تخطى إلى المحتوى

محامي قضايا جنائية في الرياض

محامي قضايا جنائية في الرياض

محامي قضايا جنائية في الرياض متمرس وخبير هو ما سوف تبحث عنه مباشرة في حال تم اتهامك بقضية جنائية معينة أو كنت متورط بارتكاب أحد الجرائم الجنائية ولا تعلم ماذا تفعل. ولذلك سوف نرشدك في مقالنا إلى أفضل محامي قضايا جنائية في الرياض يمكنك أن تلجأ إليه، وتستفيد من خبرته ومعرفته القانونية الواسعة التي يوظفها المحامي بحكمة وذكاء في القضية للدفاع عنك وتمثيلك أمام الجهات القانونية المختصة بقوة ومهارة عالية.

وقبل أن نبدأ نذكرك أنه يمكنك التواصل مع أفضل محامي جنائي في الرياض، عن طريق شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية فرع الرياض المكتب الرائد والأول في السعودية. والتواصل أما عن طريق الرقم الظاهر أو من خلال النقر على أيقونة الواتس اب الظاهرة لك أسفل الموقع الإلكتروني.

أسباب انقضاء الدعوى الجنائية

محامي قضايا جنائية في الرياض.

بداية لابد أن نعرف أن المحامي الجنائي هو ليس تخصص معترف به بحد ذاته، وإنما هو عرف سائد ومنتشر في الوسط القانوني في السعودية. فالمحامي الجنائي بدوره يكون ملم بكافة الأحكام والقوانين التي جاء بها نظام الإجراءات الجزائية في السعودية. وقادر على تبرئة موكله أو إدانته في القضية وفق المعطيات ووقائع القضية. يمتلك أهم المهارات الأكاديمية والقانونية التي تؤهله لجعله قادر على التعامل مع مختلف القضايا الجنائية وأصعبها وحلها بأفضل الطرق.

ويعد المحامي ركن أساسي وضروري من أركان المحاكمة الجنائية حتى تعتبر المحاكمة عادلة ويؤخذ بها. فوجوده ضروري في كافة المراحل التي تمر بها الجرائم الجنائية. من مرحلة الاستدلال إلى التحقيق وصولاً إلى المحاكمة ومن ثم تنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة الجزائية المختصة في الرياض والسعودية كافة. وفي كل مرحلة يكون دور المحامي الجنائي مختلف وضروري لتقديم المشورة والنصيحة القانونية للمتهم. والدفاع عنه وتمثيله أمام القضاء في المحكمة المختصة وتولي القيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة للقضية.

نتيجة لذلك ونظراً لدقة القضايا الجنائية وخطرها على مرتكبها أو المتهم في ارتكابها. فلابد من الاستعانة بمهارة وخبرة محامي شاطر في الرياض الدوسري المختص بالقضايا الجنائية والاستفادة من معرفته القانونية الواسعة واطلاعه الشامل والدقيق على كافة الأحكام والإجراءات. ومعرفته بكافة الأساليب والطرق والاستراتيجيات التي يمكن من خلالها الدفاع عن المتهم وإثبات براءته. والقيام بكافة الإجراءات القانونية التي تلزم القضية داخل المحكمة أو خارجها. بالإضافة إلى قيام المحامي المختص بدراسة القضية بدقة وجمع الأدلة والاستفادة منها وتقديمها أمام الجهات المختصة بقوة وذكاء وما إلى ذلك من خدمات قانونية مميزة يقدمها لك أفضل محامي قضايا جنائية في الرياض.


وبتواصلك مع محامي قضايا جنائية في الرياض يمكنك الاستفسار عن.

أنواع الجرائم وعقوباتها في السعودية.

الجرائم بمختلف أنواعها لا يقتصر ضررها وخطرها على الفرد أو المتضرر منها فقط. بل تمس المجتمع بشكل عام وتزعزع أمانه واستقراره وقد تتغلغل شيئاً فشيء فيه إذا ما تم منعها ومحاربتها بشتى الطرق والأساليب. ولذلك سعت السعودية إلى محاربة مختلف الجرائم والحد منها من خلال فرض العقوبات الرادعة على مرتكبيها والحازمة التي قد تصل إلى السجن لفترة طويلة أو الإعدام في الجرائم الشديدة. وقبل أن نتحدث عن عقوبات الجرائم في السعودية لابد من أن نبين أنواع الجرائم الجنائية في السعودية. والتي تصنف وفق الآتي:

جرائم الحدود: وهي جرائم مقدرة في الإسلام، وبالتالي غير قابلة للتعديل أو التغير. وهي ستة جرائم:

  • السرقة.
  • القذف.
  • الحرابة.
  • شرب الخمر.
  • الزنا.
  • الردة.

