تخطى إلى المحتوى

ماهو الحق العام في السعودية

ماهو الحق العام في السعودية

ماهو الحق العام في السعودية وما هي مدة سجن الحق العام وكم هي المدة وحالات سقوط هذا الحق. وغيرها من المعلومات القانونية المهمة التي سوف نشرحها لك بالتفصيل في هذا المقال. فهذه الاسئلة يرغب بمعرفتها الكثيرين فيما يتعلق بالحق العام الذي يعتبر حق المجتمع ككل بفرض عقوبة مناسبة على الجاني الذي ارتكب جريمة تمس المجتمع وأمنه وأفراده.

فالحق العام هو حق الدولة بأن تقتص من المجرم وتفرض العقوبات القانونية التي تردع كل من تسول له نفسه بأن يرتكب أي جريمة جنائية من الجرائم التي يفرض عليها النظام عقوبة الحق العام. ومن خلال متابعة السطور التالية سوف تحصل على الإجابة الوافية عن سؤال ماهو الحق العام في السعودية وكل ما يتعلق بقضايا الحق العام في المملكة العربية السعودية.

الأنظمة الجزائية في السعودية

ماهو الحق العام في السعودية.

إن التنازل عن الحق الخاص لا يُسقط الحق العام وذلك لأن الحق العام هو حق للمجتمع بأكمله وبالتالي فلا يمكن التنازل عنه وإسقاطه إلا في حالات معينة مثل العفو العام أو العفو الخاص. أو غيرها من أسباب سقوط الحق العام. أمام بالنسبة للحق الخاص فهو حق المتضرر من الجريمة في محاسبة الجاني الذي ارتكب الجريمة.

إن الإجابة عن تساؤل ماهو الحق العام في السعودية بأنه حق المجتمع كامل بالقصاص من المجرم بفرض العقوبات القانونية التي يستحقها. لذلك لا يمكن التنازل عن الحق العام كما هو الحال في الحق الخاص. لذلك فإن الهدف من الحق العام تأديب الجاني من التعدي على حقوق المجتمع والدولة بهدف إصلاح المجتمع لحفظ الأمن والاستقرار فيه.

ويمر الحق العام بثلاثة مراحل هي مرحلة الضابطة ومرحلة النيابة العامة ومرحلة المحكمة الجنائية. فعندما يتعرض شخص لاعتداء بجريمة جنائية فيقوم بالإبلاغ في مركز الشرطة الذي يحال بدوره إلى النيابة العامة. حيث تقوم بالتحقيق في الواقعة. وفي حال كانت الأدلة كافية ضد المتهم لتوجيه التهمة له فتقوم النيابة بتحريك الحق العام أي تقيم دعوى على الجاني في المحكمة لإيقاع العقوبة على المتهم وهي ما يسمى بالحق العام.

وبالتالي تصبح الدعوى من مدعيين هما المدعي بالحق الخاص وهو من بلغ بالجريمة ومدعي بالحق العام وهي النيابة العامة. فالدعوى الجنائية لها قسمين هما:

  • الدعوى الجنائية العامة: وهي الدعوى المتعلقة بالاعتداء الذي يحصل على الحق العام، وتتمثل هذه الجرائم بالاعتداء على سلامة الدولة والمجتمع. مثل جرائم الحدود الحرابة والزنا وجرائم التعزير. بحيث يتم مباشرة هذه الدعوى أمام المحاكم المختصة.
  • الدعوى الجنائية الخاصة: وهي الدعوى التي تقام في مواجهة جريمة تتمثل بالاعتداء على الحق الخاص مثل جرائم القصاص بشكل عام. سواء على النفس أو على دون النفس. بالإضافة إلى الجرائم التعزيرية المتمثلة في الاعتداء على حقوق فردية. ويتم رفع هذه الدعاوى المتضرر (المجني عليه) أو ورثته من بعده أو من ينوب عنه.

