تخطى إلى المحتوى

محاكم الدرجة الأولى

محاكم الدرجة الأولى

محاكم الدرجة الأولى في السعودية هي المحاكم تختص بالنظر في مختلف القضايا القانونية. وتصدر أحكامها القضائية التي يمكن الاعتراض عليها واستئنافها أمام محكمة الاستئناف في الرياض أو غيرها من المناطق الأخرى في المملكة والتي تعتبر محكمة درجة ثانية.

حيث أن المحاكم تعتبر الركيزة الأساسية في الدولة، وذلك لأن وجودها يضمن استقرار المجتمع كونها تحمي مصالح الناس سواء العامة أو الخاصة بما يبعث في نفوسهم الطمأنينة.

وسنسلط الضوء على محاكم الدرجة الأولى وفق النظام القضائي السعودي واختصاصاتها وما هي القضايا القانونية التي تختص بالنظر فيها. لذلك تابعتها حتى نهاية المقال حتى تطلع على معلومات قانونية مهمة حول محاكم الدرجة الأولى في المملكة.

أنواع المحاكم في السعودية

محاكم الدرجة الأولى.

يوجد في المملكة العربية السعودية محكمة عامة واحدة بالإضافة 15 محكمة استئناف وكذلك 6 محاكم تجارية و203 محكمة درجة أولى. وذلك حسب إحصائية عام 1442 هـ.

يعتمد النظام القضائي في المملكة العربية السعودية على التقاضي على أكثر من درجة، وذلك لتحقيق أقصى درجات العدالة للمتقاضين. لذلك فإن عدد المحاكم في السعودية كثيرة ومتنوعة.

يوجد في المملكة العربية السعودية محكمة عامة واحدة بالإضافة 15 محكمة استئناف وكذلك 6 محاكم تجارية و203 محكمة درجة أولى. وذلك حسب إحصائية عام 1442 هـ.

محاكم الدرجة الأولى هي المحاكم التي تنظر في الدعاوى المرفوعة إلى القضاء وفق ما هي مختصة بها. ولهذه المحاكم اختصاصين:

  • اختصاص نوعي يتعلق بنوع القضايا التي تنظر بها.
  • اختصاص مكاني يتعلق بمكان وقوع الجريمة أو في مكان إقامة المتهم. أما في حال لم يكن للمتهم أي مكان إقامة معلوم فإن الاختصاص المكاني ينعقد في مكان القبض عليه.

ونظراً لتنوع المنازعات القانونية في المملكة العربية السعودية والتي تختص بالنظر فيها محاكم الدرجة الأولى. لذلك تم تشكيل عدد من محاكم الدرجة الأولى التي تختص بنوع معين من هذه النزاعات.

وتتألف المحاكم العامة من خمسة أقسام هي:

  • المحاكم العامة: يتم تأليف المحاكم العامة بالمناطق من دوائر تكون متخصصة. ومن بين هذه الدوائر دوائر التنفيذ ودوائر للإثباتات الإنهائية وكل ما في حكمها. من أجل الفصل في الدعاوى التي تنشأ عن مخالفات نظام المرور وحوادث السير. كما تتألف المحكمة العامة في المركز أو المحافظة من دائرة أو أكثر من دائرة ويمكن أن يتم إنشاء دوائر متخصصة تجارية وجزائية وعمالية وأحوال شخصية.

اختصاصات المحكمة العامة

  • والمحاكم الجزائية: يتم تأليف هذه المحاكم من دوائر مُختصة مثل دوائر الحدود والقصاص ودوائر القضايا التعزيزية ودوائر قضايا الأحدث.
  • ومحاكم الأحوال الشخصية: التي يتم تأليفها من دائرة أو أكثر بحيث تتألف كل دائرة من قاضي أو أكثر من قاضي. وذلك حسب ما يحدده المجلس الأعلى للقضاء.
  • والمحاكم التجارية: تؤلف هذه المحكمة دوائر متخصصة بحيث كل دائرة يكون فيها قاضي واحد. حسب ما حدده مجلس القضاء.
  • والمحاكم العمالية: تتكون من دوائر متخصصة في كل دائرة قاضي واحد.