جرائم القصاص والدية: وهذه الجرائم تكون عقوبتها القصاص أو الدية وفق ما بين الإسلام وهي:

  • الاعتداء على النفس.
  • الاعتداء على ما دون النفس.
  • القتل الخطأ.
  • أيضا القتل شبه الخطأ.
  • القتل المتعمد.

جرائم التعزير: لم يحدد الإسلام عقوبة جرائم التعزير وإنما يترك أمر تحديدها لتقدير القانون والقضاء. فهي تشمل القيام بأي فعل حرمه الدين الإسلامي وهذا الفعل لا يوجب الحد ولا القصاص.

عقوبات الجرائم في السعودية.

أما بالنسبة لعقوبات الجرائم الأكثر انتشاراً في السعودية. فهناك خمسة أساليب أساسية يتم الاعتماد عليها لتطبيق العقوبات المنصوص عليها في القانون الجنائي. وهي على الشكل التالي مع تعريف بسيط عن كل منها:

القصاص: وهو من أشد العقوبات التي يمكن فرضها على المجرمين وتلحق الضرر والأذى بهم.  والغاية من القصاص هي شعور المجرمين بالمعاناة بشكل أو أخر.

الردع: ومن خلال هذه العقوبة يتم ردع المجرم وتخويفه من ارتكاب السلوك الجنائي. وذلك لشدة وقسوة الجزاء المترتب على فعله. وبالتالي سوف يتم ردع وتخويف كافة الأفراد من الاقتراب من هذه الجرائم وارتكابها.

التعجيز: الغاية من عقوبة التعجيز هي إبعاد المجرمين وخطرهم عن المجتمع. وذلك يطبق في السعودية من خلال عقوبة الطرد والسجن المؤبد وبالإضافة إلى عقوبة الإعدام.

إعادة التأهيل: ويقصد بعقوبة إعادة التأهيل محاولة إصلاح المجرم وجعله عنصر نافع في المجتمع. وذلك من خلال إقناعه بالخطر الكبير الذي ارتكبه والذي يخالف فيه القوانين والأنظمة والأخلاق.

التعويض: الهدف منه محاولة تعويض المتضررين من الجريمة عما لحقهم من أذى وضرر بسبب الجريمة وفاعلها.


من خلال مقالنا محامي قضايا جنائية في الرياض اقرأ عن.

انقضاء الدعوى الجنائية في النظام السعودي.

هناك مجموعة من الأسباب التي في حال توفر أحدها فإن الدعوى الجنائية تنقضي. وهناك فرق واضح بين حالات انقضاء كل من الدعوى الجنائية العامة التي تمس الحق العام والمجتمع والدعوى الجنائية الخاصة التي تمس حقوق الأفراد. ولذلك سوف نبين بالتفصيل حالات وأسباب انقضاء الدعوى الجنائية وفق ما ورد في نظام الإجراءات الجزائية في المملكة العربية السعودية.

أسباب انقضاء الدعوى الجنائية.

تنقضي الدعوى الجنائية العامة بأحد الأسباب التالية:

  1. في حال قناعة المحكوم عليه، ويلزم ألا تشترط قناعته والحكم هنا يجب أن يتضمن (عقوبة المحكوم بها، أيضا ذهاب عضو من أعضائه أو تعرضه لإرهاق نفسي أو أي منفعة من منافعه).
  2. أيضا إذا تم تصديق الحكم الصادر من قبل المجلس القضاء الأعلى أو محكمة التمييز. سواء كان الحكم يدل على البراءة المتهم أو الإدانة.
  3. في حال انتهاء المدة المحددة التي يحق للمتهم فيها قانونياً الاعتراض على الحكم الصادر.
  4. تنقضي الدعوى الجنائية العامة أيضا في حال توفى المتهم بالنسبة له وحده. ففي هذه الحالة لا يجوز معاقبته بدنياً ولا يمكن المطالبة بعقوبة مالية.

أما بالنسبة لدعوى الجنائية الخاصة فبحسب ما ورد في المادة رقم (23) من نظام الإجراءات الجزائية. فإن الدعوى تنقضي في الحالات التالية:

  • في حال صدر الحكم النهائي وكان مكتسب للقطعية، وذلك أما عن طريق تصديقه من قبل مجلس القضاء الأعلى أو محكمة التمييز. أو في حال قناعة المحكوم عليه، وفي حال انتهاء المدة التي يسمح للمتهم خلالها بالاعتراض على الحكم الصادر بحقه.
  • عفو المجني عليه أو من يرثه وذلك من دون أي مقابل، يعني في حال ترك المدعي قضيته أو دعوته وتنازل عنها قبل أن يصدر الحكم النهائي.