ولا يمكن أن تقام الدعاوى الجنائية الخاصة إلا بعد شكوى من المجني عليه أو نائبه إلا باستثناء ما تراه هيئة التحقيق والادعاء العام من مصلحة عامة برفع الدعوى. وذلك تطبيقاً للمادة 17 من نظام الإجراءات الجزائية. ومن هذه الجرائم قضايا العقوق والاختلاس والسرقة والقذف والسب بمكان غير علني والامتناع عن أداء النفقة أو تسليم الصغير وغيرها من الجرائم الأخرى.

عقوبة الحق العام في السعودية.

قضايا الحق العام هي القضايا التي تتعلق بالجرائم التي تمس المصلحة العامة في الدولة كجرائم القتل أو السرقة. ودعوى الحق العام تقيمها الدولة متمثلة بالادعاء العام لمعاقبة المتهم لانتهاكه حق المجتمع والدولة للمطالبة بمعاقبته جراء تلك الجريمة التي ارتكبها بحق المجتمع.

ولفرض العقوبات القانونية على الحق العام أهمية بالغة تكمن بما يلي:

  • تحقيق المساواة والعدالة بين أفراد المجتمع.
  • فرض العقوبات القانونية على الجناة وكل من يخالف الأنظمة القانونية التي وضعتها الدولة لضمان أمن المجتمع وأفراده.
  • حماية المجتمع وأفراده ومنشآته العامة وحقوقهم ومصالحهم.

وتعتبر عقوبة الحق العام في السعودية من العقوبات الشديدة نظراً لخطورة الجرائم المرتكبة التي يكون فيها حق عام. لكن تختلف عقوبة الحق العام في السعودية بحسب الجريمة التي ارتكبها الجاني والحق المعتدى عليه. فقد وضع المشرع في المملكة العربية السعودية العديد من الأنظمة الجنائية التي تعاقب كل من يرتكب جرائم تمس المجتمع وتؤثر على أفراده. ومن الأنظمة الجزائية في السعودية ما يلي:

  • النظام الجزائي لجرائم التزوير.
  • نظام مكافحة الاتجار بالأشخاص.
  • نظام الأسلحة والذخائر.
  • نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.
  • نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.
  • نظام مكافحة غسيل الأموال.
  • نظام مكافحة التستر التجاري.
  • نظام مكافحة التحرش.
  • نظام عقوبات انتحال صفة رجال السلطة العامة.

ومن الأفضل استشارة محامي جنائي خبير ومتخصص في القضايا الجنائية من شركتنا لديه الدراية الواسعة والعميقة في نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية. بالإضافة إلى كافة الأنظمة القانونية المتصلة بهذه القضايا يخبرك ماهو الحق العام في السعودية وكل التفاصيل التي ترغب بمعرفتها عنه.

هل الحق العام فيه سجن؟

يترتب على ارتكاب الجرائم التي فيها حق عام حسب النظام في المملكة العربية السعودية فرض العقوبات القانونية التي تختلف فيها مدة سجن الحق العام. فهناك الكثير من الأنظمة القانونية الجزائية التي وضعها المشرع السعودي. والتي حددت المدد المفروضة على كل جريمة جنائية يتم ارتكابها والتي تؤدي إلى الإضرار بالمجتمع وأفراده. لذلك فإن الحق العام فيه سجن في السعودية لكنه يختلف باختلاف الجريمة المرتكبة.

من هم سجناء الحق العام.

سجناء الحق العام هم السجناء الذي تم زجهم في السجون نتيجة ارتكابهم لأحد الجرائم التي تمس سلامة المجتمع ككل. بحيث استحقوا ذلك الحكم المفروض بحقهم من قبل المحكمة المختصة بعد إجراء التحقيقات المطلوبة وجمع الأدلة الكافية للحكم عليهم بتلك العقوبات.

