تخطى إلى المحتوى

نصيب الزوجة من الميراث

نصيب الزوجة من الميراث

نصيب الزوجة من الميراث هو ما حدده لها الشرع والنظام من ميراث زوجها المتوفى. حيث جعل الإسلام للمرأة ذمةً مالية منفصلةً عن أهلها وزوجها، كما أعطاها الحرية الكاملة في التمتع بهذه الحصة.

فالتركة هي كل ما يخلفه الفرد بعد وفاته من حقوق مالية وأموال. وقد وضح نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية بأحكامه المأخوذة من الشريعة الإسلامية كل ما يتعلق بالميراث وحصصه التي حددتها الشريعة.

ونظراً لتشعب مواضيع الميراث وأهمية موضوع ميراث الزوجة، سوف يكون عنوان مقالنا لهذا اليوم نصيب الزوجة من الميراث. لذلك تابع مقالنا حتى نهايته لتحصل على تفاصيل ومعلومات قد تفيدك.

شروط لاستحقاق الميراث

نصيب الزوجة من الميراث.

وضعت الشريعة الإسلامية أحكام الميراث بشكل مفصل، وقد أخذ نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية بأحكام الشريعة الإسلامية في توزيع الميراث.

وقد حفظ النظام للزوجة حقها في ميراث زوجها بعد وفاته وحدد لها نصيبها من الميراث. واعتبر الشرع الزوجة من أصحاب الفروض. حيث تم ذكر نصيب المرأة في القرآن الكريم، والحكمة من توريث الزوجة هو لتتمكن من أن تنفق على نفسها. ويختلف نصيب الزوجة من الميراث حسب إذا ما كان الفرع الوارث موجود أم لا، وكذلك في حال تعدد الزوجات التي تشترك معها بالميراث.

فحسب المادة 210 من نظام الأحوال الشخصية فإن نصيب الزوجة من الميراث هو ربع التركة عندما لا يكون الفرع الوارث موجود. أما في حال وجد الفرع الوارث فإنها ترث الثمن. وفي حال تعدد الزوجات فإنهن يشتركن في نصيب الزوجة الواحدة. وبالتالي إليك التفصيل فيما يلي.

  • يكون نصيب الزوجة من الميراث الربع في حال كانت زوجة واحدة ولم يكن لديها ولد. وفي حال تعددت الزوجات للمتوفى فإنهن يتشاركن في الربع.
  • يكون نصيب الزوجة من الميراث الثمن في حال كان لديها ولد. وفي حال تعدد الزوجات للمتوفى فإنهن يتشاركن في الثمن.

والفرع الوارث حسب المادة 205 هو كل من استحق الميراث بشكل كامل أو جزئي. وكان هذا الفرع من ذرية المتوفى وهم الابن وأيضا أولاده مهما نزلوا، كذلك البنت لكن لا يعتبر فرع وارث من أدلى بأنثى.

وفي حال كان لديك أي قضية ميراث لا تتردد بالتواصل مع محامي قضايا إرث بالرياض بالسعودية من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليساعدك في قضيتك وتحصيل حقك الكامل.


انظر أيضا:

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات.

حفظت الشريعة الإسلامية حقوق المرأة في الميراث حيث وضحت نصيبها بالتفصيل سواء كانت أم أو زوجة أو ابنة أو غير ذلك، وقد وضحت المادة 210 من نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية نصيب المرأة من ميراث زوجها.

وبالتالي نصيب الزوجة من الميراث هو الثمن عندما يكون لها أبناء وبنات، أي مع وجود الفرع الوارث وهو في هذه الحالة كل من الأبناء والبنات. فمهما تعدد الأبناء فإن ذلك لا يؤثر على نصيب الزوجة من الميراث وهو الثمن. وأما الباقي فيوزع على الأبناء بحيث للبنت نصف نصيب الابن الذكر. وفي حال وجود أكثر من زوجة فإنهن يتشاركن في الثمن.

لكن هناك شروط محددة قد اشترطها النظام والشرع على الزوجة لكي تحصل على حقها في الميراث. أن يكون عقد زواجها صحيح ولا يزال قائماً حتى لو لم يحدث خلوة بينها وبين زوجها. وأن تكون أيضا من نفس دين المورث.

