تخطى إلى المحتوى

الحراسة القضائية في النظام السعودي

الحراسة القضائية في النظام السعودي

الحراسة القضائية في النظام السعودي تهدف إلى الحفاظ على أموال المتنازعين من الضياع أو العبث فيه، وذلك في حالات يحددها النظام.

فمع تزايد الحاجة إلى اللجوء للقضاء المستعجل والمطالبة بفرض حراسة قضائية نتيجة المنازعات الكثيرة التي تحصل بين الأفراد والكيانات، أصبحت مسألة الحراسة القضائية في النظام السعودي تشغيل حيزاً مهماً في الإجراءات القضائية في المملكة.

لما لهذه الحراسة من دور كبير في الحفاظ على أموال الخصوم وحفظها من العبث الذي يمكن أن تتعرض لها والحفاظ عليها من الضياع. ونظراً لأهمية هذه المسألة فسوف نستعرض لكم في مقالنا اليوم تفاصيل مهمة عن الحراسة القضائية في النظام السعودي وكل ما يتعلق بها من إجراءات قانونية مطلوبة.

شروط قبول طلب الحراسة القضائية

الحراسة القضائية في النظام السعودي.

تعرف الحراسة القضائية في النظام السعودي على أنها وضع المال المتنازع عليه بين يدي أمين (حارس قضائي) يتم تعيينه من قبل الدائرة ليقوم بمهمة الحفاظ على الأموال التي يحرسها حتى انتهاء المخاصمة والنزاع القانوني الذي يتعلق بها.

فالحارس القضائي يعتبر نائباً عن القضاء مهمته الأساسية هي الحفاظ على الأموال الثابتة أو المنقولة موضوع نزاع معين إلى أن تنتهي مهمة الحراسة القضائية. ويتم تعيين الحارس القضائي من قبل الدائرة القضائية الناظرة في النزاع في حال لم يتفق الخصوم على تعيينه من ذوي الشأن.

وقد وضح نظام المرافعات الشرعية كيف يتم تعيين الحارس القضائي، فحسب المادة 112 من النظام فإنه في حال تم الاتفاق من قبل ذوي الشأن على تعيين حارساً فلا يكون هناك حاجة لتعيين حارس قضائي من قبل الدائرة القضائية المختصة. لكن في حال عدم الاتفاق على تعيينه، فإن الدائرة القضائية المختصة تقوم بتعيين حارساً قضائية يكون مرخص له من قبل وزارة العدل.

كما حددت المادة 113 واجب الحارس القضائي بالمحافظة على المال المعهود إليه وحراسته وغيرها من المسائل الأخرى التي تتعلق بأعمال الحارس القضائي وفق النظام في المملكة.

شروط قبول طلب الحراسة القضائية.

الحراسة القضائية في النظام السعودي هي وضع المال الذي حصل النزاع من أجله تحت يد أمين يقوم بحفظه وإدارته بشكل مؤقت حتى يتم رده إلى صاحب الحق الذي يثبت له. وبالتالي فإن الحراسة القضائية هي إجراء وقتي وتحفظي ووقائي يتم من خلاله صياغة الحقوق وحفظها من أي تصرف يؤدي إلى ضياعها.

فهناك عدة شروط حتى يتم قبول طلب الحراسة القضائية لا بد من توفرها وهي:

  • وجود منازعة ناشئة عن اختلاف في حصص مشتركة يخشى من وقوع ضرر على تلك الحصص.
  • لا بد من تقديم طلب حراسة قضائية من قبل ذوي الشأن أي أحد الخصوم في الدعوى القضائية المرفوعة.
  • أن يتم طلب الحراسة القضائية على المال المتنازع عليه وأن يكون ذلك الحق غير ثابت.
  • أن يخشى من بقاء الأموال تحت يد حائزها من ضياعها.
  • أن يكون طلب الحراسة القضائية يدخل ضمن نطاق المحكمة التي تم تقديم الطلب إليها. أي يتم رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الموجود ضمن دائرتها المال المطلوب حراسته قضائياً.
  • يجب تقديم البيانات الكاملة للغرض محل النزاع والمراد تعيين حارس قضائي عليه.
  • في حال طلب الحراسة القضائية يتعلق بحقوق الورثة يجب تقديم البيانات الخاصة بحصر الإرث عن صورة عنه وبيانات كامل الورثة.

كيفية تقديم طلب الحراسة القضائية.

يتم رفع دعوى الحراسة القضائية عن طريق طلب يتقدم به صاحب العلاقة إلى المحكمة التي تختص بالنظر في موضوع الدعوى الأساسية، حيث يتم طلب تعيين حارساً قضائياً على الأموال المتنازع عليها موضوع الدعوى سواء كانت تلك الأموال عقارات أو أموال منقولة.

