تخطى إلى المحتوى

الحق الخاص في النظام السعودي

الحق الخاص في النظام السعودي

الحق الخاص في النظام السعودي يعمل كضامن لاستقلالية الفرد وحريته في اتخاذ القرارات الخاصة به وفي تصرفاته، وحماية ممتلكاته وحقوقه الشخصية والمهنية. يتمتع الحق الخاص بمكانة قوية في القانون السعودي، حيث يضمن محاسبة المعتدي الذي يتجاوز حقوق الآخرين وممتلكاتهم، كما يمكن للضحية من الحصول على العدالة وتعويض الأضرار بطرق قانونية

ونظراً للجهل الشائع بالموضوع، نقدم لكم هذه المقالة التعريفية عن الحقوق الخاصة في السعودية وأحكامها، وسنقدم أيضاً نموذجاّ لصياغة مطالبة بحق خاص من خلال أفضل محامي في الرياض من شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري. تابعنا ولا تتردد في طلب استشارة محامي عند الضرورة.

شروط قبول دعوى الحق الخاص أمام المحكمة الجزائية

الحق الخاص في النظام السعودي.

وفقاً لأحكام النظام القضائي ينتهي الحق الخاص بصدور حكم نهائي مكتسب الدرجة القطعية، وذلك إما بقناعة المحكوم عليه وعدم تقديم أي لوائح اعتراضية، أو بتصديق الحكم من محكمة التمييز أو مجلس القضاء الأعلى. ينتهي أيضاً بمرور ميعاد الطعن بالاعتراض على الحكم، وبعفو المجني عليه أو وارثه المطلق، أو بتنازل المدعي عن الحق الخاص، أو بالتقادم على الحق المدعى به.

يشير الحق الخاص في النظام السعودي إلى الحق المكتسب للفرد نتيجة الضرر الذي تعرض له من قبل فعل طرف آخر. يتألف الحق الخاص من ثلاث أركان رئيسية:

  1. صاحب الحق.
  2. المتسبب.
  3. محل الحق.

يتيح النظام السعودي للمتضرر أن يطالب بحقوقه من المتسبب، ويكون من واجب المتسبب تنفيذ المطالبة إذا ثبتت صحتها. ويكون ذلك عن طريق رفع دعوى قضائية للمطالبة بحقه عن طريق الإجراءات القانونية المناسبة. يشمل الحق الخاص حقوق المتضرر وحقوق ورثته، وعادةً ما ينتهي بانتهاء الدعوى الجنائية الخاصة أو في حالة وفاة المتسبب.

ومن بين أبرز هذه القضايا التي تشمل الحق الخاص في النظام السعودي:

ما هو الحق الخاص؟

الحق الخاص هو مفهوم قانوني يشير إلى حقوق وصلاحيات الأفراد فيما يتعلق بممتلكاتهم وحياتهم الشخصية. وفي الأنظمة السعودية الحق الخاص هو الذي يُمنح للفرد أو ورثته للحصول على تعويض أو تصحيح للضرر الذي تسبب فيه جريمة ما عن طريق طريق تقديم شكوى للشرطة أو رفع دعوى في المحكمة.

أحكام الحق الخاص بالسعودية.

وفقاً للنظام السعودي، يعتبر الحق الخاص وسليةً للمجني عليه في حالة ارتكاب جريمة ضده تسببت في إلحاق ضرر بحقه. وبناءً على ذلك، يحق للمجني عليه أن يطالب بمحاسبة الجاني أمام المحكمة الجزائية على أساس حقه الخاص المستقل عن الحق العام.

لذا، يمكن لصاحب الحق الخاص في النظام السعودي تقديم دعوى أمام المحكمة المختصة للمطالبة بالتعويض المالي. وبالامكان أيضاً لصاحب الحق الخاص تقديم دعوى حتى بعد رفع الدعوى الجزائية خلال أي مرحلة من مراحل الدعوى، والتنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم.

