تخطى إلى المحتوى

 محامي المحاكم العمالية

 محامي المحاكم العمالية

محامي المحاكم العمالية في الرياض بإمكانه تقديم المساعدة القانونية للعامل أو صاحب العمل لإيجاد الحلول المناسبة للمنازعات التي تحصل بينهم. بالعمل القانوني المناسب يسعى محامي المحاكم العمالية لتقديم أفضل الاستشارات القانونية وتوضيح أهم الحقوق وما يترتب عليهم من واجبات والتزامات ضمن عملهم، مما يسهم في تجنب الوقوع في أي إشكالات قانونية مستقبلية والتي قد تؤدي إلى نشوء شكاوى وقضايا عمالية يتم رفعها إما أمام مكتب العمل أو أمام المحكمة العمالية في الرياض.

يمكنكم من خلال مقالنا التعرف على أفضل المعلومات حول مهام محامي المحاكم العمالية والقضايا والدعاوى التي يتم رفعها في المحكمة العمالية وأهم الاستشارات وما يتعلق بأتعاب المحامي المختص بمتابعة أي قضية تواجهها سواء كنت عامل أو صاحب عمل بطريقة قانونية ودية أو عند تمثيلك أمام المحكمة العمالية في السعودية.

اختصاصات المحكمة العمالية السعودية

محامي المحاكم العمالية.

تعددت اختصاصات المحكمة العمالية في الرياض، حيث يرد إليها مختلف قضايا شؤون الفصل في قضايا النزاعات العمالية التي تتعلق بتسليم الأجور أو الرواتب. كذلك الجزاءات التأديبية وغيرها من القضايا التي تحقق العدل للعمال وتضمن حقوقهم. لذلك لابد لنا من معرفة أهم اختصاصات المحاكم العمالية في السعودية.

اختصاصات المحكمة العمالية السعودية.

  • كافة القضايا العمالية المتعلقة بإيقاع أصحاب العمل للجزاءات التأديبية بحق العامل، أو المتعلقة بطلبات الإعفاء منها.
  • القضايا المتعلقة بصياغة عقود العمل والأجور وحقوق العمال كما في حالة إصابات العمل وتعويضاتها.
  • القضايا المترتبة على الفصل التعسفي من العمل والتعويض عن الطرد التعسفي من العمل في السعودية.
  • مختلف القضايا المتعلقة بالشكاوى على أصحاب العمل ممن لم تقبل اعتراضاتهم ضد القرارات الصادرة من قبل أي جهاز إداري مختص. أو من اللجنة المختصة في المؤسسة العامة للتأمين الاجتماعي أو الشكوى على العمل نفسه.
  • القضايا التي تعرض في المحكمة والمتعلقة بتطبيق نظام العمل ونظام التأمين الاجتماعي.
  • تقدم فيها الدعاوى المتعلقة بالعمال الخاضعين لأحكام النظام العمالي في السعودية ويتضمن ذلك جميع العاملين في الحكومة.

إن أي دعوى عمالية ترفع في المحكمة العمالية تحتاج إلى وجود محامي المحاكم العمالية ذو خبرة ودراية بمختلف التفاصيل القانونية وتقديم نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض مناسبة وكذلك اختصاصات المحكمة العمالية.

من هو أفضل محامي عمالي في الرياض؟

أفضل محامي عمالي في الرياض هو المحامي الخبير محمد الدوسري الذي يقوم بتمثيل موكليه والمطالبة بحقوقهم العمالية واستردادها على أكمل وجه. سواء كانت هذه الحقوق رواتب وتعويضات أو أجور إضافية مستحقة. وهو  قادر على حل مشكلتك العمالية مهما بلغت من تعقيد ويرضي به كافة الأطراف وبأفضل الطرق القانونية التي تحمي كافة حقوقك من السلب. بالإضافة إلى ذلك هو خير عون لنصرة العمال المظلومين وإحقاق الحق وفق مبادئ نظام العمل السعودي.


عبر مقالنا محامي المحاكم العمالية يمكنك التواصل مع.

قضايا عمالية في السعودية.