ويجوز أن يتم طلب الحراسة القضائية كطلب عارض في الدعوى، وفي حال تبين للمحكمة المختصة بأن هناك أسباباً معقولة يمكن أن تعرض الأموال موضوع الدعوى إلى الخطر العاجل من قبل حائز تلك الأموال، فتقوم بتعيين حارساً قضائياً.

وبشكل عام يتم طلب الحراسة القضائية من خلال صحيفة حسب الإجراءات المعمول بها في رفع صحيفة الدعوى، أو يمكن أن يتم ذلك مشافهةً أو كتابةً في أثناء الجلسة. وفي الحالة التي ترفض فيها المحكمة تعيين الحارس القضائي، فيمكن إعادة الطلب مرة ثانية في حال استند هذا الطلب الجديد إلى أسباب غير الأسباب الأولى التي تم رفض الطلب الأول لأجلها.

وفي الحالة التي لا يقتنع بها أي طرف من أطراف الخصومة بدعوى طلب الحراسة القضائية، فيتم الاعتراض على الحكام الصادر من قبل المحكمة من تلقاء نفسها القاضي بإقامة حارس قضائي. كما يمكن استئناف الحكم بالحراسة القضائية في الحالة التي تكون فيها الدعوى الأصلية من الدعاوى التي يمكن استئنافها مثل دعاوى أموال القاصرين والأوقاف وغيرها.

نموذج طلب الحراسة القضائية.

صيغة طلب الحراسة القضائية في السعودية هي:

طلب حراسة قضائية:

اسم المدعي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عمله  ـــــــــــــــــــــــــــــــــ مقر علمه ــــــــــــــــــــــــــ.

مقر الإقامة الخاصة به ــــــــــــــــــــــــــــــــ عنوانه البريدي ــــــــــــــــــــــــــ عنوان سكنه ــــــــــــــــــ.

بيانات التواصل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم ممثل المدعي ( في حال وجوده) ــــــــــــــــــــــــــ معلوماته ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــــ عمله ــــــــــــــــــــــــــــــــ مقر علمه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقر الإقامة الخاصة به ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ عنوانه البريدي ـــــــــــــــــــــ عنوان سكنه ـــــــــــــــــ.

معلومات التواصل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: طلب حراسة قضائية على ـــــــــــــــــــ.

البيانات الخاصة بالمال محل النزاع:

منقول/ شركة/ عقار/ تركة/ أخرى.

وصف المال محل النزاع:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أسباب طلب الحراسة القضائية:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقائع الدعوى:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــــــ صفته ــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويجب توكيل محامي لديه خبرة واسعة في صياغة نموذج وتقديم دعوى مستعجلة في السعودية وطلبات الحراسة القضائية. لكي يقدم الأسباب التي يحكم على أساسها القاضي بالحراسة القضائية.

الحراسة القضائية على الشركات.

تكثر المنازعات التي تتعلق بالشركات والتي تحصل بين الشركاء فيها، والتي يتم فيها المطالبة بالحراسة القضائية على الشركة موضوع النزاع. لكن هناك العديد من الضوابط والمبادئ لكي يتم فرض الحراسة القضائية على الشركات.

ومن أهم المبادئ فيما يتعلق برفض الحراسة القضائية على الشركات ما يلي:

  • يتم فرض الحراسة القضائية على الشركة عندما يكون هناك نزاع جدي بين شركائها ويخشى من خطر محدق وعاجل للشركة لا يمكن تجنبه أو درئه إلا من خلال الحراسة القضائية.
  • أن تكون الحراسة القضائية التي سوف يتم فرضها على الشركة هي الوسيلة الوحيدة الضرورية للمحافظة على انتظام أعمال الشركة والحفاظ على أموالها. وذلك كون الحراسة القضائية اجراء استثنائي يتم اللجوء له عند الضرورة.
  • أن يكون طلب فرض حراسة قضائية على الشركة قد تم تقديمه من قبل الشركاء ممن يملكون أغلبية الحصص وأسهم رأس المال. وبالتالي في حال كان طالب الحراسة القضائية على الشركة من الشركاء الذين لا يملكون إلا جزءً يسيراً من الحصص أو رأس المال فإن طلبه يمكن أن يلحق الضرر بباقي شركائه في الشركة.
  • إن حالة الاختلاف التي تتم بين الشركاء على الحسابات الخاصة بالشركة لا يُعد مبرراً كافياً لإقامة حراسة قضائية عليها وذلك كون هذا الخلاف يمكن  أن يتم حله بواسطة تعيين “خبير مالي” يستطيع أن يدقق الحسابات التي تخص الشركاء في الشركة وأن يقوم بتحديد الحقوق لهم.
  • في مسألة الحراسة القضائية على الشركات يجب أن يتم التمييز بين شركات المساهمة وباقي أنواع الشركات الأخرى. حيث أن شركات المساهمة لا يمكن وضعها تحت الحراسة القضائية إلا في الحالة التي يستحيل معها على مجلس الإدارية أن يستمر بإدارتها. مثل حالة وجود نزاع بين أعضاء مجلس الإدارة في الشركة الأمر الذي يؤدي إلى عرقلة النشاط التي تقوم به. أما في حال كان من الممكن استمرار نشاط مجلس الإدارة فيها وحصل نزاع بين المساهمين، فهنا لا يجوز وضعها تحت الحراسة القضائية ذلك لأن هذا النزاع لا يمس الشركة.