وهذه أهم الحالات التي في حال توفرت تنقضي الدعوى الجنائية في السعودية، وللاستفسار أكثر والحصول على المزيد من المعلومات يمكنك التواصل مباشرة مع محامي قضايا جنائية في الرياض. من شركة الدوسري صاحب المعرفة الواسعة بنظام الإجراءات الجزائية، والخبرة المميزة في التعامل مع مختلف القضايا الجنائية مهما بلغ تعقدها بخبرة وحكمة عالية.

وأما بالنسبة لمدة تحويل القضية من النيابة للمحكمة المختصة في المملكة العربية السعودية، فسوف نبين ذلك بالتفصيل في فقرتنا التالية.


وبواسطة مقالنا محامي قضايا جنائية في الرياض احصل على معلومات عن.

مدة تحويل القضية من النيابة للمحكمة.

النيابة العامة في السعودية تمثل جهاز العدالة تعمل على حماية حق الأفراد وحماية المجتمع والمحافظة على استقراره. وذلك عن طريق تحريك دعوى الحق العام على كل من يعتدي على حق الأخرين ويمس حريتهم ويزعزع أمان واستقرار المجتمع. وتعمل على توقيف المتهم والتحقيق معه والقيام بكافة الإجراءات اللازمة للتحقيق خلال مدة معينة قبل أن تحرك القضية وتحولها إلى المحكمة المختصة.

وبالنسبة لمدة توقيف المتهم في النيابة العامة قبل تحويل القضية، فإن تحديد المدة يتوقف على حثيثات الدعوى ونوعها ولمن تتوجه أصابع الاتهام هل حول المتهم نفسه او هناك عوامل أو ملابسات تخص القضية وتبعد الشك عن المتهم بها. ولكن نظام الإجراءات الجزائية في السعودية أعطى النيابة العامة مدة معينة يسمح لها فيها بتوقيف المتهم والتحقيق معه وهي مدة 6 أشهر كحد أقصى وذلك في حالات الحبس الاحتياطي.

ومن الجدير بالذكر أن مدة توقيف المتهم في النيابة العامة من الأساس في نظام الإجراءات الجزائية هي 5 أيام فقط. قابلة للتجديد بحسب ضروريات التحقيق ومجريات الدعوى ولكن التجديد يكون لمدة متعاقبة لا تتجاوز ثلاثين يوماً. وبالنسبة لقرار توقيف المتهم لمدة ستة أشهر فيجب أن يكون بعد رفع الأوراق ودرستها بدقة بحسب ما تقتضيه المصلحة العامة. وبعد ذلك يجب على النيابة العامة تحويل الملف الخاص بالدعوى إلى المحكمة المختصة. بالإضافة إلى رفع لائحة الاتهام كاملة بالبيانات والمعلومات المطلوبة والتي يجب إحالتها.

وبعد إحالة الملف الخاص بالقضية المحكمة هي التي تقرر أما تمديد المدة المحددة لحبس حتى يحين وقت المحاكمة وذلك يكون في الجرائم الكبيرة التي تستدعي توقيف المتهم. ولها الحق ان تقرر إطلاق سراح المتهم بموجب كفالة مثلاً. وبشكل عام فإن مرحلة المحاكمة تتم بواسطة دائرة تتكون من (3 قضاة وبعد ذلك يتم تدقيق الحكم الصادر ومراجعته بدقة من قبل 5 قضاة أخرين).


وبتواصلك مع محامي قضايا جنائية في الرياض استفسر عن.

أرقام محامين قضايا مخدرات في السعودية.

قضايا المخدرات من القضايا الدقيقة والحساسة وذلك لخطورتها على الأفراد والمجتمع وأثارها السلبية الكثيرة التي لا يمكن حصرها. وصعوبة العقوبات المفروضة على مرتكبيها أو من يتعاملون بها بحسب شدتها ونوعها سواء كانت تعاطي أو استخدام لأول مرة أو ترويج أو تهريب، وذلك وفق ما ذكر نظام مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية في السعودية.

