تخطى إلى المحتوى

محامي قضايا ميراث

محامي قضايا ميراث

محامي قضايا ميراث تعتبر هذه القضية من أهم القضايا التي تنال اهتمام السعوديين لذلك عملت الحكومة السعودية على إنشاء نظام وذلك بهدف نقل الملكية من جيل إلى جيل. ضمن الإطار الشرعي والديني من الكتاب والسنة. حتى لا يحدث أي مخالفة لأوامر الله في القسمة الخاصة بالميراث من قبل محامي قضايا ميراث.   

محامي قضايا ميراث.

هو الشخص الأمثل الذي يبحث عنه الكثير من الناس كما يلجأ إليه بهدف تقسيم التركة إضافة لتوزيع الحصص والأنصبة بشكل شرعي وقانوني صحيح. دون حصول أي خلافات بين الوارثين. لأصحاب الحق من جميع أفراد العائلة والأخوة بالشكل العام.

محامي الرياض في مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. على استعداد دائم لمساعدتك في كافة قضايا الميراث خلال كافة مراحل الدعوى. كما يقدمون لك الدعم الكبير إضافة الى تقديم كافة الأجوبة عن كافة الاستفسارات التي تدور بذهنك عن أي إجراء قانوني يهمك أو حكم شرعي يخص مسائل الإرث وكذلك علم المواريث.

ولا ننسى عملهم الدائم في الدفاع عنك بالشكل المناسب للحصول على كافة حقوقك وكسب الدعوى لصالحك الشخصي. ولا بد من معرفتك بأكثر المحامين المختصين في قضايا الإرث. لذلك سنقدم لكل من له شأن في هذا المقال محامي قضايا ميراث لتغني معلوماتك الشخصية ومساعدتك حتى تصل إلى أهل الخبرة وأصحابها المعروفين بتخصصهم بقضايا الميراث. وكافة المجالات الأخرى التابعة لها.

لذلك لا بد من الاتصال مع شركة محاماة الدوسري لتوكيل أفضل محامي قضايا ميراث في الرياض وتقديم كافة الاستشارات القانونية من أمهر الاستشاريين القانونيين عبر الأرقام الظاهرة في أعلى الصفحة على موقعنا الالكتروني شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض السعودية. ومن الممكن أيضا أن تنقر على أيقونة الواتس لإرسال كافة المعلومات أو التساؤلات التي تحتاجها.


محامي قضايا ميراث في الرياض يدعوكم للاطلاع على:

قضايا الميراث في السعودية.

إن كافة القضايا التي تتعلق بالميراث في المملكة العربية السعودية هي من القضايا المعقدة بشكل خاص. كما أن درجة المعرفة الخاصة بتطبيق مثل هذه القوانين هي من المصادر التي تسبب القلق الكبير للكثير من الناس. لتبدأ التساؤلات عن حساب الميراث الخاص بهم وماهي الخطة المتعلقة بالميراث إضافة إلى ميراث القاصر وما للورثة من حقوق جميعها من الأسئلة التي سيحاول محامي قضايا ميراث في الرياض الرد عليها قدر المستطاع.

إن قضايا الميراث من القضايا المهمة في المملكة لأنها تابعة لقضايا الأحوال الشخصية التي يتم النظر فيها بشكل مستمر. ففي المملكة العربية السعودية يتم احتساب النفقة بشكل متفق مع احتياجات وقدرات الزوجة السابقة تعويضا عن الدفع. في كافة القضايا المتعلقة بالمرأة لذلك من الضروري أن ينظر القضاة إلى التاريخ المتعلق بزواجها من زوجها وهل كانت إنسانة قادرة على توفير الحياة الكريمة لنفسها قبل زواجها أم لا.

عند حدوث الوفاة لشخص ما فإن أولى الأفكار التي تجول في أذهاننا هو كيف سيتم حساب قيمة الأموال الواجب توزيعها على الورثة. هذا ما ميز القانون السعودي عن غيره من القوانين.