وتختص كل محكمة بالقضايا التي ترفع أمامها طبقاً للنظام القضائي. وتنشأ هذه المحاكم في المحافظات والمناطق والمراكز وذلك حسب الحاجة.

والفيديو التالي زيارة معالي وزير العدل إلى المحكمة العامة في الرياض:

أنواع المحاكم في السعودية.

تختص الجزائية بالفصل في كافة القضايا الجزائية من قضايا مخدرات وغسيل أموال وغيرها من القضايا الجنائية الأخرى كما تنظر في قضايا القصاص والحدود وقضايا التعزير وقضايا الأحداث. أما المحكمة العامة في تختص بالفصل في الدعوى الإنهائية وكل ما في حكمها والتي تخرج من اختصاص باقي المحاكم. كما تصدر صكوك الاستحكام بالملكية العقارية أو وقفيته. وتنظر أيضاً في الدعاوى التي تنشأ عن مخالفات نظام المرور ولائحته التنفيذية.

سنوضح في هذه الفقرة أنواع المحاكم واختصاصها في المملكة العربية السعودية. حيث تتكون المحاكم في المملكة العربية السعودية وفق النظام القضائي مما يلي:

  • المحكمة العليا والتي تعتبر رأس الهرم القضائي في المملكة وهي بمثابة جهة شكوى ضد المحاكم التي أصدرت حكم مطعون فيه. وبالتالي فهي ليست جهة تفصل في الخصومة. ويكمن دور هذه المحكمة الأساسي بمباشرة قضاي الحدود مثل الرجم والقتل والقصاص في النفس وكذلك فيما دون النفس. حيث تنظر في الحكم من ناحية تطبيق القواعد النظامية والشرعية وتأويلها. ومن حيث الإجراءات التي تتبعها المحاكمة دون أي علاقة بتقدير الأدلة أو تصوير الوقائع.
  • محاكم الاستئناف التي تتولى إعادة النظر بالأحكام التي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى. وذلك بعد أن يتم سماع أقوال الخصوم حسب الإجراءات التي أقرها نظام الإجراءات الجزائية ونظام المرافعات الشرعية. وتختص هذه المحاكم بالفصل في طلبات إعادة النظر بالأحكام التي تصدر عنها.
  • محاكم الدرجة الأولى وهي المحاكم التجارية ومحاكم الأحوال الشخصية والمحاكم الجزائية والمحاكم العمالية التي تنظر في كل القضايا التي تختص بها كل محكمة.
  • محاكم التنفيذ التي تباشر بالفصل في المنازعات التنفيذية مهما كانت القيمة. وهي تتألف من دوائر تكون متخصصة بحيث تضم كل دائرة قاضي أو أكثر. وتمتلك سلطة التنفيذ الجبري وكذلك الإشراف عليه. وتختص محاكم التنفيذ في تنفيذ القرارات والأوامر والأحكام التي تُصدرها المحاكم وكذلك أحكام المحكمين ومحاضر الصلح والأوراق التجارية. والمحررات والعقود الموثقة والأوامر والأحكام القضائية والأوراق العادية والعقود الأخرى التي تعتبر سندات تنفيذية وفق النظام.

ما الفرق بين المحكمة العامة و الجزائية؟

تختص الجزائية بالفصل في كافة القضايا الجزائية من قضايا مخدرات وغسيل أموال وغيرها من القضايا الجنائية الأخرى كما تنظر في قضايا القصاص والحدود وقضايا التعزير وقضايا الأحداث. أما المحكمة العامة في تختص بالفصل في الدعوى الإنهائية وكل ما في حكمها والتي تخرج من اختصاص باقي المحاكم. كما تصدر صكوك الاستحكام بالملكية العقارية أو وقفيته. وتنظر أيضاً في الدعاوى التي تنشأ عن مخالفات نظام المرور ولائحته التنفيذية.

المحكمة التجارية السعودية.