ولذلك في حال تورطت لا سمح الله في قضية مخدرات أو وقعت ضحية وتم اتهامك بتعاطي أو تهريب المخدرات. فلابد أن تستعين بأفضل محامي قضايا مخدرات في الرياض والسعودية كافة. وذلك لأن المحامي خبير بنظام مكافحة المخدرات وخبرته واسعة وعميقة في التعامل مع مختلف قضايا المخدرات مهما بلغ تعقدها أو صعوبتها. بالإضافة إلى أنه يمتلك أهم المهارات القانونية والأكاديمية في المرافعة والتمثيل ودراسة القضية بدقة وجمع الأدلة التي تخدم الدعوى وما إلى ذلك من أعمال قانونية يقوم بها المحامي المختص وتساهم في حمايتك والدفاع عنك وإثبات براءتك في حال كنت متهم ومظلوم أو تخفف العقوبة عنك وفق المستطاع إذا كنت متورط.

ولن ننسى أن محامي الدوسري المختص بقضايا المخدرات يجيبك عن كافة تساؤلاتك واستفساراتك القانونية التي تتعلق بقضايا المخدرات وإجراءاتها. ويوضح لك ما يجب عليك أن تفعل وبأي اتجاه سوف تسير الدعوى وهذا بالتأكيد سوف يخدمك ويخفف من قلقك ويشعرك بالراحة لتعاملك مع شخص محترف ومتمرس في القانون وخبير في حل القضية والتعامل مع مختلف معطياتها بحكمة وذكاء لا مثيل له.


ومن خلال محامي قضايا جنائية في الرياض يمكنك الاطلاع على.

أفضل محامي قضايا جنائية.

طبيعة القضايا الجنائية وصعوبتها وتعقدها تُلزم الاستعانة بأهل الخبرة والتخصص في المجال الجنائي وما يتعلق به. من المحامين الخبراء والمتخصصين في القضايا الجنائية المتعمقين في التعامل مع مختلف أنواعها بحكمة وذكاء. والمطلعين على كافة الأنظمة والقوانين الجنائية وأحكام الشريعة التي تخص الجرائم الجنائية وتستند عليها الأنظمة في المملكة العربية السعودية. ومع المعرفة والخبرة يتميزون بامتلاك أهم المهارات الأكاديمية والقانونية التي تلزم القضية ويوظفونها بكل ذكاء وحكمة تخدم مصلحة العميل وتتوافق مع الأحكام والأنظمة المنصوص عليها في السعودية.

ولذلك من الطبيعي أن تبحث عن أفضل محامي قضايا جنائية في الرياض والسعودية كافة. في حال كنت متهم بارتكاب جريمة ما أو تورطت في قضية جنائية تمس الحق العام والمجتمع أو فيها تعدي على حقوق الأفراد وبشكل خاص. والمحامي بدوره يقدم لك مختلف الخدمات القانونية التي تخدمك وتطلبها القضية وفق مجرياتها. ومن هذه الخدمات القانونية وأهمها التي يمكن أن يقدمها لك محامي قضايا جنائية في الرياض ما يلي:

  • تقديم استشارات قانونية جنائية في مختلف القضايا والأحكام والإجراءات المتبعة والخاصة بكل قضية.
  • الدفاع عنك والمرافعة أمام المحكمة الجزائية المختصة في السعودية.
  • القيام بكافة الإجراءات القانونية التي تلزم القضية سواء داخل المحكمة او خارجها.
  • حضور كافة جلسات التحقيق في النيابة العامة قبل أن يتم تحويل القضية إلى المحكمة.
  • تمثيلك أمام كافة الجهات القضائية والقانونية المختصة في السعودية.

وغير ذلك من الخدمات القانونية التي يمكن أن يقدمها لك محامي قضايا جنائية في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

وفي ختام مقالنا محامي قضايا جنائية في الرياض|0545040509| مجموعة الدوسري.

نتمنى أن نكون قدمنا لك عزيزي الزائر لموقعنا الإلكتروني المنفعة والفائدة القانونية. وساهمنا ولو بشكل بسيط في إغناء معلوماتك عن أهم العناوين والمواضيع التي تخص القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية ويبحث الكثير من العملاء وذوي الشأن عن إجابة وافية لها.

المصادر والمراجع لمقالنا محامي قضايا جنائية في الرياض.

نظام الإجراءات الجزائية في السعودية.


بالإضافة لمقالنا محامي قضايا جنائية في الرياض أعرف المزيد عن.

  1. الدعوى المستعجلة في النظام السعودي.
  2. الفرق بين الرشوة واستغلال النفوذ.
  3. أيضا عقوبة التهديد بالقتل في السعودية.
  4. سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100%.
  5. عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي.
  6. كذلك عقوبة الشهادة الزور في السعودية.
  7. أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.6/5 - 2463
Call Now Button
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي