تخطى إلى المحتوى

طريقة تخفيض الزكاة

طريقة تخفيض الزكاة

طريقة تخفيض الزكاة هي الطريقة التي من خلالها يتم طلب حسم على ما يدفعه الشخص أو الشركة شهرياً أو سنوياً. بمقدار معين زكاة عن نشاطه التجاري نتيجة لأسباب معينة أهمها نقص الإيرادات السنوية بشكل ملحوظ.

في مقالنا طريقة تخفيض الزكاة سنتحدث عن بعض الأمور التي تخص الزكاة في المملكة العربية السعودية طريقة تخفيض الزكاة وكيفية تعديل الإقرار الضريبي الكترونيا. وتعديل الإقرار الزكوي بالإضافة الى طرق حساب الزكاة حسب ما هو معترف عليه من قبل هيئة الزكاة والدخل الرسمية.

ولا بد للوصول الى نتيجة دقيقة من خلال تواصلك مع مكتب استشارات قانونية زكاة وضريبة. ذو خبرة عالية وعلى اطلاع واسع بكل تحديثات النظام. فخياركم الأفضل هو شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض. ويمكنك التواصل معنا عبر الرقم الظاهر في الموقع الإلكتروني أو من خلال النقر على أيقونة الواتساب.

طريقة تخفيض الزكاة.

في الفقرة الأولى من مقالنا سنتحدث عن طريقة تخفيض الزكاة. فنظرا لأهمية الالتزام بتطبيق القانون وتأثيره على الأفراد وتغير الظروف الاقتصادية أيضا. أتاحت هيئة الزكاة والدخل طريقة تخفيض الزكاة للمكلفين. أي لأي شخص يمارس نشاطاً تجارياً يخضع لجباية الزكاة بموجب اللائحة سواء كان مؤسسة فردية أو شركة. بمعنى أخر كل من يمارس النشاط بموجب ترخيص صادر عن جهة مختصة بهدف تسهيل الأمر بالنسبة لهم.

وتتمثل طريقة تخفيض الزكاة وفق ما بينت الهيئة المختصة .بتقديم طلب الى هيئة الزكاة والدخل لتخفيض قيمة الضريبة المعجلة الثانية والثالثة أيضا نظراً لانخفاض الدخل السنوي عن الدخل في السنة السابقة. بما لا يقل عن (30%) وذلك وفق بروتكول معين. ومن المفروض بعد ذلك أن يتم تزويد الهيئة بما يثبت انخفاض إيرادات السنة عن سابقتها بالنسبة المذكورة آنفاً وتقديم المستندات والثبوتيات.

طريقة تقديم طلب تخفيض الزكاة.

  • بالبداية يقوم المكلف بتسجيل الدخول الى بوابة هيئة الزكاة والدخل الإلكترونية. عن طريق رقم مميز يعطى بمجرد أن تسجل نشاطك بوزارة التجارة وإدخال كلمة المرور.
  • وبعد ذلك اختار أيقونة طلب تخفيض الدفعات القدامة.
  • ونختار طلب جديد.
  • وبعد ذلك يملأ النموذج ويقدم.
  • وتنفذ خلال خمسة أيام وهي خدمة مجانية.
  • ونذكر أنه يتم تسديد الضرائب عن طريق تحويلات بنكية الى حساب الهيئة العامة للزكاة والدخل الذي يتبع نظام سداد المدفوعات.
  • ويمكن أن يكون التسديد شهري أو ربع سنوي حسب حجم المبيعات السنوية لصاحب العمل.
  • حيث أن هناك مجموعتان من المكلفين الشركات التي تبلغ مبيعاتها الخاضعة للضريبة السنوية أكثر من 40 مليون ريال سعودي، والتي يتعين عليها تقديم الإقرارات الشهرية.
  • والشركات ذات المبيعات السنوية الخاضعة للضريبة أقل من 40 مليون ريال سعودي، والتي يتعين عليها تقديم الإقرار الضريبي الربع سنوي.