وللمعلومات تفصيلية أكثر عن نصيب الزوجة من الميراث يمكنك توكيل محامي حصر الإرث من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لما لديه من خبرة كبيرة في حصر الميراث وتقسيمه مهما كان نوعه سواء أموال أو حسابات بنكية أو أسهم مالية أو عقارات على الشيوع أو غير ذلك وذلك وفق الشرع والنظام.

كما يمكنه إيجاد الحلول القانونية الودية التي ترضي جميع الأطراف وترضي العملاء وتجنبهم اللجوء إلى القضاء لحل تلك المنازعات.


قد ترغب الاطلاع على.

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء.

عند وفاة الزوج وكان لديه أبناء فإن زوجته ترثه مع باقي الورثة كل حسب نصيبه الذي حددته الشريعة الإسلامية. فعند وفاة الزوج ولديه أبناء أي (فرع وارث) فيكون نصيب الزوجة من الميراث هو الثمن. وذلك بسبب وجود الفرع الوارث وهو في هذه الحالة الأبناء مهما كان عددهم.

أما الابن فإنه يرث باقي التركة بعد توزيع الحصص على أصحاب الفروض. وفي حال تعدد الزوجات فإنهن يشتركن مع بعض بنصيب الثمن عند وجود الفرع الوارث.

لكن هل ترث الزوجة دائماً في جميع الحالات؟ وهل هناك حالات لا ترث فيها الزوجة؟

متى لا ترث الزوجة؟

هناك بعض الحالات لا ترث الزوجة فيها ولا يكون له أي حصة من الميراث وهذه الحالات هي كالتالي:

  • في حال كانت الزوجة قاتلة لزوجها عن قصد وعمد، وذلك لأن قاتل المورث لا يحق له أن يرث من مال المقتول وديته.
  • عندما تكون الزوجة مختلفة بالدين عن زوجها.
  • عندما يطلق الزوج زوجته طلاقاً بائناً قبل أن يتوفى وهو في صحته وليس في مرض الموت.

وفي حال مواجهة أي مشكلة عند توزيع الميراث أو عند الحاجة إلى طلب استشارات قانونية من محامي قضايا ميراث في الرياض لمعرفة حصص الورثة بدقة وفق الشرع.

فلا تتردد التواصل مع أفضل محامي ارث في الرياض من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. للحصول على كل ما تحتاج إليه من خدمات القانونية تخص الميراث وتقسيم التركات.


انظر أيضا:

ميراث الزوجة من زوجها ولها بنات.

بعد القيام بجميع الإجراءات المطلوبة لتقسيم التركة وفق النظام. يتم توزيع وتقسيم التركة حسب الحصص والأنصبة المنصوص عليه في نظام الأحوال الشخصية المأخوذة أحكامه من الشريعة الإسلامية.

نصيب الزوجة من الميراث ولها بنات هو الثمن. وذلك لأن البنات مهما كان عددهم وحتى لو كانت واحدة فإنهن يعتبرن فرع وارث. وبالتالي وحسب المادة 210 من نظام الأحوال الشخصية فإن نصيب الزوجة مع وجود الفرع الوارث هو الثمن.

وفي حال تعدد الزوجات فإنهن يشتركن بالثمن، أما نصيب البنات من الورثة في حال كانت وحيدة نصف التركة. أما إذا لم تكن وحيدة وكان عدد البنات اثنتين أو أكثر فإنهن يرثن الثلثين.

لكن هناك من يسأل متى ترث الزوجة السدس؟

لا يمكن أن ترث الزوجة السدس وذلك لأن نصيبها من الميراث هو إما الربع أو الثمن فقط (المادة 210)، فهي تعتبر من أصحاب الفروض الذين تم ذكرهم بالقرآن الكريم، وهم (المادة 208): الزوج، الزوجة، الأب، الأم، الجد لأب مهما علا، الجدة، البنت، بنت الابن، الأخت الشقيقة، الأخت لأب، الأخ لأم، الأخت لأم.

أما الفروض (المادة 207) فهي: الثلثان والنصف والثلث والربع والسدس والثمن.