الحراسة القضائية على العقار.

الحراسة القضائية في النظام السعودي هي عبارة عن عبارة عن شخص يتم تأمينه على المال الذي يكون محل نزاع أو دعوى معروضة أمام القضاء وذلك بهدف الحفاظ على ذلك المال من الضياع أو التصرف والعبث به.

تقوم الحراسة القضائية على العقار ضمن شروط لا بد من أن تتوافر حتى يتم فرضها. من أهمها وجود خطر على العقار يجب تجنبه، حيث يقوم القاضي بتقدير هذه الخطر.

يتم رفع العائد المالي للعقار الموضوع تحت الحراسة القضائية وتنظيم إيداع الريع (الدخل المالي للعقار) بشكل منتظم بحسابات ذوي الشأن.

يجب على الحارس القضائي على العقار المحافظ عليه ومتابعة كافة أعمال الصيانة الخاصة به للحفاظ عليه.

ويمكنك استشارة محامي لديه خبرة في مسائل الحراسة القضائية في النظام السعودي ليقدم لك النصائح القانونية المطلوبة في كل ما يتعلق بالحراسة القضائية على العقار.

ما هي الحراسة القضائية؟

الحراسة القضائية في النظام السعودي هي عبارة عن عبارة عن شخص يتم تأمينه على المال الذي يكون محل نزاع أو دعوى معروضة أمام القضاء وذلك بهدف الحفاظ على ذلك المال من الضياع أو التصرف والعبث به.

متى يتم تعيين حارس قضائي؟؟

يتم تعيين الحارس القضائي  عندما يكون هناك حقاً مالياً سواء منقولات أو عقارات متنازع عليها بحيث يكون الحق غير ثابت ويخشى من ضياع المال أو إلحاق الضرر به في حال بقى بيد حائزه.

الحراسة القضائية على التركات.

يحق للورثة مجتمعين المطالبة بتعيين جارس قضائي من المحكمة، وعليها أن تستجيب لطلبهم هذا حتى وإن لم يتواجد خطر عاجل على أموال التركة.

وفي المنازعات التي تتعلق بالتركات يمكن أن تكون أموال التركة تحت يد عابث يُخشى من تلاعب هذا العابث والتي تحت يده هذا المال من العبث بها. وبالتالي يريدون الورثة الحفاظ على التركات من العبث ريثما يتم الحكم النهائية بتقسيم التركة وفق الحصص الشرعية.

وبالتالي فيكون الحل هو تعيين حارس قضائي يتم بحفظ التركة وإدارتها وإبعاد الشخص العابث من الاعتداء على المال العام وتحصيل غلة هذا المال وإرجاعها لمستحقيه.

وتختص محكمة الأحوال الشخصية في منازعات التركات، يطلب تعيين حارس قضائية في طلبات الدعوى في حال كان هناك دعوى أو نزاع قائمة بين الورثة على توزيع التركة.

ويتم تقديم طلب حراسة قضائية بطريقة عبر بوابة ناجز عن طريق القيام بما يلي:

دخول بوابة ناجز الرقمية والبحث عن الخدمات الالكترونية والدخول إليها.

  • بعد أن يتم تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني الموحد فاختيار صحيفة الدعوى.
  • تم بعد ذلك إنشاء طلب جديد ثم تعبئة البيانات المطلوبة.
  • يجب على المستفيد تحديد التصنيف الدعوى الرئيسي “أحوال شخصية”
  • أمام التصنيف الفرعي وهو “تصنيف عام”.
  • نوع الدعوى وهو “إقامة حارس قضائي”.
  • الموفقة على التعهد بصحة البيانات المدونة ثم “التالي”.

والفيديو التالي يوضح لك كيف يتم رفع صحيفة دعوى عبر ناجز:

ونصل معكم بهذا إلى نهاية مقالنا.

الحراسة القضائية في النظام السعودي والحارس القضائي 2023.

نتمنى بأن نكون قد أحطنا بكافة المعلومات القانونية المهمة حول الحارش القضائي وفق أحكام القانون السعودي. وفي حال الاستفسار عن أي موضوع سبق ذكره أو لم نذكره في مقالنا فما عليكم سوى التواصل مع شركتنا شركة محاماة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.4/5 - 2472
متجر الصفوة