تخطى إلى المحتوى

محاميه جنائيه

محاميه جنائيه

محاميه جنائيه في السعودية متخصصة في متابعة القضايا الجنائية وتمتلك الخبرة المطلوبة لإلمامها بالأنظمة القانونية المتصلة بهذه القضايا.
تقدم محاميه جنائيه في السعودية خدماتها القانونية في كافة مراحل القضية الجنائية المختلفة وتقدم الاستشارات القانونية للعملاء في مختلف تلك المراحل.

وسنوضح لكم في هذا المقال دور المحامية الجنائية في القضايا الجنائية وما أنواع هذه القضايا في المملكة وما هي أفضل محامية جنائية.

مذكرة دفاع جنائية

محاميه جنائيه في السعودية.

وقد تميزت العديد من المحاميات السعوديات في ممارسة مهنة المحاماة ومتابعة مختلف القضايا القانونية، وعلى الرغم من صعوبة القضايا الجنائية وتعقيدها وكثرة إجراءاتها وجلساتها إلا أنه هناك بعض المحاميات تخصصن في هذا المجال.

حيث تعمل محامية حنائيه في السعودية على متابعة مختلف مراحل القضية الجنائية وتبذل كل جهدها من أجل إيجاد الألة التي تدعم القضية وتطلب شهادة الشهود الذين يمكن أن يساعدوا على إظهار الحقائق وبراءة الموكل.

كما تقوم محامية الجنائية في السعودية في دراسة القضية دراسة تفصيلية دقيقة بكل وقائها وملابساتها من أجل إيجاد كل ما يفيد المتهم من دوافع وأسباب مخففة للحكم والتي تؤدي عند تقديمها أمام المحكمة إلى تخفيف الحكم على المتهم.

لدى محامية جنائيه في السعودية الخبرة المطلوبة للقيام بكافة الإجراءات القانونية لرفع دعوى في المحكمة الجزائية ودعمها بالأسباب والأسانيد اللازمة ومتابعتها والترافع بها أمام المحكمة بكل مهارة حتى الوصول إلى الحكم المطلوبة.

وفيما يلي فيديو يبين لك كيفية رفع دعوى جزائية بطريقة الكترونية:

كما لديها خبرة في تقديم استشارات قانونية تساعد على الاعتراض على الحكم القضائي واستئنافه وصياغة مذكرات الاعتراض بمهارة وبما يقنع القاضي بقبولها.

ماذا يفعل المحامي الجنائي؟

يقوم المحامي الجنائي بكل مما يلي:

  • يحضر استجواب المتهم في التحقيق ويراقب مشروعية إجراءات التحقيق وكافة مراحله من تفتيش وضبط وغيرها.
  • البحث عن البراهين والأدلة وشهادة الشهود وكل ما يساعد الموكل في تدعيم موقفه في القضية.
  • يراقب مجريات التحقيق ويلفت المحقق إلى بعض الجوانب المنسية في التحقيق والتي يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في كشف حقيقة ما يمكن أن تكون غائبة في القضية.
  • إضافة لدوره بالترافع في القضية وغير ذلك.

أنواع القضايا الجنائية.

الجريمة الجنائية هي مخالفة للقواعد والأنظمة المُحددة لسلوك المواطنين كافةً في المجتمع، على خلاف الجرائم الأخرى التي تعتبر مخالفةً لقواعد معنية يتم تنظيمها لسلوك مهني أو وظيفة أو غيرها مثل نظام المحاماة ونظام العمل وغيرها.

ويتم تحديد الجرائم الجنائية على سبيل الحصر وتهدف الدعاوى الجنائية هو حماية المجتمع ككل من كل ما يهدد أمنه وسلامته نتيجة ارتكاب مثل تلك الجرائم وتكون من اختصاصات المحكمة الجزائية في الرياض أو باقي مناطق المملكة.

ويتم تقسيم الجرائم الجنائية وفقاً لجسامة العقوبة المقررة لها وفق الشريعة الإسلامية إلى ثلاثة أقسام هي:

جرائم الحدود: وهي الجرائم التي يُعاقب عليها النظام بإحدى الحدود التي نص عليها الشرع وهي سبعة جرائم الزنا وشرب الخمر والقذف والسرقة الموجبة للحد والحرابة والردة والبغي.

جرائم القصاص والدية: وهي الجرائم التي يتم العقاب عليها بالقصاص أو الدية، ويمكن للمجني عليه أن يعفو عن تلك الجرائم متى يشاء، وفي حال تم عفو المجني عليه عنها فإن العقوبة تسقط عن الجاني. وجرائم القصاص والدية هي:

    • القتل العمد: التي تعد عقوبتها الأصلية هي الحد وعقوبتها البديلة هي التعزير والدية، أما العقوبة التبعية فهي الحرمان من كل من الوصية والميراث.
    • القتل شبه العمد: والتي لا يقصد فيها الجاني حصول النتيجة وهي موت المجني عليه عند اعتدائه عليه. والعقوبة الأصلية لهذه الجريمة هي الدية والكفارة أما العقوبة التبعية فهي حرمان من الميراث والوصية.
    • القتل خطا: وهو قتل لا يتوفر فيه نية الفاعل قتل المجني عليه ويتم بسبب الإهمال أو غيره. وعقوبته الأصلية هي الدية والكفارة والتبعية هي حرمان من الميراث والوصية.

