تخطى إلى المحتوى

شكوى الفصل التعسفي

شكوى الفصل التعسفي

شكوى الفصل التعسفي تشير إلى عملية تقديم شكوى رسمية بسبب إنهاء العلاقة العملية بشكل غير عادل وبدون مبرر قانوني واضح في العمل.  ويتمثل الفصل التعسفي في إنهاء عقد العمل دون وجود أسباب مشروعة حيثُ يُعتبر الفصل التعسفي انتهاكاً لحقوق العمال، ويمكن للمتضررين تقديم شكوى فصل تعسفي بشكل رسمي للجهات المختصة للدفاع عن حقوقهم والمطالبة بالتعويض عن الأضرار الناتجة عن هذا الإجراء غير القانوني.

إجراءات تقديم شكوى الفصل التعسفي

شكوى الفصل التعسفي.

يتم اثبات الفصل وفق طرق الإثبات المتاحة مثل الأدلة او شهادة الشهود ويتم ذلك وفق نظام الاثبات المتاح في القانون السعودي وفي حال تم اثبات احد الحالات الواردة في المادة 81 من نظام العمل مثل الاعتداء وغيرها عندها يتم تصنيف الحالة على انها فصل تعسفي مباشرة.

عندما يواجه العامل حالة فصل تعسفي في العمل في المملكة العربية السعودية، يمكن له تقديم مجموعة من المستندات لدعم شكواه وتوثيق الوضع. هذه المستندات تشمل عدة عناصر مهمة تعزز موقف العامل وتساعده في الحصول على العدالة. من ضمن المستندات التي يمكن تقديمها:

  • الهوية الشخصية: نسخة من الهوية الشخصية للعامل.
  • صورة عن العقد الخاص بالعمل: من اجل توثيق العلاقة بين العامل وصاحب العمل.
  • أي رسائل أو مراسلات ذات صلة: مثل رسائل البريد الإلكتروني أو المراسلات الداخلية التي قد تثبت وجود فصل.
  • نسخة من سجل التجارة: يتم تقديم نسخة من السجل التجاري الخاص بالشركة التي قامت بفصلك تعسفيا.
  • أي وثائق اضافية متعلقة بالعمل: مثل الوثائق التي من خلالها يتم اثبات الظلم.
  • سجل الرواتب والمخصصات: يمكن تقديم نسخ من سجلات الرواتب والمخصصات لإثبات أن جهة العمل لم تقم بسداد أية مستحقات مالية للعامل بشكل مناسب قبل أو بعد الفصل التعسفي.

أسباب الفصل المشروع وغير المشروع.

في المملكة العربية السعودية، تتمتع العمال بحقوق وحماية قانونية تهدف إلى ضمان تنفيذ إجراءات الفصل بشكل عادل ومنصف. يتم تقسيم أسباب الفصل في المملكة إلى فصل مشروع وفصل غير مشروع.

إليكم أهم أسباب الفصل المشروع وغير المشروع:

أسباب الفصل المشروع: أسباب الفصل غير المشروع:
إنهاء عقد العمل: يمكن للطرفين، صاحب العمل والعامل، الاتفاق على انهاء عقد العمل بشكل ودي. التمييز: إنهاء عقد عمل شخص ما بناءً على تمييزه بسبب عوامل شخصية.
نهاية العقد: في حالة انتهاء العقد بناءً على اتفاق الطرفين دون تجديده. انهاء عقد العامل بسبب تقديمة شكوى: في حال تم فصل العامل بسبب قيامة بتقديم شكوى الى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فصل غير مشروع.
يتم انهاء العقد في حال وصول العامل الى سن التقاعد حيث سن التقاعد للعاملات 55 سنة وللعمال 60 سنة. فصل العامل بشكل مفاجئ: يعد فصل العامل دون توجيه إنذارات سابقة فصل غير مشروع.
انتهاك السياسات الداخلية: تعني قيام العامل بخرق القواعد واللوائح التي وضعتها الشركة لتنظيم سلوك الموظفين وضمان سير العمل بفعالية ونزاهة. الفصل انتقامًا على العامل بسبب ممارسته حقوقه القانونية.

تابع الفيديو.