إن الشريعة الإسلامية من الشرائع المحايدة ضمن حساب توزيع الميراث. لكنها لا تفرض المعاملة للمرأة على طريق المساواة فقد أصبح من الشائع والمعروف أيضا في المملكة العربية السعودية أنه تم تحديد أقل من النصب علاوة على نصيب أقاربهن الذكور. يمكنك مقارنة نسب الميراث عبر برامج الكترونية مقدمة من وزارة العدل في السعودية عبر الانترنت. 

علاوة على ذلك فإن هذا البرنامج المختص بحساب الميراث يستخدم النهج العادل لتقوم على العدل والحق المستمد من القرآن الكريم كما تشجيع جميع الناس على تثقيف أنفسهم.


تواصل مع:

نظام التركات في السعودية.

علينا معرفة الوارثين ممن يرث ومن لا يحق له الورثة في حالة كان من لا يرث منهم محروما أو محجوب عن الورثة ويعود ذلك بكون المحجوب له التأثير على الورثة أما الممنوع فلا يؤثر على الورثة فوجوده او عدمه واحد.

  • يجب تحديد أصحاب الفروض وإن وجدوا يجب تحديد الفرض لكل واحد مع ضرورة ذكر الأسباب للتحديد.
  • كما يجب تحديد أصل المسألة بالشكل المذكور سابقا. يتم استخراج الأسهم الصحيحة من أساس المسألة ويتم الرمز بها إلى النصيب لكل وارث. لذلك فالعمل يكون بضرب أساس المسألة أو يمكن تقسيم أساس المسألة ففي حال كان الوارث من أصحاب الفروض على المقام للكسر وبذلك نضرب الناتج في البسط لذلك الكسر حتى ينتج سهامه.
  • يجب العمل على جمع الأسهم لأصحاب الفروض ففي حال كانت مساوية لأساس المسألة كانت هذه المسألة عادلة أما إذا كانت أقل منها وكان هناك من هو عاصب تبقى المسألة عادلة أيضا.
  • وإذا كانت الأسهم من أساس المسألة ولم يكن هناك عاصب في الميراث أو التركة فإن الأساس في المسألة يكون بجمع هذه الأسهم باستثناء أسهم الزوجين ففي هذه الحالة تكون المسألة قاصرة أو بشكل ردي.
  • أما إذا كانت الأسهم أكثر من أساس المسألة ففي هذه الحالة يكون المجموع لهذه الأسهم هو الأساس الجديد وتكون بذلك المسألة حينئذ عائلة.
  • تقسم الورثة أو التركة على أساس المسألة على حسب ما كانت هذه القسمة عادلة أو إذا وجد قاصر في العائلة ويكون ناتج القسمة هو قيمة السهم الواحد.
  • يضرب مقدار السهم الواحد بالعدد الكلي للأسهم لكل فرد وبذلك يبين نصيب كل وارث من الورثة.

أما في حال كانوا الأفراد الورثة من العصبات فقط فيكون أساس المسألة بجمع عددهم إن كانوا ذكورا فقط أما إذا كانوا من الذكور والإناث فيكون في هذه الحالة يكون أساس المسألة بجمع العدد للإناث + العدد الكلي للذكور بضربه ب2 وتقسم بذلك الورثة على الأساس لمسألة الورثة ليتم تحديد حصة كل وريث من العصبات ويكون هذا الناتج من نصيب الإناث ومن خلال ضربه ب 2 ليحدد نصيب الذكور من الورثة.


 أعزاءنا المتابعين يمكنك قراءة العناوين التالية:

استشارات قانونية في الميراث.

بعد حالة الوفاة وترك ما كان لديهم من أموال فهذه الأملاك سيتم ورثتها من قبل الورثة والذين هم ورثة المتوفى في أمواله وبهذا الصدد لهم الحق الكامل بالاستحواذ الكامل على الورثة. ولكن هذا الامتلاك سيكون بشكل مبدأي حتى يتم تسديد الديون عن المتوفي وصيانة الورثة إضافة للواجبات القانونية المفروضة الأخرى.