حيث تعتبر هذه العقوبات رادعة لكل من تسوله نفسه ارتكاب أي جريمة تؤثر على المجتمع وتسبب الأضرار للأفراد فيه. ومن أهم قضايا الحق العام ما يلي:

  • قضايا الشيكات دون رصيد.
  • قضايا المخدرات على اختلاف أنواعها وقضايا القات.
  • قضايا النصب والاحتيال والجرائم المعلوماتية.
  • قضايا عقوق الوالدين.
  • قضايا القتل والسرقة والإيذاء والاعتداء على الممتلكات.
  • قضايا التحرش والقضايا الغير أخلاقية.
  • قضايا حيازة الأسلحة بدون ترخيص ونقل هذه الأسلحة.
  • قضايا التستر التجاري.
  • قضايا تعذيب الأطفال والاتجار بالأشخاص.
  • قضايا الخطف والابتزاز والتهديد.
  • قضايا الاختلاس وغسيل الأموال.

وغيرها من القضايا الكثيرة التي يتم فرض عقوبة الحق العام بحق مرتكبيها والتي تهدد أمن وسلامة الدولة والمجتمع. وبالتالي يتم الحكم على مرتكبيها بالسجن بالحق العام حسب نوع الجريمة المرتكبة وظروفها وتقدير القاضي في الحكم بهذه الجرائم.

ومن خلال تواصلك مع محامي جنائي في الرياض يمكنه تقديم كل ما تحتاج إليه من استشارات قانونية جنائية في الرياض في كل ما يتعلق بالقضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية وكيفية التعامل مع هذه الجرائم لما لديه من خبرة طويلة في هذه القضايا وكذلك ماهو الحق العام في السعودية.

متى يثبت الحق العام؟

يثبت الحق العام عندما يتم تقديم الأدلة الكافية في الجريمة وصدور حكم نهائي من قبل المحكمة المختصة. وبالتالي فعندما يتم ارتكاب جريمة من الجرائم التي تمس أمن المجتمع والتي يفرض النظام عليها الحق العام. وتجري محاكمة الجاني وفرض عقوبة الحق العام المفروضة بحقه وفق أحكام النظام. وبعد أن يصبح الحكم نهائي بعد استنفاذ جميع طرق الطعن على هذا الحكم. فيثبت عندها الحق العام بحق الجاني.

كم مدة سجن الحق العام.

عند وقوع جريمة ما فإنه يكون لها جانبين هما جانب شخصي يتمثل بحق المتضرر من الجريمة التي تم ارتكابها بحقه والتي سببت له الضرر. وجانب اجتماعي من الجريمة المرتكبة وهي عبارة عن حق المجتمع بمعاقبة المجرم الذي أساء للمجتمع نتيجة الجريمة التي ارتكبها.

تختلف مدة عقوبة الحق العام باختلاف نوع الجريمة الجنائية التي ارتكبها الجاني وظروفها. فعلى سبيل المثال فإن جريمة القتل يكون فيها حقين حق عام متمثل في القصاص من الجاني والتي يمكن أن تصل إلى القتل أو السجن. وفيها حق خاص متمثل في دية ذوي المقتول.

لذلك فإن مدة سجن الحق العام لا يمكن تحديدها بمدة سجن معينة حيث يعود ذلك إلى تقدير القاضي وإلى الأنظمة الجزائية التي فرضها النظام على الجرائم الجنائية التي يمكن أن يقوم الجاني بارتكابها.

حيث أن جرائم الحق العام في المملكة العربية السعودية عددها كبير وتختلف الأحكام القانونية التي تفرضها الأنظمة الجزائية على تلك الجرائم. حسب طبيعة الجريمة ونوعها ومدى تأثيرها على المجتمع.