يكون الحق الخاص في النظام السعودي غالباً مرتبطاً بالتعويض المالي أو التعويض العيني، مثل استعادة الشرف والاعتذار وإصلاح سمعة المجني عليه في وسائل الإعلام وغيرها. ومع ذلك، فإن وجود حق خاص لا يمنع القاضي من صدور حكم بالسجن في حالة رأى أنه ضروري.

صيغة المطالبة بالحق الخاص.

سنقدم لك في فقرتنا المطالبة بالحق الخاص صيغة ونموذج لالمطالبة بالحق الخاص في المحكمة الجزائية.

إلى المحكمة الجزائية في مدينة الرياض.

أنا المحامي الموكل بتمثيل السيد المدعي______، المقيم في _____، ألتمس رفع دعوى قضائية ضد المدعى عليه____ المقيم في ______:

موضوع الدعوى: دعوى شتم وتهديد.

أقدم المدعى عليه على إهانة وشتم موكلي بشكل علني أمام الناس في شارع عام حيث وقعت هذه الحادثة في إحدى الشوارع الرئيسية. بعد نشوب خلاف مروري بينهما بشأن أحقية العبور. وقد استخدم المدعى عليه عبارات نابية وشتائم مخجلة ضد موكلي،إضافة لتهديده بالاعتداء الجسدي عليه. حيث لدينا شهود عيان يمكنهم تأكيد هذه الواقعة.

وبناءً على ما سبق، أرجو من المحكمة الكريمة أن تأخذ في الاعتبار النقاط التالية:

١. ______________________________

٢. ______________________________

٣. ______________________________

٤. ______________________________

مع خالص تقديري واحترامي العميقين.

حرر في ______

المحامي الوكيل ______

التوقيع ______

شروط قبول دعوى الحق الخاص أمام المحكمة الجزائية.

  • تقديم الدعوى أمام محكمة مختصة.
  • وجود أدلة تثبت الضرر نتيجة للجريمة.
  • يجب أن يكون التعويض المطلوب نتيجة للضرر الذي تعرض له المدعي.
  • رفع الدعوى بواسطة المجني عليه شخصياً أو وكيله أو ورثته.
  • اتباع إجراءات التبليغ المطلوبة.
  • رفع الدعوى قبل انتهاء المدة المسموح بها للتقادم.
  • صياغة صحيفة الادعاء بشكل صحيح وقانوني.

كم مدة سجن الحق الخاص؟

 لا يمكن تحديد عدد محدد من السنوات للعقوبة في قضايا الحق الخاص، حيث يعتمد ذلك على تقييم قاضي المحكمة للجريمة وظروفها. مثلاً، في حالة جرائم الضرب والإيذاء والتحرش، يمكن أن تتراوح عقوبة السجن من سنتين إلى خمس سنوات، وتزيد في حالة تعرض الضحية للتحرش وهو طفل أو ذو احتياجات خاصة.

العلاقة بين الحقين الخاص والعام في الدعوى الجزائية.

 لا يمكن الفصل بين الحقين العام والخاص في الدعوى الجزائية،ولكن الخاص يتميز بكونه قابلاً للاستغناء عنه أو عدم مطالبته بالطرق القانونية. أما العام، فمن غير الممكن التهاون به والتنازل عنه، حتى عندما يتنازل المجني عليه عن حقوقه الشخصية بشكل كامل.

ينشأ الحق الخاص نتيجة للجريمة التي ارتكبها الجاني، وتتعلق بالمطالب المالية أو الأذى الشخصي الذي تعرض له المجني عليه، فقاً للمادة 151 من نظام الإجراءات الجزائية.

أما بخصوص ماهو الحق العام في السعودية، فيتعلق بالمصلحة العامة للمجتمع وأفراده، ويشمل الحفاظ على النظام العام والأمن العام وسلامة المجتمع. وبالتالي، فإن دعوى الحق العام ستظل مستمرة باستثناء الحالات التالية:

  1.  لا تشكل القضية أي تهديد على أمن الدولة أو سلامة أفرادها.
  2. عدم رفع القضية رسمياً إلى المحكمة،
  3.  وفاة المتهم.
  4. إصدار عفو ملكي عام وشامل، أو انتهاء القضية بالتقادم.

