تخطى إلى المحتوى

عقد الهبة في العقار

عقد الهبة في العقار

عقد الهبة في العقار في القانون السعودي يعدُّ وثيقةً رسميةً يمكن لصاحب العقار بموجبها التنازل لشخص محدد عن ملكيته، حيث يتم تحويل ملكية العقار من صاحبه إلى الشخص الموهوب بشكل مجاني دون أي مقابل مادي. ولأن العقار يعد أحد أهم الأصول الثابتة في المملكة، فإن عقد الهبة في العقار يحتاج إلى أسس وشروط قانونية لكي يصبح عقداً موثقاً بشكل رسمي لتفادي أي خلافات مستقبلية قد تحدث بين الأطراف.

سنتناول في هذه المقالة عدة نقاط مهمة، سنبدأ بشرح مفهوم عقد الهبة في العقار في النظام القانوني السعودي. وسنتطرق إلى الشروط التي يجب توافرها في العقد ليكون صحيحاً وملزماً للأطراف. كما سنتحدث عن خطوات توثيق عقد الهبة في العقار. فإن كنت تبحث عن إجابات وافية، أكمل القراءة.

شروط الهبة في العقار

عقد الهبة في العقار.

تعد الهبة من بين أسباب الملكية في الشرع الإسلامي، حيث يُعرّفها الفقهاء بأنها تمليك عين في الحياة بغير عوض. وتختلف حكمة الهبة حسب الشخص المتلقي لها، فإذا كان الشخص الموهوب إليه محتاجاً أو فقيراً فعندئذ تُعد صدقة، أما إن كان صديقاً أو من أسرته فتُعد الهبة هدية. وتنعقد الهبة وتكون صحيحة بوجود الإيجاب والقبول بصورة صريحة وواضحة لضمان صحة العقد.

ينص القانون السعودي على أن الهبة هي العقد الذي يتم بموجبه تصرف الواهب في بعض ممتلكاته بدون مقابل، وذلك بهدف التبرع. يتطلب هذا النوع من العقود الإيجاب من الواهب والقبول من الموهوب للهبة التي يتم تقديمها.

ويُشترط أن يكون العقد موثقاً بسند رسمي. يعتبر العقد ملزماً للطرف الواحد وهو الواهب، في حين يجب أن يتم قبول الهبة بدون أي مقابل مادي من قبل الموهوب. يتكون أطراف العقد في حالة الهبة من شخصين هما الواهب والموهوب بالإضافة إلى العقار المُراد تقديمه كهبة.

إن ملكية العقار الموهوب لا تنتقل إلى الشخص الموهوب إليه إلا بتسجيلها في السجل العقاري، سواء كانت الهبة موثقة بورقة رسمية أو مخفية. ولا توجد شروط محددة لنقل الملكية بصفتها هبة، ولكن يجب أن يتم عبر إجراءات البيع في حالات الإفراغ العقاري. ويكفي في هذه الحالة وجود صك الملكية (سند الملكية) وسداد الضريبة إذا كانت مفروضة. وفي حال كانت الهبة مقدمة لشخص قاصر يقل عمره عن 18 سنة، فذلك يتطلب حضور ولي أمره عند كتابة العقد.

ولعل أكثر ما يهم الأشخاص معرفة هو ما هو عقد الهبة للابناء؟

عقد الهبة للأبناء هو العقد الذي يتم بموجبه تحويل الملكية لبعض الممتلكات من الأب إلى أحد أولاده دون مقابل مادي. ويتم إبرام هذا العقد بين الأب والأبناء، ويشتمل على أوصاف واضحة ومحددة تُكتب عند الموثق المعتمد. في حال لم يتجاوز الابن السن القانونية، فإن الأمر ممكن بحضور ولي الأمر والتأكد من صلاحية صك الملكية، ومن ثم تقديم رقم الضريبة العقارية في السعودية من موقع هيئة الزكاة والضريبة لاستكمال الإجراءات اللازمة.

شروط الهبة في العقار.