فمدة سجن الحق العام في جرائم السرقة تختلف باختلاف ظروف الجريمة ووقائعها، كما أن مدة السجن في جرائم القتل أيضاً تختلف حسب جريمة القتل المرتكبة. كما أن هناك الحق العام في جرائم المخدرات تختلف بحسب نوع جريمة المخدرات المرتكبة هل هي تعاطي أو ترويج مخدرات أو تهريب أو حكم مروج المخدرات لأول مرة غير ذلك من جرائم المخدرات الأخرى.

ويختلف الحق العام أيضا بالنسبة لجرائم النصب والاحتيال والجرائم المعلوماتية وغيرها من الجرائم الجنائية التي فيها حق عام للمجتمع والدولة.

وعند مواجهتك لأي جريمة جنائية فعليك توكيل محامي شاطر ومتخصص في القضايا الجنائية يمتلك الخبرة الطويلة في التعامل مع أصعب القضايا الجنائية. كما يمتلك المهارة في إيجاد المخرج القانوني المناسب للقضايا الجنائية الشائكة والمعقدة.

ويمكن أن تضيف ممثل عنك في الدعوى الكترونياً كما الفيديو التالي:

حالات سقوط الحق العام.

يترتب على ارتكاب الجرائم التي فيها حق عام حسب النظام في المملكة العربية السعودية فرض العقوبات القانونية التي تختلف فيها مدة سجن الحق العام. فهناك الكثير من الأنظمة القانونية الجزائية التي وضعها المشرع السعودي. والتي حددت المدد المفروضة على كل جريمة جنائية يتم ارتكابها والتي تؤدي إلى الإضرار بالمجتمع وأفراده. لذلك فإن الحق العام فيه سجن في السعودية لكنه يختلف باختلاف الجريمة المرتكبة.

الحق العام كما رأينا هو حق الدولة والمجتمع بمحاسبة الجناة عندما يرتكبون جرائم تمس أمنه، وبالتالي فلا يمكن التنازل عن الحق العام. على خلاف الحق الخاص الذي يمكن التنازل عنه ولا يسقط بالعفو. كما لا يمكن أن يتم الحكم على المتهم في الحق العام غيابياً وإنما يتم إحضاره إجباراً في حال لم يأتي.

ومن حالات سقوط الحق العام في السعودية ما يلي:

  • العفو العام الذي يصدر عن الملك في المملكة العربية السعودية.
  • العفو الخاص الذي يصدر عن جهة مختصة من القضاء.
  • مرور التقادم في الجرائم الجنائية وهو 15 عام.
  • وقف تنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة وذلك بناءً على قرار المحكمة التي تختص بدعوى الحق العام.
  • وفاة الجاني المحكوم عليه الذي يلغي الدعوى القضائية وبالتالي فإن الحق العام يسقط في هذه الحالة.

وبالتالي فعند تحقق إحدى هذه الحالات فيتم سقوط الحق العام في الجريمة المرتكبة من قبل الجاني.

هل التنازل عن الحق الخاص يسقط الحق العام؟

إن التنازل عن الحق الخاص لا يُسقط الحق العام وذلك لأن الحق العام هو حق للمجتمع بأكمله وبالتالي فلا يمكن التنازل عنه وإسقاطه إلا في حالات معينة مثل العفو العام أو العفو الخاص. أو غيرها من أسباب سقوط الحق العام. أمام بالنسبة للحق الخاص فهو حق المتضرر من الجريمة في محاسبة الجاني الذي ارتكب الجريمة.

وإلى هنا نختم مقالنا.

ماهو الحق العام في السعودية عقوبته وسقوطه ومدة السجن 2023.

بعد أن وضحنا لك فيه كل ما يتعلق بالحق العام وفق أحكام النظام السعودي. وأجبنا عن سؤال ماهو الحق العام في السعودية. وعن طريق تواصلك معنا في شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ستحصل على الإجابة الكاملة والدقيقة عن سؤال ماهو الحق العام في السعودية وعن أي استفسار أو سؤال تحتاج إلى معرفته حول الحق العام في النظام السعودي.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2288
متجر الصفوة