متى ينتهي الحق الخاص؟

وفقاً لأحكام النظام القضائي ينتهي الحق الخاص بصدور حكم نهائي مكتسب الدرجة القطعية، وذلك إما بقناعة المحكوم عليه وعدم تقديم أي لوائح اعتراضية، أو بتصديق الحكم من محكمة التمييز أو مجلس القضاء الأعلى. ينتهي أيضاً بمرور ميعاد الطعن بالاعتراض على الحكم، وبعفو المجني عليه أو وارثه المطلق، أو بتنازل المدعي عن الحق الخاص، أو بالتقادم على الحق المدعى به.

في الختام لمقالنا.

الحق الخاص في النظام السعودي وصيغة المطالبة بالحق الخاص 2024.

يتضح أن الحق الخاص يمثل أحد الأركان الأساسية في حماية حقوق الأفراد ومعاقبة من يعتدي على حقوق المواطنين في المملكة. ومع ذلك، يجب فهم أن الحق العام مرتبط به في حالات الجرائم التي تؤثر على المصلحة العامة.

ولأي استفسارات أو استشارات قانونية محامي السعودية تواصلوا معنا في شركة الدوسري للمحاماة التي تضم افضل محامون ومستشارون في السعودية.

المصادر.

11 أفكار بشأن “الحق الخاص في النظام السعودي”

  1. السلام عليكم أنا من جدة أريد مساعدة محامي مرخص من أجل الحصول على نموذج رفع دعوى قضائية في السعودية ولأعرف ماهي المحكمة المختصة التي يجب تقديم قضيتي إليها مع العلم أني أريد رفع دعوى على أحد المكاتب السياحية.

  2. في حال رد الدعوى شكلا أو موضوعا لأي سبب من الأسباب، أو في حال إحالة الدعوى للمحكمة المختص هل لوسائل الاثبات المتخذة في الدعوى (اقرار، شهادة، خبرة، يمين) قبل ردها أو إحالتها أي مفاعيل قانونية في الدعوى ذاتها بعد إقامتها مجددا، أو يمكن الاستناد عليها في دعوى أخرى.

  3. منذ فترة قمت بأسقاط دعوة تخصني في قسم الشرطة وبعد فترة اتتني مذكرة دعوة من المحكمة للنظر في الدعوة التي اقمتها في حال لم أحضر الى المحكمة ماذا يحصل أرجو الإجابة.

  4. منذ فترة قمت بأسقاط دعوة تخصني في قسم الشرطة وبعد فترة اتتني مذكرة دعوة من المحكمة للنظر في الدعوة التي اقمتها في حال لم أحضر الى المحكمة ماذا يحصل أرجو الإجابة.

  5. عمار صالح مسعد الفضل

    لقد اقرضت المدعى عليه مبلغاً قدره (٧٧٥١٣) سبعة وسبعون ألفًا وخمس مئة وثلاثة عشر ريال سعودي يد بيد عن طريق مسحوبات من المحل، بتاريخ ١٤٤٢/٠٨/٢١هـ، على أن يُرد دفعة واحدة بتاريخ ١٤٤٢/٠٩/٢١هـ، وقد حل كامل المبلغ في ذمته، ولم يسلمني أي جزء من مبلغ القرض.
    بهذا التاريخ لم اقترض المبلغ المذكور وتضح لي في الجلسة الأولى ان المدعي يقول في خلال الاربع السنين كان يسحب المبلغ من المحل على شكل سحوبات وقال عنده اثبات بخط يده ولايوجد توقيع ولا تبصيم

    هل هذا الاثبات يثبت حقه من المطالبه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2816
متجر الصفوة