامل مكافأة نهاية الخدمة.

وقد تكون مكافأة نهاية الخدمة على شكل معاش تقاعدي من التأمينات، وقد وضح نظام التأمينات الاجتماعية في المادة 38 منه بأن مدة الاشتراك في حال بلغ 5 سنوات على الأقل، وبلغ الموظف 60 سنة من غير أن يُكمل المدة اللازمة لاستحقاق المعاش التقاعدي. فإنه يحق له بأن يطلب ضم مدة اعتبارية لاشتراكه. وذلك على ألا يتجاوز 5 سنوات.

أو المدة المطلوبة لاستحقاق المعاش التقاعدي أيهما أقل. ويجب أن يدفع المتقاعد الاشتراكات إلى فرع المعاشات عن كل شهر مضموم. محسومة على أساس المتوسط للأجر الشهري للاشتراك الذي سيتم تقدير المعاش على أساسه. ويتم الدفع إما على أقساط شهرية أو دفعة واحدة.

وللمزيد يمكنك أن تتواصل مع محامي قضايا عمالية في الرياض من شركة الدوسري للحصول على استشارات قانونية قدي يمكنك أن تحتاج إليها بخصوص نهاية الخدمة.


انظر أيضا:

حالات عدم استحقاق مكافأة نهاية الخدمة.

ذكرت المادة 80 من نطام العمل حالات عدم استحقاق مكافأة نهاية الخدمة حيث نصت على أنه لا يحق لصاحب العمل أن يفسخ عقد العمل دون حصول العامل على مكافأة نهاية الخدمة أو تعويضه إلا في حالات معينة.

لكن متى لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة؟

وفقاً لنفس المادة فإن حالات عدم استحقاق العامل مكافأة نهاية الخدمة هي كالتالي:

  • في حال قام العامل بالاعتداء على المدير المسؤول أو صاحب العمل أو أحد مرؤوسيه أو رؤسائه بسبب العمل أو أثناء العمل.
  • إذا قصر العامل بالتزاماته الجوهرية ولم يؤديها المترتبة على عقد العمل، أو حتى لم يراعي تعليمات العمل الموضوعة في مكان ظاهر المتعلقة بسلامة العمال والعمل بالرغم من إنذاره خطياً أو لم يُطع الأوامر المشروعة.
  • في حال ثبوت ارتكاب العامل أعمال مخلة بالأمانة والشرف أو اتبع سلوك سيء.
  • إذا قام العامل عمداً بأي فعل أو قصر بهدف إلحاق الخسارة المادية بصاحب العمل، لكن يشترط هنا أن يقوم صاحب العمل بإبلاغ الجهات المختصة بالحادث وخلال مدة 24 ساعة من علمه بهذا.
  • في حال لجوء العامل للتزوير في سبيل حصوله على العمل.
  • عندما يكون العامل تحت الاختبار.
  • عند تغيب العامل دون أسباب مشروعة تبرر له غيابه وذلك لأكثر من 30 يوم خلال السنة الواحدة أو لأكثر من 15 يوم متتالي.
  • عندما يثبت استغلال العامل لمركزه الوظيفي بطرق غير مشروعة من أجل الحصول على مكاسب شخصية.
  • كذلك عندما يثبت بأن العامل قد أفشى أسرار تجارية أو صناعية تخص العمل الذي يعمل به.

ويجب على صاحب العمل في هذه الحالات أن يتيح للعامل الفرص بأن يبدي أسباب معارضته لفسخ عقد العمل.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي الدوسري 2022.

والذي وضحنا فيه حاسبة نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي، وتحدثنا عن مكافأة نهاية الخدمة وفقاً لنظام العمل في المملكة العربية السعودية.

ولمعلومات تفصيلية أكثر عن كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي لا تتردد بالتواصل معنا في شركة الدوسري لتحصل على الإجابة القانونية على كل استفساراتك فيما يخص كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي أو نظام العمل.

المصادر لمقالنا كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي.


مقالات هامة:

  1. ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي.
  2. تسجيل علامة تجارية في السعودية.
  3. إثبات أرض بدون صك في السعودية.
  4. الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ.
  5. تأسيس شركة في السعودية للاجانب.
  6. الضريبة العقارية في السعودية.
  7. نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة.
  8. رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف.
  9. استشارات قانونية تجارية.
  10. أسباب البراءة في قضايا المخدرات.

1 أفكار بشأن “كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.6/5 - 2104
Call Now Button