ميراث المرأة

ولكي يتم توزيع الميراث يجب القيام بجميع الإجراءات القانونية التي حددها لقانون، وأهم ثلاثة شروط لاستحقاق الميراث (المادة 199) هي:

  • وفاة المورث في الحقيقة أو عن طريق حكم قضائي.
  • أن يكون الورثة على قيد الحياة بالحقيقة أو تقديراً.
  • وجود السبب الذي يسمح لهم بالميراث وألا ينطبق عليهم أي مانع من موانع الميراث.

ومن الأفضل استشارة محامي مواريث في الرياض خبير ومتمكن من قضايا الميراث في الرياض. من مكتب الدوسري للمحاماة أفضل مكتب محاماة في الرياض لمساعدتك على معرفة كل تحتاج إلى معرفته في كل ما يتعلق بقضايا الميراث.


انظر أيضا:

طريقة حساب نصيب الزوجة من الميراث.

نظمت الشريعة الإسلامية توزيع الميراث وتحديد الحصص للمورثين على أسس عادلة. وفيما يتعلق بميراث الزوجة والحالات التي تتعدد فيها الزوجات. فعندما تتعدد الزوجات فإنهن يشتركن بالنصيب المحدد لهن بالميراث، وبالتالي فإنهن يشتركن إما بالربع عن عدم وجد فرع وارث أو بالثمن عند وجود الفرع الوارث.

فبعد إخراج كافة الحقوق المستحقة على المتوفي من ضرائب وديون أو زكاة وغيرها. يتم النظر للوصية في حال كان قد ترك وصية للإرث. ثم بعد ذلك يتم توزيع الميراث بين الورثة، ويكون نصيب الزوجة الثمن كما ذكرنا سابقاً في حال وجود الفرع الوارث. لكن كثيراً ما يردنا سؤال كم يساوي الثمن في ميراث المرأة؟

يكون نصيب الزوجة من ميراث زوجها هو الثمن عند وجود الفرع الوارث سواء كان ذكراً أم أنثى، ويتم حساب الثمن في الميراث للزوجة من خلال ما يلي:

  • عند اعتبار كامل التركة على أساس 24 سهم.
  • يكون نصيب الثمن من الميراث بتقسيم 24 سهم على 8 فتكون النتيجة هي 300 سهم.
  • يمكن حساب الثمن على أساس نسبة مئوية وذلك بقسمة 300 سهم على 2400 سهم مضروباً بمئة فتكون النتيجة هي 5%.

وإليك المثال التالي من خلال محامي ارث الدمام الذي سوف يوضح لك طريقة حساب نصيب الزوجة من الميراث:

توفي شخص ولديه زوجة وثلاث بنات بالإضافة إلى أخ وأخوات، فيكون نصيب الزوجة من الميراث الثمن لوجود الفرع الوارث، وحصة بناته الثلثين لأنهن فوق اثنتين، وأما الباقي فيتم توزيعه بين الأخوة والاخوات للذكر مثل حظ الانثيين.

حيث يتم تقسيم التركة إلى 24 سهماً وبالتالي فإن نصيب الزوجة من الميراث 3 أسهم، وللبنات 16 سهم يتم قسمتهم بينهن بالسوية، وللأخ والأخوات 5 أسهم يتم توزيعهم بحيث يكون للذكر مثل حظ الأنثيين.


انظر أيضا:

محامي ورث في الرياض.

تعتبر قضايا الميراث من أكثر القضايا التي تُعرض على المحاكم، وذلك لأن الجميع معرض لمواجهة هذه القضايا. وكذلك بسبب تعقيدها وتشعبها فهي تحتاج إلى أهل الخبرة للقيام بتقسيم وتوزيع الميراث وفق النظام والشريعة الإسلامية.

لذلك توكيل محامي ورث يعتبر من الأمور الأساسية عند الرغبة بتوزيع الميراث ليوزع الحصص بين الورثة بالعدل وفق الشرع والنظام. وكذلك في حال مواجهة أي مشكلة قانونية أو نزاع يتعلق بالميراث مثل حالة إذا رفض أحد الورثة البيع، أو أن يتم حرمان المرأة من حقها بالورث، أو غيرها من النزاعات الكثيرة التي تتعلق الميراث.