إضافة لمقالنا طريقة تخفيض الزكاة قد يهمك أيضا:

تعديل الإقرار الضريبي الكترونيا.

تسعى منصة هيئة الزكاة والدخل في السعودية، لتقديم حلول رائدة ومبسطة في مجال تكنولوجيا المعلومات، لتطوير أعمالك التجارية بكل احترافية ، وأيضا لتسهيل الإجراءات واختصار الوقت والجهد  عليك، وذلك عبر تطبيقها الإلكتروني المخصص. التي وضحت فيه كيفية تعديل الإقرار الضريبي بشكل إلكتروني، فيكون باتباع الخطوات التالية:

خطوات تعديل الإقرار الضريبي الكترونياً.

  • يتم تسجيل الدخول إلى البوابة.
  • ثم نختار تعديل الإقرار.
  • وبعد ذلك نحدد القرار المراد تعديله.
  • وثم التأكد من المدخلات الجدية ومراجعتها.
  • تقديم الطلب وبعد قليل سيصلك إشعار باستلام الإقرار ومبلغ الفاتورة، والإقرار الضريبي عن طريق الرسائل القصيرة والبريد الالكتروني وبإمكانك تحميل الفاتورة.

وهذه الخدمة تحل مشكلة أي شركة أو مؤسسة بتعديل الإقرار في حال وقوع أي خطأ تفادياً لأي غرامة أو عقوبات أخرى من قبل الشركة. ولتسهيل الإجراءات و كذلك اختصار الوقت والجهد كما ذكرنا سابقاً على المواطنين والشركات.  أما بالنسبة تعديل إقرار ضريبة العمل المضافة طبقا للمادة (63 ) . فوفق ما تبين أنه يمكن أن يكون التعديل الإقرار بزيادة أو نقصان في الضريبة المحددة.

بكلمات أخرى في حال تبين للشخص الخاضع للضريبة وجود خطأ أو عدم صحة في إقراره الضريبي المقدم، نتج عنه نقص في مبلغ الضريبة المستحقة السابقة. فيجب عليه إخبار هيئة الزكاة والدخل خلال (20) مدة عشرون يوم تقريباً. ويجوز للمكلف الخاضع للضريبة تصحيح الخطأ الذي فيه فرق ضريبي تقل صافي قيمته عن 5000آلاف ريال، عبر تعديل صافي الضريبة في الإقرار التالي.

أما في حال تبين للشخص الخاضع للضريبة وجود خطأ أو عدم صحة إقراره الضريبي  أيضا ،نتج عنه زيادة في مبلغ الضريبة السابق هنا يختلف الأمر بعض الشيء ،فإنه يجوز أن يقوم بتصحيح هذا الخطأ في أي إقرار ضريبي لاحق لتاريخ اكتشاف الخطأ. ووجب التنويه أيضا إلى أنه لا يمكن أن نجري تعديل ضمن الإقرار الواحد إطلاقاً، والتعديل بالزيادة يجب أن يكون قبل (5) سنوات.


عبر مقالنا طريقة تخفيض الزكاة قد يهمك أيضا.

طريقة تخفيض الزكاة

تعديل إقرار الزكاة.

بدايةً لابد من تنظيم إقرار زكاة الذي هو عبارة عن نظام من الهيئة الزكاة والدخل ، لتقديم الإقرارات المتعلقة بالزكاة خلال فترة مالية محددة. على أن يكون إقرارك متاح وفق الموعد المحدد على بوابة الإلكترونية الهيئة العامة للزكاة والدخل. حيث تسمح لك الهيئة بتجهيز اقرارك والكشوف المتعلقة بالزكاة للفترة المالية المحددة. وتشمل (نماذج تسعير المعاملات) عبر الهيئة العامة للزكاة والدخل واختيار الخدمة الزكوية واتباع الخطوات التالية.