إن متوسط المدة الزمنية التي حددها نظام العمل في السعودية لإغلاق أي قضية عمالية في المحكمة العمالية السعودية هو 30 ثلاثون يوماً أقصى حد وذلك لتحقيق العدالة وتوفير الوقت والجهد للمستفيدين من أي قضية

عملت وزارة العدل السعودية على تصنيف قضايا العمال في المحاكم العمالية إلى ثلاث فئات هي:

القضايا العمالية الخاضعة لأنظمة العمل: في هذه القضايا يتقدم العامل أو صاحب العمل إلى مكتب العمل لحل الخلافات العمالية. فإذا كان الخلاف متعلق بالأجور ورواتب العمال فإن الوقت الذي تحتاجه هذه القضية هو 21يوم.

الشكاوى المقدمة من قبل أصحاب العمل أو العمال ضد إدارة الضمان والتأمين الاجتماعي.

هذا النوع من القضايا يمر بثلاث مراحل وهي:

  • تقديم الطلب من قبل العامل أو صاحب العمل إلى الجهة المعنية.
  • تقديم الاعتراض على القرار الصادر من قبل الجهة المعنية في مؤسسة الضمان الاجتماعي أو التأمينات الاجتماعية.
  • ليبدأ التظلم الخاص بالشكوى لمؤسسة التأمينات الاجتماعية عن طريق تقديم الشكوى إلى محكمة العمل بصورة الكترونية.

ومن أهم الأسباب لرفع قضايا العمال إلى المحكمة العمالية:

كم تستغرق القضايا العمالية؟

إن متوسط المدة الزمنية التي حددها نظام العمل في السعودية لإغلاق أي قضية عمالية في المحكمة العمالية السعودية هو 30 ثلاثون يوماً أقصى حد وذلك لتحقيق العدالة وتوفير الوقت والجهد للمستفيدين من أي قضية.

قضايا العمال المنزلية: عند حصول خلافات بين صاحب العمل والعمال. فإنه سيتم اللجوء إلى لجنة مختصة بتسوية الخلافات العمالية المنزلية ويتم تحديد مدة خمسة أيام للتوفيق وإنهاء هذه الخلافات. وفي حال عدم حل الخلافات تُعطى اللجنة مدة وقدرها 10 أيام لإصدار القرار، وفي حال عدم انتهاء الدعوى العمالية المنزلية خلال الفترة المحددة يتم تأجيلها حتى انتهاء الاجتماع السنوي.

لذلك اعتبرت القضايا العمالية دائماً مصدر للقلق، ولا بد من الاستعانة بمحامي بالرياض مكتب العمل في حال مواجهتك لأي مشكلة خلال العمل. وأردت تقديم اعتراض على حكم قضائي وعلى القرار الصادر من قبل اللجنة المختصة أو حفظ كافة حقوقك وتعبك من الضياع ومساعدتك في تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بالرياض.


يمكنك الاطلاع أيضا من خلال مقالنا محامي المحاكم العمالية على:

استشارات قانونية عمالية.

إن الحصول على استشارة قانونية تتعلق بنظام العمل السعودي من الأمور في غاية الأهمية. لضرورة معرفة العامل وصاحب العمل أهم الواجبات والحقوق التي ساهم نظام العمل السعودي بالحفاظ عليها. ففي حال التعرض لأي نزاع عمالي عليك طلب استشارة قانونية من قبل مستشار قانوني خبير بنظام العمل السعودي لتقديم المساعدة وتجاوز النزاع أو أي إشكال للحصول على حل قانوني سليم.

شركة محمد الدوسري للاستشارات القانونية الأفضل في السعودية يمتلك الخبرة القانونية الدقيقة لقضايا العمال المتعلقة بنظام العمل السعودي. فهو من المكاتب المعروفة التي تمتلك نخبة من كافة أنواع المحامين والمستشارين المتخصصين بالقضايا العمالية. كما لديهم الإلمام بالتفاصيل الدقيقة لنظام العمل السعودي ومختلف الأنظمة القانونية الأخرى.

إن محامي المحاكم العمالية على اطلاع دائم على كافة التغييرات والتعديلات التي تطرأ على الأنظمة القانونية التابعة لنظام العمل. لذا فإن مستشار في مكتب العمل من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم أهم المشورات القانونية بشكل مدروس ومناسب للقضية الخاصة بالموكل.