إذا كنت تفكر في منح عقار كهبة لأحد أبنائك أو معارفك، فيجب عليك أن تعلم أن الهبة ليست مجرد كلام يقال فحسب، بل هي عقد رسمي بين الطرفين. وبصفتها عقداً موثقاً، فإنها تتطلب شروطاً معينة لكي تكون الهبة صحيحة ومعتمدة قانونياً.

لذلك هناك شروط عقد البيع في النظام السعودي يجب أيضاً أن تتوافر لصحة عقد الهبة في العقار وفقاً للقانون السعودي إضافة للشروط التالية:

  • الانعقاد بين الأحياء، حيث يتم تشكيل العقد بموافقة الطرفين المتعاقدين.
  • توفر أركان العرض والقبول بين الشخص المانح للعقار والشخص الذي سيتلقى الهبة، أو من ينوب عنه في حالة وجود نائب مفوض لذلك.
  • أهلية الشخص المانح، حيث يجب عليه أن يكون راشداً وعاقلاً، ويتمتع بكامل الأهلية.
  • عدم وجود أي عيوب في الإرادة، بحيث يكون الاتفاق بين الأطراف المتعاقدة صحيحاً ومن دون أي إكراه أو احتيال أو استغلال.
  • يجب توثيق الهبة بشكل رسمي وبيان نقل الحق عند كاتب العدل.
  • يجب أن يكون المانح لديه القدرة على التصرف في هذه الممتلكات وإمكانية التحويل للشخص المتلقي للهبة.
  •  يجب أن تكون الهبة ممتلكات فعلية أو شخصية أو منقولة، وفقاً لتعريف القانون.
  • يمكن للواهب وضع شروط على الهبة، ولكن يجب أن يكون هذا الشرط خالٍ من أي مقابل مادي.

وكما أن هناك شروط للصحة، هناك أيضاً حالات يفسد فيها العقد ويعتبر باطلاً ولذلك لا بد لك أن تعرف متى يبطل عقد الهبة؟

  •  عدم صلاحية الواهب للتصرف في أمواله، وهذا يشمل الأشخاص السفهاء والمغفلين والمحجورين.
  •  إذا توفي الموهوب أو الواهب قبل تسليم الهبةّ
  • عدم صلاحية الشيء الموهوب للتعامل به، كأن يكون محرماً شرعاً أو ينتهك القوانين.
  • تعارض السبب وراء الهبة مع النظام العام أو الآداب العامة، كما يحدث في حالة الهبة المخالفة للأعراف الاجتماعية أو القانونية.
  • عدم تنفيذ الشروط التي وضعها الواهب على الهبة، سواء كان ذلك بشكل كامل أو جزئي.

خطوات توثيق عقد الهبة.

يتبع إجراء افراغ وتوثيق عقد الهبة في العقار نفس خطوات افراغ العقارات في الأحوال العادية، والتي يمكن تنفيذها بعدة طرق، بما في ذلك:

  • الإفراغ عبر كتابة العدل: للقيام بالإفراغ عبر كتابة العدل، يتوجب عليك القيام بالخطوات التالية:
    • حجز موعد عبر منصة (ناجز) من خلال تحديد الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية للمنصة.
    • اختيار خدمة حجز المواعيد وتسجيل الدخول عبر النفاذ الموحد.
    • تعبئة بيانات الموعد وتفاصيله، واختيار الموعد الذي يتناسب مع جدولك الزمني.
    • طباعة التذكرة والتوجه إلى كتابة العدل في الموعد المحدد في التذكرة.

يتطلب تنفيذ عملية إفراغ وتوثيق عقد عقار الهبة تواجد كل من مالك العقار (الواهب) والمتلقي (الموهوب)، بالإضافة إلى الرقم المرجعي الخاص بسداد ضريبة التصرفات العقارية أو الإعفاء إذا كانت العملية معفية من الضريبة. كما يتوجب توفير صك العقار والوثائق الشخصية للطرفين لضمان سلامة وشرعية العملية.