جرائم التعزير: وهي جرائم يتم العقاب عليها بعقوبة أو أكثر من العقوبات التعزيرية، ويُقصد بالتعزير أي العقوبة على جريمة لم ينص عليها عقوبة بالشريعة الإسلامية.

تخصص محاميه جنائية.

يعتبر التخصص في مجال من المجالات القانونية بالنسبة للمحامية مهم لكي تتمكن من الدراية بكافة الأنظمة القانونية المتصلة بهذا التخصص التي اختارتها، كما أنها تكتسب الخبرة المطلوبة فيه.

لذلك تسعى الكثير من المحاميات في المملكة العربية السعودية بالتخصص بإحدى فروع القانون ليتمكن من تحقيق الخبرة القانونية اللازمة فيه.

ومن أهم التخصصات القانونية في المملكة هو التخصص في القانون الجنائي والقضايا الجنائية والذي تهدف دراسته إلى كشف الجرائم الجنائية التي تعد من أخطر الجرائم المرتكبة.

والقانون الجنائي في المملكة يقوم بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية ويعاقب كل من يخالف تلك أحكام محددة بالعقوبات القانونية التي يتم فرضها على كل نوع من أنواع الجرائم المرتكبة. ويتمثل بتوصيف الجريمة الجنائية المرتكبة والعقوبات التي يتم فرضها عليها بما يحافظ على السلامة والأمن للمجتمع وأفراده.

حيث يساعد تخصص محامية جنائية إلى معرفتها كيفية البحث عن الأسباب التي دفعت إلى ارتكاب الجريمة، وكيفية استخراج الأدلة المادية أو شهادة الشهود.

بالإضافة إلى معرفة شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي ومتابعة كافة مراحله الدعوى الجنائية من بدء الشكوى والتحقق من وقوع الجريمة وجمع الأدلة الكافية بها والتحقيق بها في النيابة العامة إلى تحويلها إلى المحكمة الجزائية بعد كفاية الأدلة وصولاً إلى الحكم فيها. بالإضافة إلى الاعتراض على الحكم واستئنافه.

لذلك تخصص محامية جنائية يحتاج إلى محامية تمتلك القدرة على البحث والتحليل ولديها سرعة بديهة تجعلها تتمكن من الحصول على الأدلة والبراهين التي تساعد على كشف ملابسات القضية وحقيقتها.

ويجب أيضا أن تتصف المحامية الجنائية ببعض الصفات مثل القدرة على الإقناع سواء الآخرين أم القاضي بوجهة نظرها، كذلك القدرة على التحليل لفهم الحقائق والأحداث جيداً.

كما يجب أن تكون ذات قدرة تركيز عالية للتركيز على جميع تفاصيل القضية ما هي نقاط القوة والضعف فيها وكذلك تمكنها من اللغة وتمتعها بالصبر وتحمل الضغوط وغيرها من الصفات الأخرى.

مواد تخصص القانون الجنائي.

548 بعد الحصول على الشهادة الثانوية العامة بمعدل جيد يتم الالتحاق بكلية الحقوق لمدة 4 سنوات يتم فيها دراسة فروع. وبعد التخرج يجب التدرب على ممارسة مهنة المحاماة عن طريق الدورات والتدرب على المهنة مع مكاتب محاماة نسائية أو غيره والعمل بنظام المحاكم وذلك لمدة عامين كاملين وبعدها يمكن لها اجتيازها الامتحان الذي يتعلق بالتدريب ممارسة مهنة المحاماة.

اضف تعليق

القانون الجنائي هو تخصص من تخصصات كلية الحقوق والقانون، يهتم هذا القانون بكشف الجرائم ومكافحتها وأي جريمة يمكن أن تهدد سلامة وأمن المجتمع.

وبالتالي فهو يختص بدراسة القضايا الجنائية وأسباب ارتكاب تلك الجرائم وكذلك كيف يتم البحث في الأدلة الجنائية والبحث أيضا بسلوك المجرم وطريقة تطبيق القانون.

وهناك أربع مجالات للتخصص القانوني الجنائي للبنات في المملكة العربية السعودية وهي:

  • دراسة لمسرح الجريمة.
  • الأحياء الجنائية.
  • الطبيعيات الجنائية.
  • الكيمياء الجنائية.