وأفضل محامي في الرياض يمكن اللجوء إليه هو محامي ورث في الرياض من شركة محاماة الدوسري. وهو من المحامين المعتمدين في الرياض ولديه إلمام واسع في جميع أحكام الشريعة الإسلامية ونظام الأحوال الشخصية بكل تفاصيله وتشعباته.

محامي ورث في الرياض من مكتب الدوسري لديه خبرة كبيرة في توزيع الميراث. وحل كافة النزاعات القانونية التي تتعلق بالميراث بأفضل طريقة قانونية تؤدي إلى توزيع الميراث بالعدل للجميع. كما يقدم استشارات قانونية في الميراث بالرياض ويقوم بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لتوزيع التركة. من استخراج الوثائق والمستندات اللازمة ومتابعة إجراءات القانونية لاستلام الميراث وغير ذلك.

كما تساعدك استشارة محامي ورث الرياض في حصر أملاك المورث والاستعلام عن أرصدة المورث في البنوك ونقل الممتلكات والأصول إلى الميراث. وإنجاز جميع معاملات الميراث بأسرع وقت ممكن، كما يمثل العملاء في حال رفع دعوى قضائية أمام محكمة الأحوال الشخصية في الرياض. لتحصيل الحقوق الكاملة للعملاء من الميراث لما لديه من خبرة طويلة في التعامل مع قضايا الميراث لسنوات طويلة أكسبته خبرة واسعة في كل هذه القضايا مع كامل تفاصيلها وتشعباتها.


يمكنك الاطلاع على:

أسئلة شائعة حول نصيب الزوجة من الميراث.

متى ترث الزوجة السدس؟

276 لا يمكن أن ترث الزوجة السدس وذلك لأن نصيبها من الميراث هو إما الربع أو الثمن، فهي تعتبر من أصحاب الفروض الذين تم ذكرهم بالقرآن الكريم، وهم الزوج، الزوجة، الأب، الأم، الجد لأب مهما علا، الجدة، البنت، بنت الابن، الأخت الشقيقة، الأخت لأب، الأخ لأم، الأخت لأم

اضف تعليق

 

كم يساوي الثمن في الميراث للزوجه؟

320

يتم حساب الثمن في الميراث للزوجة من خلال ما يلي. عند اعتبار كامل التركة على أساس 24 سهم. يكون نصيب الثمن من الميراث بتقسيم 24 سهم على 8 فتكون النتيجة هي 300 سهم. يمكن حساب الثمن على أساس نسبة مئوية وذلك بقسمة 300 سهم على 2400 سهم مضروباً بمئة فتكون النتيجة هي 5%


اضف تعليق

متى لا ترث الزوجة؟

264

في حال كانت الزوجة قاتلة لزوجها عن قصد وعمد، وذلك لأن قاتل المورث لا يحق له أن يرث من مال المقتول وديته. عندما تكون الزوجة مختلفة بالدين عن زوجها. عندما يطلق الزوج زوجته طلاقاً بائناً قبل أن يتوفى وهو في صحته وليس في مرض الموت


اضف تعليق

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
نصيب الزوجة من الميراث يشرحها أفضل محامي ميراث الدوسري 2022.

والذي وضحنا فيه معلومات قانونية مهمة عن ميراث الزوجة وحالاتها. ونتمنى أن تكون قد حصلت على المعلومات القانونية التي تفيدك، وللمزيد عن التفاصيل عن نصيب الزوجة من الميراث. يمكنك أن تتواصل معنا في مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على كل ما تحتاج إليه من خدمات قانونية في كل ما يتعلق بقضايا الميراث.

المصادر لمقالنا نصيب الزوجة من الميراث.


مقالات هامة إضافة لمقالنا نصيب الزوجة من الميراث:

  1. حكم الرشوة في المصالح الحكومية.
  2. نظام حوادث المرور والتعويضات.
  3. الكمبيالة في النظام السعودي.
  4. الفرق بين الرشوة واستغلال النفوذ.
  5. قضايا الرشوة في السعودية.
  6. عقوبة التزوير.
  7. نظام الضمان الاجتماعي المطور.
  8. أسباب تصفية الشركات السعودية.
  9. طريقة إعلان إفلاس مؤسسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Call Now Button