  • يمكن تفادي الذهاب إلى كتابة العدل لتنفيذ عملية إفراغ عقار الهبة عن طريق توكيل محامي محمد عبود الدوسري أفضل موثق عقاري في الرياض المتخصص في صياغة وتوثيق عقود الهبة بمختلف أشكالها. يمكن اتباع الخطوات التالية لصحيفة دعوى تثبيت الملكية عبر منصة موثق:
    • الدخول إلى منصة موثق.
    • اختيار الخدمة المرغوبة، وفي هذه الحالة، اختيار خدمة إفراغ عقاري.
    • اختيار المدينة والنقر على زر البحث لعرض قائمة الموثقين المعتمدين المتاحين في المنطقة.
    • اختيار أحد الموثقين المعتمدين وتقديم طلب الخدمة عن طريق إدخال بياناتك ونوع الخدمة ورقم هاتفك والنقر على زر (إرسال الطلب).
    • سيقوم الموثق في وقت لاحق بالاتصال بك لتحديد موعد للاجتماع وإكمال عملية إفراغ العقار الموهوب.

صيغة عقد الهبة في النظام السعودي

عند اتخاذك القرار بوهب عقار أو أرض لا بدك لك من الاستعانة بمستشار قانوني عقاري في الرياض مثل المحترف محمد عبود الدوسري والذي سيقوم بصياغة عقد الهبة في العقار وكتابته وفقاً للقوانين والأنظمة السعودية وبما يضمن حقوق جميع الأطراف المتعاقدة.

نموذج عقد هبة قطعة أرض

لقد تم بنهار يوم……. الموافق لتاريخ……… الموافقة والاتفاق بين الأطراف التالية:

الطرف الأول:…… وهو الواهب.

الطرف الثاني:….. وهو الموهوب.

حيث أقر الطرف الأول بأهليته القانونية الكاملة لتقديم الهبة، وبموجب هذا العقد، تم تحديد البنود التالية:

البند الأول:

يتعهد الطرف الأول بتقديم قطعة أرض كهبة مجانية إلى الطرف الثاني.

البند الثاني:

يضمن الطرف الأول أن الأرض خالية من أي مشاكل أو التزامات قانونية.

البند الرابع:

للطرف الأول الحق في فسخ عقد الهبة في حياته عندما يرى سبباً لذلك.

البند الخامس:

يقر الطرف الثاني بتلقيه الهبة وقبولها من الطرف الأول مع الشروط المحددة.

وافق الطرفان على هذا العقد وتم تحرير نسختين منه، إحداهما لكل طرف مع توقيعهم.

نموذج عقد هبة عقار

إنه في هذا اليوم …….. الموافق ل…….

تم بعون الله تعالى التوصل إلى اتفاق وتراضي بين الأطراف التالية:

السيد من الطرف الأول…….. الواهب

السيد من الطرف الثاني……. الموهوب

وبعد أن أكد الطرف الأول على أهليته المعتبرة للتصرف شرعاً وقانوناً، تم تحرير العقد التالي:

البند الأول

قام الطرف الأول بالتنازل بشكل نهائي وبدون مقابل عن الشيء المملوك له، وينتقل بموجب هذا العقد بكافة الضمانات الفعلية والقانونية إلى الطرف الثاني دون أي مقابل.

البند الثاني

 يتعهد الطرف الأول بتسليم الـ ..…….. الموهوب للطرف الثاني حال وفاته و كما يقر أيضاً بحقه في الانتفاع بها.

البند الثالث

يؤكد الواهب بأن الـ ………….. الموهوب ليس عليه أية حقوق عينية متعلقة به، سواء كان ذلك الرهن ،الاختصاص ،الامتياز أو حقوق الانتفاع والارتفاق، بغض النظر إن كانت ظاهرة أو مخفية.

البند الرابع

يحق للشخص الموهوب التصرف في الـ …….. الموهوب فقط بعد وفاة الواهب.

البند الخامس

يحتفظ الطرف الأول بحق التراجع عن الهبة المقدمة في أي وقت خلال حياته. ويحق له تصريف هذه الهبة وفقاً لرغبته، وذلك حتى بعد قبول الطرف الثاني للهبة.