ما هي التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي؟

يأخذ العامل كافة المستحقات التي تم الاتفاق عليها من خلال العقد الموقع بين الطرفين وفي حال عدم وجود تعويض متفق علية في العقد وفي حال الفصل التعسفي فيكون مقدار التعويض يكون اجر 15 يوما عن كل سنة من الخدمة. وذلك في العقد غير محدد المدة أما في العقد محدد المدة تكون قيمة التعويض تعادل قيمة الأجور المتبقية لنهاية العقد.

إجراءات تقديم الشكوى.

في المملكة العربية السعودية، توفر القوانين حماية للعمال ضد الفصل التعسفي في النظام السعودي من قبل أصحاب العمل. وفي حال تعرض العامل لفصل تعسفي يقوم بتقديم شكوى الفصل التعسفي الى الجهات المختصة والآن سوف نوضح في مقالنا عن الإجراءات المتبعة لتقديم شكوى فصل تعسفي في السعودية.

إجراءات تقديم شكوى الفصل التعسفي:

  1. يتم اللجوء إلى تقديم شكوى الفصل التعسفي إلى مكتب العمل التابع لوزارة الموارد البشرية.
  2. يجب أن يملك العامل حساب إما في وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية أو في منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية.
  3. إدخال كافة البيانات المطلوبة لاستكمال إجراءات الشكوى.
  4. تحميل جميع الوثائق المطلوبة.
  5. يتم محاولة حل النزاع بشكل ودي عن طريق وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية خلال مدة 21 يوم من رفع الشكوى.
  6. يتم تحديد جلسة استماع للطرفين لحل النزاع بشكل ودي فإن لم يحضر الطرف المشتكي لا يحق له تجديد الشكوى الا بعد 21 يوم من العمل.
  7. في حال الصلح بين العامل وصاحب العمل يتم توثيق جميع المعلومات والتفاصيل في المحضر.
  8. يتم اللجوء الى المحكمة العمالية في حال فشل حل النزاع بشكل ودي حيث تقوم المحكمة بوضع الحكم المناسب للقضية.

حقوق العامل المفصول تعسفياً.

تلتزم المملكة العربية السعودية بتوفير بيئة عمل عادلة ومستقرة لجميع العمال، وتكفل حقوقهم وتحميهم من أي إساءة أو تعسف. وإن الإلتزام في اعطاء العمال المفصولين تعسفياً كامل حقوقهم التي نص عليها القانون السعودي أمراً مهما يجب التقيد به.

حقوق العمال المفصولين تعسفياً:

  • الحق في التعويض: العامل المفصول بشكل تعسفي يحق له الحصول على التعويض عن الطرد التعسفي في العمل بشكل نقدي أو تعويض بديل بموجب القوانين العمالية.
  • الحق في الاستئناف: يحق للعامل المفصول تعسفياً تقديم استئناف ضد القرار الذي أدى إلى فصله دون مبرر قانوني.
  • الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.
  • الحق في الحصول على شهاد الخدمة: توضح هذه الشهادة تاريخ بدء العامل بالعمل وتاريخ الانتهاء.

كيف يتم اثبات الفصل التعسفي؟

يتم اثبات الفصل وفق طرق الإثبات المتاحة مثل الأدلة او شهادة الشهود ويتم ذلك وفق نظام الاثبات المتاح في القانون السعودي وفي حال تم اثبات احد الحالات الواردة في المادة 81 من نظام العمل مثل الاعتداء وغيرها عندها يتم تصنيف الحالة على انها فصل تعسفي مباشرة.

وبهذا ننهي مقالتنا.

أسباب وإجراءات شكوى الفصل التعسفي بـ 9 خطوات بالتفصيل.

ننصحكم بالتواصل مع شركه المحامي محمد عبود الدوسري للاستشارات القانونية عبر الرقم call:00966545040509.

في ختام مقالنا نلاحظ ان الفصل التعسفي يعد مخالفة لحقوق العمال والقوانين العمالية في السعودية. من الضروري أن يكون للعامل وسيلة للدفاع عن حقوقه في مواجهة أي تصرف غير قانوني من جانب أرباب العمل. وكذلك من الضروري التواصل مع مستشار قانوني في قضايا العمال من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاسشتشارات القانونية.

المصادر والمراجع:

المملكة العربية السعودية – وزارة العدل (moj.gov.sa).

نظام العمل في السعودية – ويكيبيديا (wikipedia.org).

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (السعودية) – ويكيبيديا (wikipedia.org).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 3004
متجر الصفوة