المحكمة التجارية السعودية هي المحاكم التي تنظر في القضايا التجارية المختلفة سواء تبعية أم أصلية، وتنتشر هذه المحاكم في مختلف المناطق والمحافظات ويتم تشكيلها من دوائر متخصصة.

وتعتبر المحاكم التجارية في السعودية إحدى فروع محاكم الدرجة الأولى. وقد كان القضايا التجارية في السابق تنطر من قبل ديوان المظالم. إلى إن تم إنشاء المحاكم التجارية المتخصصة بالقضايا التجارية عام 1428 هـ.

تهدف المحاكم التجارية إلى تعزيز قطاع الأعمال لتأسيس بيئة استثمارية مناسبة تسعى إلى جذب المستثمرين إلى المملكة. ويساهم القضاء التجاري بتسريع إنجاز مختلف القضايا التجارية وتحسين أداء الخدمات العدلية المتخصصة وتسريعها.

وقد تم إنشاء محاكم تجارية في كل من الدمام والرياض وحدة. كما يوجد دوائر تجارية بالمحاكم العامة في المدينة المنورة ومكة المكرمة والرياض والمنطقة الشرقية وعسير وأبها وبريدة وتبوك وحائل وسكاكا والباحة.

كما يوجد دوائر استئنافية تجارية بمحاكم الاستئناف في كل من: مكة المكرمة والرياض والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية وعسير، بالإضافة إلى دائرة تجارية موجودة في المحكمة العليا.

اختصاص المحاكم التجارية.

وتختص المحاكمة التجارية السعودية بالنظر في القضايا التالية:

  • كافة المنازعات التجارية التبعية أم الأصلية والتي تحدث بين التجار.
  • في الدعاوى التي يتم رفعها على التاجر بسبب الأعمال التجارية التي يقوم بها سواء كانت تلك الأعمال أصلية أم تبعية.
  • في كافة المنازعات التي تحدث بين الشركاء بالشركات.
  • كافة الدعاوى والمخالفات التي تتعلق بالأنظمة التجارية. دون أن يتم الإخلال باختصاص ديوان المظالم.
  • الدعاوى المتعلقة بالحجر والإفلاس.
  • جميع المنازعات التجارية الأخرى.

اختصاصات المحكمة التجارية

محكمة الأحوال الشخصية.

محكمة الأحوال الشخصية هي إحدى المحاكم التي تتبع لوزارة العدل في السعودية والتي تختص بكافة مسائل الأحوال الشخصية. وتنتشر محاكم الأحوال الشخصية في مختلف محافظات المملكة ومناطقها، ويتم تأليفها من دائرة أو أكثر. حيث يكون في كل دائرة قاضي أو أكثر حسب ما يحدده مجلس القضاء الأعلى.

وقد دشن وزير العدل في عام 2021 محكمة نموذجية هي الأولى من نوعها في الرياض (محكمة الأحوال الشخصية بالرياض). والتي تهدف إلى تحسين بيئة العمل في المحاكم وتطويرها.

اختصاص محكمة الأحوال الشخصية.

اختصاص محكمة الأحوال الشخصية بكافة المسائل الأسرية ومسائل الأحوال الشخصية وهي:

  • الخلع وإثبات الزواج والفسخ عقد النكاح الحضانة والرجعة والنفقة والزيارة.
  • إثبات الوقف والغيبة والنسب والوفاة وحصر الورثة.
  • الوصية وتعيين الأوصياء وكذلك إقامة الأولياء والنظار. وإعطاء الإذن لهم بالتصرفات التي تحتاج إذن المحكمة. بالإضافة إلى عزلهم عند الحاجة والحجر ورفعة عن السفهاء.
  • إثبات توكيل الأخرس الأمي وتزويج من ليس ولي لها أو البنت التي تم عضلها من قبل أولياؤها.
  • الدعاوى التي تنشأ عن المسائل التي تتعلق بقضايا الأحوال الشخصية.
  • الدعاوى التي يتم رفعها من أجل إيقاع العقوبة التي نص عليها نظام الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين او من في حكمهم.