البند السادس

حُرر ثلاث نسخ متطابقة للعقد، حيث يتم تسليم نسخة لكل طرف. وتم تسليم نسخة إضافية لوالدة الطرف الثاني للاحتفاظ بها.

توقيع الطرف الواهب      توقيع الطرف الموهوب

عقد هبة عقار غير مسجل.

عقد الهبة للأبناء هو العقد الذي يتم بموجبه تحويل الملكية لبعض الممتلكات من الأب إلى أحد أولاده دون مقابل مادي. ويتم إبرام هذا العقد بين الأب والأبناء، ويشتمل على أوصاف واضحة ومحددة تُكتب عند الموثق المعتمد. في حال لم يتجاوز الابن السن القانونية، فإن الأمر ممكن بحضور ولي الأمر والتأكد من صلاحية صك الملكية، ومن ثم تقديم رقم الضريبة العقارية في السعودية من موقع هيئة الزكاة والضريبة لاستكمال الإجراءات اللازمة.

بحسب القانون السعودي تنتقل ملكية العقار أو الوحدة العقارية أو الحقوق العينية عن طريق الهبة، ولكن يتطلب ذلك حصراً تسجيلها في السجل العقاري وفقاً للأنظمة المعمول بها. وبالتالي فإن الملكية لا تنتقل إلا بالتسجيل في السجل العقاري، وأن الهبة غير المسجلة لا تؤدي إلى أي تأثير عيني.

وبالتالي، فإن الملكية العقارية التي تم منحها كهبة لا تنتقل بين الأطراف المتعاقدين، ويظل المانح المالك الحقيقي للعقار ويحتفظ بحق التصرف فيه. وإذا قام المانح ببيع العقار أو منحه لشخص آخر، وتم تسجيل الهبة في السجل العقاري، فإن الملكية ستنتقل إلى المستحق لها.

في حال كان العقار الموهوب غير مسجل فإن الواهب أو ورثته لديهم الحق في التنازل أو عدمه للشخص الموهوب عند تثبيته في السجل العقاري. فإن أرادوا ذلك فيمكن للشخص الموهوب تثبيت ملكه للعقار بشكل رسمي ويصبح بذلك لديه للحق في للتصرف والانتفاع به.

ولذلك لا بد للشخص للموهوب بعد أخذه الموافقة بخصوص العقار الغير مسجل المبادرة إلى توثيقه وتسجيله في السجل العقاري ليصبح له الحق في الانتفاع منه بالطريقة التي يريدها. ولتحقيق ذلك، يحتاج الشخص الموهوب إلى الاستعانة بخدمات محامي وموثق محامي مختص بالعقار بالرياض من مكتب الدوسري للمحاماة. والذي سيعمل على تحرير العقد بما يرضي جميع الأطراف ويحفظ حقوقهم.

مع وصولنا لختام موضوعنا اليوم حول.

عقد الهبة في العقار بالسعودية شروطه ونموذجين للاطلاع 2023.

يتبلور أمامنا صورة متكاملة لهذا النظام القانوني الذي يعكس ضرورة توثيق ما تريد أن تهبه لغيرك لضمان حقك وتجنباً للخلافات في المستقبل. إن عقد الهبة يشكل أداة قوية تمكن الأفراد من تحقيق الإرادة والمرونة في التصرف بالعقارات، ويعزز روح المساعدة والتضامن بين أفراد المجتمع.

نتمنى لقرائنا الكرام أن تكون القيمة القانونية لمقالتنا قد أضافت معلومات جديدة ومفيدة لهم. ونذكر بأهمية التعامل بحذر وبشكل قانوني عند كتابة وتحرير عقود الهبة العقارية في المملكة العربية السعودية، وطلب استشارات قانونية محامي السعودية متخصص من شركة الدوسري في القانون العقاري في حال الحاجة لذلك، لضمان الحفاظ على الحقوق والتزامات الأطراف.

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4/5 - 2767
متجر الصفوة