  • مراجعة بيانات التسجيل المقدمة.
  • التأكيد على صحة نوع اقرارك والفترة المالي لاعتماد طلبك.
  • كشف المحاسبة والبيانات المالية للمنشأة.
  • تسعير المعاملات التقديري للمنشآت (ضريبة).

والآن تعديل إقرار الزكاة هو عبارة عن تغيرات في تعبئة بنود المستند، بعد الدخول للبوابة واختيار القرار المراد تعديله وإجراء التعديل اللازم و إرساله بعد ذلك . تتيح هذه الخدمة تعديل اقرارات الزكاة بعد تقديمها، ويمكن لجميع المكلفين المسجلين في الزكاة الاستفادة من هذه الخدمة الإلكترونية أيضا ، ولكن يجب أن تتحقق متطلبات هذه الخدمة موجودة وهي معرفة أسباب التعديل وإرفاق تعديل البيانات.

وهنا أقول لك لا تتردد بالتواصل معنا من خلال شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ومشاركتنا كافة استفساراتك للإجابة عليها وتقديم كل ما تحتاجه من خدمات من تسجيل وتقديم إقرار او تعديل أو اعتراض و إلغاء بما يحقق مصلحة العميل. وذلك من خلال مستشار زكاة وضريبة وهو من الخبراء والمختصين في كل ما يتعلق بالزكاة وإقرار الزكاة وكذلك طريقة تخفيض الزكاة، والتعديلات الجديدة التي صدرت مؤخراً في المملكة العربية السعودية.


من خلال مقالنا طريقة تخفيض الزكاة مباشرة تواصل مع .

حساب الزكاة والدخل في السعودية.

تعرف الزكاة المستحقة على المنشأة بتعبئة الإقرار الزكوي لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل، ثم يظهر للمنشأة الزكاة المستحقة بناء على الإقرار المقدم وهي ما يقارب 2.5% من الوعاء الزكوي . ويوجد طريقتين للحسابات: أما طريقة الحسابات للمنشأة الكبيرة ولديها قوائم مالية منظمة أو موقعين مع مكاتب مراجعة حسابات قانونية. والطريقة الأخرى طريقة تقديرية خاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة. مثل بقالة /حلاق/.

وفي حال كان المكلف لا يملك قوائم مالية أو دفاتر منظمة وميزانية تعكس واقع نشاطه وإيراداته، فهنا الهيئة العامة للزكاة والدخل تقدر الزكاة من خلال ربطها مع الجهات الحكومية. حيث تعرف رأس المال من خلال ربطها مع وزارة التجارة وعدد العمال من خلال ربطها مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ومن ثم تضعها بمعادلة بسيطة معتمدة من وزير المالية ومعترف عليها من قبل الهيئة العامة للدخل. كمثال: إن كان الدخل السنوي 100ألف ريال ومتوسط رأس المال (8) ولدينا (15%)، هامش الربح السنوي فيكون حساب الزكاة كالتالي (100/8) *(15%)=27.500هذا الناتج هو ما نسميه بالوعاء الزكوي.

ومن ثم نضرب قيمة الوعاء الزكوي ب 2.5% التي هي النسبة الشرعية للزكاة فتصبح العلاقة بالشكل (27.500*2.5) =68750ريال، وهي القيمة الشرعية للزكاة المستحقة. هذه الأمور تتم بشكل إلكتروني من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل. وتعطى فاتورة وتسدد خلال سنة، ومن ثم تستودع المبالغ في حسابات مستفيدي الضمان في وزارة الموارد البشرية والتنمية الإدارية.

ومثل أي دولة فإن السعودية تفرض على مواطنيها ضريبة دخل بنسبة معينة وفق المناسب . بالإضافة إلى أنها تختلف من الأشخاص الى الشركات والمؤسسات الكبرى إلى الصغرى والمتوسطة. وهذه الضريبة أيضا تساعد على ازدهار الاقتصاد الوطني في المملكة العربية السعودية. من خلال التطور المتواصل والبناء المستمر للبنى التحتية.