والتي تساعد على إعادة الحقوق المناسبة لأصحابها كما تعمل على تجاوز القضايا بأفضل الطرق القانونية بما يرضي كافة الأطراف. هذا الأمر الذي أدى إلى تحقيق النجاحات المتتالية في القضايا التي احتاجت استشارات قانونية من محامي المحاكم العمالية خلال السنوات الماضية.

فالخبرة القانونية العالية التي يمتلكها ساهمت بإيجاد أفضل الحلول الودية للمشاكل العمالية خلال المفاوضات لتجنب عرضها على القضاء في المحكمة العمالية.


من خلال محامي المحاكم العمالية يمكنك طلب.

رفع دعوى في المحكمة العمالية.

عند الحاجة لرفع دعوى في المحكمة العمالية الخاضعة لنظام العمل السعودي. لابد من أن تمر بمسارين لتكون الدعوى قانونية وتقبل من قبل المحكمة العمالية.

  • قبل رفع أي دعوى أمام المحكمة العمالية لابد من تقديم شكوى إلى مكتب العمل المختص سواء كان صاحب الدعوى العامل أو صاحب العمل. وانتهت المهلة المعطاة لإجراء التسوية الودية وباءت جميع محاولات التسوية بالفشل.
  • من حق مقدم الشكوى رفع دعوى بشكل مباشر من خلال بوابة ناجز الالكترونية. ومن الضروري ارفاق الشكوى المقدمة مع محضر تعذر الصلح والذي يعدّ من أحد الشروط الأساسية لقبول الدعوى.

أما فيما يتعلق بدعاوى العمالة المنزلية ومن في حكمها كذلك لابد من مرورها بمسارين ليتم قبول الدعوى العمالية. وهي رفع النزاع عن العامل المنزلي أو من في حكمه أو أصحاب العمل لدى لجنة مختصة بفصل الخلافات.

  • إن المدة المحددة لانتهاء الصلح في نظام العمل هو 5 أيام وعندما لا تجدي هذه المهلة الزمنية نفعاً، سيكون للجنة المختصة 10 أيام لتصدر قرارها في الخلاف الحاصل.
  • ومنه فإن من أُصدر القرار ضده سيعمل على رفع دعوى قضائية عبر بوابة ناجز الالكترونية. ومن ثم ارفاق القرار الصادر من اللجنة والذي يعتبر أحد الشروط الأساسية لقبول الدعوى أيضا.

أما الشكاوى المتعلقة بأصحاب العمل والعمال ضد القرارات التي أصدرتها المؤسسة العامة للتأمين الاجتماعي فيما يخص التسجيل والتعويض والاشتراك. تمر هذه الشكاوى بثلاث مسارات هامة وهي كالآتي:

  1. لابد من تقديم طلب من قبل العامل أو صاحب العمل لدى الجهة المعنية في المؤسسة العامة للتأمين الاجتماعي للعمال.
  2. الاعتراض على القرار الصادر وفقاً للتسلسل الإداري لدى الجهة المعنية في المؤسسة العامة للتأمين الاجتماعي.
  3. عند تظلم المتقدم من عدم القبول للاعتراض الذي تم تقديمه للمؤسسة العامة للتأمين الاجتماعي. سيتم رفع الدعوى من خلال بوابة ناجز الالكترونية مع إرفاق القرار الصادر من قبل الجهة المعنية بالتأمينات الاجتماعية.

تابع معنا أهم ما ورد في العناوين التالية عبر محامي المحاكم العمالية:

مهام مستشار عمالي في الرياض.

لابد لنا من خلال مقالنا محامي المحاكم العمالية من التعرف على أهم المهام التي يقوم بها محامي ومستشار قانوني الرياض. من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