حيث يتم تدريس القانون الجنائي في كلية الحقوق في المملكة بدءً من السنة الثانية وهناك الكثير من الجامعات في المملكة العربية السعودي تدرس تخصص القانوني الجنائي للبنات مثل جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك سعود وكذلك جامعة طيبة والجامعة الإسلامية وجامعة أم القرى وجامعة نايف للعلوم الأمنية وجامعة نجران وغيرها من الجامعات الأخرى في السعودية.

كيف اصير محاميه جنائيه؟

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها حتى تصبح الفتاة محامية باختصار:

بعد الحصول على الشهادة الثانوية العامة بمعدل جيد يتم الالتحاق بكلية الحقوق لمدة 4 سنوات يتم فيها دراسة فروع. وبعد التخرج يجب التدرب على ممارسة مهنة المحاماة عن طريق الدورات والتدرب على المهنة مع مكاتب محاماة نسائية أو غيره والعمل بنظام المحاكم وذلك لمدة عامين كاملين وبعدها يمكن لها اجتيازها الامتحان الذي يتعلق بالتدريب ممارسة مهنة المحاماة.

قضايا محاميه جنائيه بالرياض.

تقدم المحامية الجنائية بالرياض كافة الخدمات القانونية فيما يتعلق بالقضايا الجنائية سواء تقديم استشارات قانونية جنائية أو ترافع بالقضايا الجنائية أمام المحكمة الجزائية بالرياض.

تترافع محامية شاطرة بالرياض متخصصة في القضايا الجنائية بالقضايا الجنائية التالية:

  • القضايا الجرائم التي تخالف الأنظمة العامة للدولة مثل التعدي على الممتلكات وجميع أنواع التستر التجاري.
  • قضايا حيازة الأسلحة وتهريبها وحلها دون الحصول على التراخيص المطلوبة والاتجار وكذلك نقل المتفجرات والأسلحة.
  • قضايا القتل والاعتداء والقذف والمضاربة والخطف والتستر على الجاني وشهادة الزور ومقاومة السلطات.
  • قضايا السرقة مثل سرقة الدراجات والسيارات والمساكن والخزائن والنبوك والمزارع والمؤسسات والشركات والمصانع والاختلاس والنشل وغيرها.
  • قضايا المخدرات بأنواعها من حيازة وتعاطي وتهريب واستعمال والتوسط في بيعها، كذلك تهريب القات واستعماله والتخطيط أيضا لتهريبه وزراعة المواد المخدرة والترويج لها ونقلها.
  • قضايا التزوير بأنواعها من تزوير للوثائق الرسمية وتزوير الأختام.
  • قضايا الاغتصاب والاستدراج والتحرش الجنسي والتغريب والإجهاض.
  • قضايا حوادث المرور التي تؤدي إلى الإصابات والوفيات، أو المقترن منها بجريمة جنائية.
  • صناعة المسكر وتهريبه وترويجه وشربه.

إضافةً إلى الكثير من القضايا الجنائية والتي لا يمكن أن نذكرها كلها والتي تترافع بها محامية جنائيه بالرياض كما تقدم استشارات قانونية جنائية في الرياض لمن يطلبها.

لذلك لا تترددوا بطلب أفضل محامية في الرياض من مكاتب محاماة نسائية تابعة لشركة محاماة لديها سجل بالنجاحات القانونية التي حققتها في هذا المجال وذلك بطلب رقم محامية سعودية.

نماذج قضايا جنائية في السعودية.

فيما يلي أحد نماذج قضايا جنائية في السعودية:

مذكرة دفاع جنائية:

مذكرة مقدمة من ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ووكيله المحامي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الوقائع:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

يطالب الدفاع من عدلتكم بأن تقضي ببراءة موكلي ــــــــــــــــــــــــــــــــــ وذلك من كافة التهم التي نُسبت إليه بناءً على الآتي:

أولاً: هناك عدم جدية بالتحريات حيث ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثانياً: إذن النيابة باطل وذلك لسبب كونه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثالثاً: هناك فرق بالغ الوضوح بين الحرز الذي تم تقديمه في القضية وبين المواد التي المضبوطة.

رابعاً: هناك عدم مصداقية في الأحداث كما يوجد تلفيق للكثير من المسائل التي لا وجود لها حيث ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وإلى هنا نهاية المقال بعنوان محاميه جنائيه الاقوى في القضايا الجنائية معتمدة بدليل 2022 والذي وضحنا فيه أنواع القضايا الجنائية في السعودية واختصاص محامية جنائية ومهام المحامية الجنائية وغيرها من الموضوعات.

وفي حال كان لديك سؤال فيمكنكم أن تتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصلوا على كافة الخدمات القانونية، ونقدم لكم أفضل محامية جنائية لديها خبرات عالية في التعامل مع القضايا الجنائية مهما كان مدى صعوبتها.


المصادر.

مقالات هامة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.9/5 - 1548
Call Now Button