أما إذا كان هناك وصية للمتوفي أو هناك ديونا لم تسدد بعد. لذلك يمكن من خلال التوصية يتم انتقال الأملاك بشكل جبري إلى الورثة. أما فيما يتعلق بالملكية للعقار المذكور لا يتم توزيعه على الورثة حتى يتم تسديد كافة الديون المتعلق بالمتوفي إضافة للحقوق الأخرى. لأن أصحابها يختلفون بشكل تقسيم الميراث فيما بينهم. مما يضطرهم إلى الحصول على شهادة حصر الإرث.

الوصية والإرادة.

ما هو الفعل القانوني عند كتابة الوصية قبل الوفاة.

إن الكثير من الناس ممن لديهم أملاك وحتى لو لم يمتلكوا أي ممتلكات يقومون بكتابة الوصية لما بعد الوفاة بذلك يقررون توزيع قسم من أملاكهم إضافة عن كيفية دفنهم أو التوصية ببعض الأعمال الروحية المرغوبة لما بعد الوفاة. حتى يلتزموا أولاده بوصيته. ومن المفضل أن يكون كاتب الوصية على علم بما يكتب وهل هو صحيح؟ ويكون ذلك من خلال استشارة محامي قضايا ميراث لتحديد أنواع الوصايا وطريقة توزيع الميراث بين الورثة.

هل يحق للوالدين حرمان أبنائهم من الميراث.

يصل كثير من الاستشارات القانونية الى محامي قضايا ميراث للسؤال عن إمكانية الحرمان من الميراث عن طريق الوصية. للعلم لا تصح هذه الوصية وبالتأكيد هو من الآراء المعروفة عن حالة البطلان لهذه الوصية.

لقد شاع كثيرا بين الناس عن حرمان الأب لأحد أولاده من الورثة نتيجة لخلاف. ليرد عليهم محامي قضايا ميراث أنه وفقا للقانون المدني والأحوال الشخصية. لا يحق للوالد مهما كان السبب أن يحرم أحد الأبناء من حقه في الميراث.  وحتى لو تم كتابة وصية بهذا الصدد فتعتبر وصية باطلة ولا صحة لها ولا يحق لأحد بتنفيذها وفقا لنظام الميراث في السعودية. فيحق للجميع الحصول على حصصهم من الورثة.

لذلك من الممكن ملاحظة العديد من الطرق القانونية على سبيل المثال إبرام العقد بشكل اتفاقية سلام بين الورثة ووالدهم مدى وجوده على قيد الحياة. أما ان كانوا غير راغبين بالوراثة لأي شيء من أحد الأبناء أو أن تكون الورثة بشكل كامل لجميع الممتلكات من قبل واحد فقط الأطفال. فمن الممكن العمل على التعاون مع هذه الأنواع من العقود. وفي النهاية لابد من استشارة محامي قضايا ميراث عند الإقدام على أي إجراء قانوني.


قد تهتم بما لدينا من عناوين سابقة:

محامي ورث في الرياض.

تخصص المحامين في قسم الوصايا والميراث والتركات لمساعدة العائلات والأفراد وذلك لتوزيع الممتلكات والديون على الأصول بعد وفاة أحد أفراد هذه الأسرة.

عملية تقسيم الورثة والتركة هو من العمليات التي تتضمن القسمة للأصول والخصوم المرتبطين بالمتوفي على الورثة.

لذلك تتضمن الواجبات الخاصة بالمحامي لقسم العقارات بالبحث عن الممتلكات الخاصة بالعميل كذلك تقديم المشورة فيما يخص الأصول التي يجب عليه تصفيتها وما المفروض عليه التصرف فيها. بالإضافة الى تقديم المستندات الضريبية التي تساعد على صياغة الوصايا وحتى الصناديق الاستثمارية.

عمل وواجبات محامي قسم الورثة والتركات يشبه بشكل كبير عمل وواجبات محامي الوصايا. إلا أن لا بد من بعض الاختلافات. فعلى محامي قسم التركات المسؤولية على تقسيم الممتلكات الخاصة بالأشخاص المتوفين.  كما يمكن أن تقوم المحكمة بتعيينهم للعمل بهذه المهمة.