  • تقديم المشورة القانونية في القضايا العمالية ومكتب العمل.
  • القيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى في المحاكم العمالية.
  • إبرام عقود العمل وصياغتها بصورة قانونية والعمل على مراجعتها. سواء كانت هذه العقود فردية أو جماعية أو كانت هذه العقود للمؤسسات أو الشركات.
  • إبطال أو إلغاء عقود العمل بطرق قانونية إن كان إنهاء عقد عمل بالتراضي أو فسخ عقد العمل من قبل العامل تضمن الحقوق للعملاء. وفق شروط إنهاء عقد العمل في السعودية.
  • بذل قصارى جهوده لحل النزاعات العمالية أو أي نزاع حاصل ضمن العمل بطرق ودية تجنباً لوصولها إلى المحكمة والعمالية أو القضاء.
  • القيام بتقديم شكوى عمالية لدى مكتب العمل، إضافة لمتابعة كافة الإجراءات القانونية اللازمة لمتابعة الشكوى.
  • كما يعمل محامي المحاكم العمالية على تنظيم عقود العمل وإدارتها للوافدين.
  • تمثيل الموكلين والعملاء سواء كانوا من العمال أم أصحاب العمل أمام الجهات القانونية المختصة، إضافة لمتابعة هذه القضايا في المحاكم العمالية ومرافعتها بمهارة قانونية حتى الوصول إلى أفضل النتائج القانونية للموكلين.
  • تقديم الخطط والمشاريع بما يطور العمل ومتابعة الشؤون القانونية في الشركات بصورة تسهم في ازدهار العمل والنهوض به.

إضافة للعديد من المهام التي يقوم بها محامي المحاكم العمالية والتي لا يسعنا ذكرها خلال مقالنا هذا.


عبر مقالنا محامي المحاكم العمالية اطلب الدعم القانوني من.

مهام محامي تخصص قضايا عمالية.

يساعدك وجود محامي متخصص في القضايا العمالية من مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض. الخبير وصاحب المعرفة الكبيرة في كل ما يخص نظام العمل في المملكة العربية السعودية على توفير بيئة عمل مناسبة لكلا الطرفين. وضمان الحصول على أفضل الحلول السريعة على تسوية كافة الخلافات والنزاعات بين العمال وأرباب العمل عبر الحوار السلمي قبل اللجوء إلى القضاء لما لديه من خبرة وقدرة وكفاءة عالية في هذا المجال.

بالإضافة إلى اطلاعه الدائم على كافة تفاصيل القوانين العمالية والتعديلات التي تطرأ عليها. وذلك ما جعل منه محامي متخصص وقادر على تقديم كافة الخدمات التي تحتاجها في كل أنظمة العمل وتقديم المشورة القانونية في مختلف الأمور التي تتعلق بالعمل.

وفيما يلي سنذكر بعض مهام محامي تخصص قضايا عمالية:

  • صياغة ومراجعة عقود الشركات والمؤسسات.
  • تدقيق ومراجعة عقود العمل الفردية أو الجماعية.
  • تقديم لائحة اعتراض إلى مكتب العمل.
  • إلغاء عقود الخاصة بالعمل.
  • تقديم استشارات قانونية عمالية في مختلف أنواع العمل.
  • حل كافة أنواع النزاعات بين العمال وأرباب العمل بطريقة الحوار والإصغاء.
  • إدارة العقود وتصاريح العمل للمقيمين في المملكة.
  • المتابعة لكافة الإجراءات اللازمة لتقديم شكوى لمكتب العمل.

كما يقوم محامي المحاكم العمالية تخصص قضايا عمالية بتقديم كافة الاستشارات القانونية التي تتعلق بالالتزامات والحقوق التي تترتب على العمال من جهة وعلى أرباب العمل من جهة أخرى. والتغلب على التحديات التي تقف بوجه العمال بالشركات إضافة إلى قدرته على تقديم أفضل الحلول القانونية التي من شأنها حل لكافة القضايا العمالية و وكذلك تقديم المشورة في حال فسخ عقد العمل من قبل العامل.


إضافة لمقالنا محامي المحاكم العمالية اقرأ أيضا.

رقم محامي عمالي في الرياض.

يسعى مكتبنا الدوسري أفضل مكتب محاماة في الرياض لتوفير الوقت والجهد على كافة الموكلين والعملاء. لذا تواصل معنا عند رغبتك في الحصول على رقم محامي ممتاز مختص بتقديم الاستشارات القانونية المتعلقة بنظام العمل السعودي.

يقدم مكتبنا مستشار قانوني مستعد دائما لتقديم الإجابة عن مختلف الاستفسارات التي يحتاجها الموكلين. أما في حال واجهت نزاع عمالي أو كنت ترغب بمعرفة حقوقك وواجباتك كعامل. يمكنك التواصل مع محامي المحاكم العمالية من خلال أرقام محامين في الرياض.