اختصاصات محكمة الاحوال الشخصية

المحكمة الجزائية في السعودية.

المحكمة الجزائية تعتبر محكمة درجة أولى تختص بالنظر في جميع أنواع القضايا الجنائية في السعودية. وتنتشر المحاكم الجزائية بمختلف المناطق والمحافظات في المملكة وتتألف من ثلاث دوائر متخصصة هي:

  • دوائر القضايا التعزيرية.
  • دوائر قضايا الحدود والقصاص.
  • دوائر قضايا الأحداث.

وكل دائرة يتم تشكيلها من ثلاث قضاة باستثناء القضايا التي يتم تحديدها من قبل المجلس الأعلى للقضاء فإن قاضي واحد. وتختص المحكمة الجزائية في السعودية بالفصل بالقضايا التالية:

كافة القضايا الجزائية.

  • المسائل جميعها التي يتوقف عليها الحكم في أي دعوى جزائية مرفوعة أمامها. إلى في حال كان النظام قد نص على غير ذلك.
  • في حال كان الحكم بالدعوى الجزائية متوقفاً على نتيجة الفصل بدعوى جزائية ثانية. فيجب وفق الدعوى إلى أن يتم الفصل بالدعوى الأخرى.

اختصاصات المحكمة الجزائية

وإن دور دور المحامي في القضايا الجنائية بالغ في الأهمية وخاصةً المحامي الخبير والمتخصص في مثل هذه القضايا. لأنه يمكن أن يغير مسار القضية الجنائية بالأكمل نتيجة دراسته الدقيقة للقضية وبحثه عن أدق التفاصيل فيها والتي تمكنه من إيجاد الأدلة والبراهين التي تساعد الموكل في تحقيق النتيجة التي تنصفه وتحقق له العدالة.

وأفضل محامي جنائي في الرياض تجده لدى شركتنا لديه خبرات ومهارات عالية في متابعة القضايا الجنائية والترافع أمام المحكمة الجزائية. وهو يمتلك سجل حافل بالنجاحات في أصعب القضايا الجنائية.

قضايا المحكمة الجزائية.

هناك الكثير من قضايا المحكمة الجزائية التي تختص بالنظر منها نذكر منها ما يلي:

  • قضايا غسيل الأموال وقضايا الاحتيال المالي في السعودية.
  • الجرائم المعلوماتية والابتزاز والتهديد والاختلاس وخيانة الأمانة بالقانون السعودي.
  • قضايا المخدرات المختلفة من استعمال المخدرات وحيازتها وتهريبها والتوسط في بيع المواد المخدرة واستعمال القات تهريب القات والتخطيط للتهريب والاستقبال.
  • قضايا الزنا والاغتصاب والتحرش. والتزوير.
  • حمل السلاح دون الحصول على ترخيص وتهريبه وكذلك نقل المتفجرات والأسلحة وتصنيع الأسلحة والمتفجرات.
  • مخالفة أنظمة الدولة مثل التعدي على الممتلكات والأراضي وكافة أنواع التستر التجاري إيواء متخلفين الزواج من أجنبية بدون الحصول على إذن. وعقد النكاح دون ترخيص.
  • الحوادث المرورية التي ينتج عنها وفيات أو أضرار أو إصابات. وكذلك حوادث السير التي تقترن بجرائم جنائية.

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا.
محاكم الدرجة الأولى بالسعودية أنواعها واختصاصاتها 2023.

الذي استعرضنا لكم فيه كل ما يتعلق بمحاكم الدرجة الأولى وفق النظام القضائي في السعودية. ونتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كافة المعلومات القانونية التي تحتاج إليها فيما يتعلق بالمحاكم في المملكة.

وفي حال كان لديك أي سؤال فيمكنك أن تتواصل معنا لدى شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. للحصول على استشارات قانونية يمكن أن تحتاج إليها في أي قضية من القضايا القانونية التي يمكن أن تواجهك.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.4/5 - 3018
متجر الصفوة