إلا أن الأسباب التي تفرض على الأشخاص رفع دعوى الميراث متعددة لذلك لا بد من التدخل من قبل محامي قضايا ميراث في الرياض لإيجاد الحلول المناسبة للجميع لذا سنذكر القليل من هذه الأسباب.

أسباب رفع دعوى الميراث.

  • قد يعمد البعض من الورثة على المماطلة أو التأخير كذلك الامتناع عن قسمة الميراث.
  • قد تحرم بعض الإناث من الورثة.
  • عدم المعرفة أو الإلمام بالممتلكات الخاصة بالمتوفى.
  • عدم المعرفة أو القدرة على تقسيم الميراث فيس الحالات التي يكون فيها للمتوفي أموال متعددة كالأسهم في الشركات التجارية أو ضمن شركات مختلفة وكذلك الأراضي.

وكما تكلمنا عن محامي ورث في الرياض أفضل محامي قضايا ميراث سيتولى معالجة هذه الأسباب بالطرق القانونية التي ترضي الجميع.

وبغض النظر عن نوعية القضية الخاصة بالتركة والميراث يمكنكم الاتصال مع محامي قضايا ميراث في الرياض عبر التواصل مع مكتبنا الدوسري للاستشارات القانونية. للتواصل مع خبرة من المحامين المستعدين لتقديم كافة الخدمات من خلال الاتصال على الرقم الموجود ففي أعلى الصفحة في موقعنا الالكتروني أو الضغط على أيقونة الواتس أب وتسجيل استشاراتكم لحجز أدواركم.


قد ترغب بقراءة ما يلي:

أفضل محامي قسمة التركات في الرياض.

محامي قضايا ميراث في الرياض مختص في القضايا والدعاوى المتعلقة بالميراث إضافة للإمكانية بتقسيم  الورثة والتركات. وكذلك الأسهم الموروثة من خلال محامي قضايا ميراث في الرياض والمملكة العربية السعودية مكتبنا بما فيه من محامين متخصصين في قضايا الميراث هم من أفضل المحامين بما يتعلق بجميع قضايا تقسيم الميراث والقضايا المالية.

تقسيم الورثة بين الأفراد من أهم المواضيع التي يبحث عنها السعوديين وبالذات لأنها مؤثرة عليهم بالشكل الكبير والمباشر. فالقانون المتعلق بهذه القضايا يكون معقد بشكل كبير مما يتطلب محامي قضايا ميراث المتمتع بالخبرة الكبيرة والواسعة عن القانون الميراثي.

ولا بد من التنويه إلى أنه الميراث في المملكة العربية السعودية مرتبط بشكل كامل بأحكام الشريعة الإسلامية. حيث أن الشريعة هي الحاكمة في الكثير من جوانب الحياة ضمن المملكة العربية السعودية. وتشمل أيضا قضايا الطلاق والزواج وكذلك الميراث بموجب النظام السعودي لذا ترث المرأة أقل من الرجل.

يتساءل الكثيرون من الناس بشكل دائم عن قضايا قسمة الميراث لما لها من أهمية للسعوديين.

وترتبط عملية التقسيم للميراث على الشريعة الإسلامية. إلا أن الشريعة الإسلامية لم تعط القواعد المحددة عن طرق تقسيم الورثة. ولكنها تشير إلى ضرورة تقسيمها بالعدل والتساوي بين كافة الورثة. ليتولى هذه القضية محامي قضايا ميراث في الرياض.


محامي قضايا ميراث يقدم كافة المعلومات حول:

كم يأخذ المحامي في قضية الورث.

ما القيمة المادية التي يطلبها المحامي في القضايا المتعلقة بالورثة وتقسيمها بين الأفراد. سؤال يجول في أذهان الناس للتواصل مع محامي قضايا ميراث في الرياض.

في الحقيقة ما يحدد الأجر الذي يتقاضاه المحامي في قضايا الورثة خلال تقسيم التركات حسب الخدمات وفقا لأجر الساعة أو قد تكون رسوم ثابتة هذا ما يجب معرفته وما المبلغ المتوقع دفعه لصالح محامي قضايا ميراث. وضرورة الاستعداد للتكلفة خلال تعيين محامي قضايا ميراث لذلك يحصل على نسبة محددة من الميراث الذي تم تقسيمه على الورثة. وتكون هذه النسبة على حسب حجم الميراث ومدى تعقيده.