ليظهر دور محامي قضايا عمالية في الرياض في متابعة القضية وتقديم ما يلزم وما يحتاج إليه الموكلين من استشارات قانونية مرتبطة بنظام العمل السعودي وتوضيح المادة 80 من نظام العمل السعودي. حتى يتم الوصول إلى الحل النهائي وإصدار الحكم من قبل المحكمة العمالية. ان تواصلك مع رقم محامي شاطر في المحاكم العمالية من مكتبنا الدوسري يؤمن لك تخطي أي مشكلة قانونية متعلقة بالعمل بأفضل السبل القانونية.


عبر مقالنا محامي المحاكم العمالية يمكنك التعرف أيضا على.

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية.

يتساءل الكثير من العمال عند حاجتهم لرفع دعوى قضائية عمالية كم يأخذ المحامي على القضية في المحاكم العمالية. ويتردد الكثير عند توكيل المحامي لعدم معرفتهم بالإجراءات المترتبة والمبالغ المستحقة. الأمر الذي دفع موقعنا لتوضيح أتعاب المحاماة في القضايا العمالية السعودية.

تختلف أتعاب المحاماة في قضايا العمال بين محامي وآخر وفقاً للعديد من المعايير المفروضة والمعروفة ضمن مهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية. يمكنك الاطلاع عليها من خلال قائمة أسعار أتعاب المحامين في السعودية.

ووفقا لنظام المحامين السعودي تختلف أتعاب محامي المحاكم العمالية. والتي حددتها العديد من العوامل أهمها:

  • نوع الدعوى التي سيتم رفعها فلكل قضية ظروف خاصة بها.
  • الجهد المبذول من قبل المحامي خلال متابعة القضية التي تم رفعها.
  • الوقت الذي يحتاجه المحامي للحصول على الأوراق والمستندات التي تحتاجها القضية.
  • نوع الدعوى أو القضية سواء كانت مقدمة من قبل العامل أو صاحب العمل وما هو مضمون الدعوى إن كانت متعلقة بالإجازات أو الأجور الخاصة العمل أو التعويضات وغيرها من الدعاوى العمالية المختلفة.
  • التفاصيل المرتبطة بالقضية وما ينتج عنها حيث تكون الأتعاب منخفضة عندما تكون القضية بسيطة في حين ترتفع هذه الأتعاب عند مواجهة القضايا المعقدة والتي تحتاج جلسات متعددة.

عند توكيل محامي المحاكم العمالية من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية سيُلاحظ المراعاة لأوضاع العمال وظروفهم الصعبة مع أصحاب العمل. فلا داعي للقلق بشأن أتعاب المحامي فهدفنا الدائم هو تقديم المساعدة لكافة العاملين الذين تعرضوا للظلم في عملهم. لذا نسعى دائما لاسترداد جميع الحقوق وإيصاله لبر الأمان دون دفع أتعاب كبيرة تفوق القدرات المادية للعمال.

ختاماً لمقالنا بعنوان.
محامي المحاكم العمالية الخبير بقضايا العمل والعمال 2022.

يسعدنا أن تكون معلوماتنا قد نالت اهتمامكم فلا تتردد في التواصل مع شركة محاماة الدوسري للتعرف على أهم المحامين المعتمدين في الرياض والتواصل مع محامي واتس أب أو الاتصال على الرقم الظاهر على شاشة موقعنا للحصول على أهم المعلومات والإجابات حول استفساراتكم القانونية التي تحتاجونها.

المصادر لمقالنا محامي المحاكم العمالية.


ومن أهم المقالات عبر مقالنا محامي المحاكم العمالية.

  1. عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية.
  2. عقوبة سرقة السيارات في السعودية.
  3. الجرائم الإلكترونية في السعودية.
  4. عقوبة الابتزاز في السعودية.
  5. جريمة الابتزاز في النظام السعودي.
  6. الاحتيال الإلكتروني في السعودية.
  7. جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي.
  8. التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم.
  9. إخراج شريك من شركة في السعودية.
  10. مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية.
  11. الكمبيالة في النظام السعودي.
  12. كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 2520
متجر الصفوة