طريقة تخفيض الزكاة

وسنوضح ألية حسابها إلكترونياً وهي كالتالي:

  • ندخل الى البوابة ونختار حاسبة الضريبة.
  • فيظهر إدخال نسبة الضريبة وهي5%.
  • ومن ثم إدخال سعر السلعة المطلوبة دون الضريبة.
  • ومن ثم اختيار إضافة الضريبة ويتم إعطاء النتيجة.

مكتب استشارات للزكاة والضريبة.

وصلنا للفقرة الأخيرة من مقالنا طريقة تخفيض الزكاة. ولأن الزكاة تستحق شرعاً بمرور الحول فإن من الضروري تقديم الإقرارات الزكوية، ودفع الزكاة المستحقة في مواعيدها السنوية. مرفقاً بنسخة من الحسابات المعتمدة من المحاسب القانوني . وعلى أية حال فإن المحاسب القانوني عليه أن يوضح في تقريره بداية ونهاية الحسابات، دون الاكتفاء بتاريخ إعداد الميزانية العمومية.

وأيضا يجي توضيح بداية النشاط عند أول مزاولة، وهذا يدفعك للبحث عن مكتب استشارات للزكاة والضريبة. ذو خبرة  واسعة ،فلا يخفيه أو يصعب عليه أي شيء من أساليب وطرق إعداد الإقرارات المتعلقة بالزكاة والضريبة، وتعديلها والمعاملات الضرائب وغيرها من أمور الزكاة والضريبة بشكل عام.

اطلب الآن استشارة محامي أون لاين من مكتب محاماة الرياض .

مكتب استشارات للزكاة والضريبة

مما سبق لاحظنا أهمية التحقق من كل أمر أو خطوة نقوم بها فيما يتعلق باستخدام البوابة الالكترونية، لهيئة الزكاة والدخل وتفاديا لوقوع أي أخطاء. عليكم بالتواصل مع مكتب استشارات للزكاة والضريبة. لذلك نقدم لكم خياركم الأفضل شركة الدوسري مع خيرة من المحاميين المتخصصين بقضايا الدخل والضريبة ومنهم مستشار زكاة وضريبة، مع خبرة كافية في هذا المجال واطلاع دائم وحصري على كافة تحديثات القوانين والأنظمة وكل ما هو جديد. نحن بانتظار جميع تساؤلاتكم وقضاياكم وتلبيتكم على مدى سنين كنا وسنبقى.

ختاماً لمقالنا بعنوان.
طريقة تخفيض الزكاة | تعديل الإقرار الضريبي من شركة الدوسري للمحاماة.

نتمنى أن نكون قدمنا لك المنفعة والفائدة القانونية. وقمنا بإغناء معلوماتك عبر مقالنا طريقة تخفيض الزكاة عن كل ما يتعلق بطريقة تخفيض الزكاة ، والإقرار الضريبي الجديد الإلكتروني. وإن كان لديك أي استفسار وتحتاج إلى الاستعانة بمستشار زكاة وضريبة ومحامي متخصص بقضايا الزكاة خبير. فيمكنك التواصل مع محامي في الرياض من شركة محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر والمراجع لمقالنا طريقة تخفيض الزكاة.


مقالات هامة إضافة لمقالنا طريقة تخفيض الزكاة.

  1. عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية.
  2. كذلك إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  3. أيضا ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.
  4. طريقة رفع شكوى على شركة في السعودية.
  5. المحامين المعتمدين في الرياض.
  6. نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية في الرياض.
  7. ارقام محامين.
  8. عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية.
  9. محامي أخطاء طبية بالرياض.
  10. محامي ضرائب في الرياض.
اتصل بنا
4.1/5 - 2241
متجر الصفوة