كم يأخذ محامي قضايا ميراث يوجد العديد من العوامل التي تحدد أتعاب محامي قضايا ميراث ومن أهم هذه العوامل: مدى صعوبة وتعقيد القضية. وفي الحالات التي يوجد فيها الممتلكات والأصول التي تحتاج حمايتها.

أما إذا كنت ترغب وتريد محامي قضايا ميراث ليتولى العديد من القضايا والحالات المتعلقة بالتركة والميراث بشكل منتظم. ففي هذه الحالات سيكون أجر المحامي بناء على حجم الميراث المتعلق بالورثة. وعلى العموم تكون أجور المحامي على ما بين 10 إلى 20% مما يتم الحصول عليه في نهاية التسوية الخاصة بالورثة.

في ختام مقالنا بعنوان.
أشهر محامي قضايا ميراث في مدينة الرياض بالسعودية لعام 2022.

يسعدنا أعزاءي متابعين موقعنا الالكتروني الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر مقالنا الذي كان بعنوان محامي قضايا ميراث وما تم التطرق إليه من خلال العناوين المختلفة المتعلقة بالإجراءات الخاصة بنظام التركة وقضايا الميراث. التي تعرض على محامي مكتبنا بشكل كبيرة والاستشارات القانونية المطلوبة إضافة الى الأجور التي يستحقها محامي قضايا ميراث يمكنكم التواصل عبر أرقامنا الموجودة في أعلى الصفحة أو الضغط على أيقونة الواتس الموجودة في صفحتنا.


مقالات مهمة :

  1. عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية.
  2. القرارات الجديدة للمطلقات.
  3. إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  4. ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.
  5. عقوبة الدهس العمد في السعودية.
  6. طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض.
  7. الرد على شكوى كيدية.
  8.  محامي ضد شركات التأمين.
  9. محامي للجرائم الالكترونية.
  10. محامي بالرياض مكتب العمل.
  11. محامي احوال شخصية.
  12. محامي متخصص في القضايا العسكرية.
  13. محامي ضرائب في الرياض.

9 أفكار بشأن “محامي قضايا ميراث”

  1. أرغب أن أسئلكم عن حصتي من الميراث إذا كانت عبارة عن مبلغ مودع في البنك وأنا وحيدة ولي أربعة أخوة والوالدة لا تزال على قيد الحياة.

  2. أريد ان أعرف ما الذي علي فعله بشأن أخي الكبير الذي مايبغي إعطائي حقي من الورثة بحجة أنه الكبير وهو الأدرى بمصلحتي مع العلم عمري 16 سنة.

  3. أنا أغيد من العراق حدثت لي مشكلة بعد الوالد رحمه الله كتب الوصية بجميع الممتلكات لأخوتي وكانت حجته إني مقتدر ماليا وليس لي حاجة بأمواله.

  4. أنا محمد من الرياض هل يمكنني الحصول على حقي من التركة مع العلم بأن لي أخ خارج المملكة والوالدة تعيش مع أختي في منزلها الخاص وقد توفي والدي في أيلول سنة2021.

  5. السلام عليكم أنا أماثل من جدة حبيت أتواصل عبر موقعكم لمعرفة كيف أحصل علي حقي من الورثة بعد وفاة الوالد والوالدة وأخي الوحيد لم يقبل توزيع أي شيء من الميراث مع العلم أنه نحنا ثلاث بنات وأخي وحيد.

  6. توفي الوالد كان عمري ثلاث سنوات والآن بعد 20 سنة توفيت والدتي ولكن لم يبقي لي شيء من الورثة لأن أخوتي الأكبر أخدوه كل شي ما لعمل.

  7. وكلت محامي لتقسيم الورثة بعد وفاة الوالد وحتى الآن لم نجد منه أي عمل لإنهاء التقسيم مع أني دفعت له مبلغ مالي لإنهاء القسمة. ماذا علي ان أفعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.2/5 - 1942
Call Now Button