تخطى إلى المحتوى

نظام الاثبات السعودي

نظام الاثبات السعودي

نظام الاثبات السعودي يعتبر أحد الأنظمة القانونية الذي تعمل على تعزيز العدالة وحماية حقوق الأفراد وممتلكاتهم في المملكة. حيث راعى هذا النظام كافة التطورات والمستجدات الحاصلة في المجتمع السعودي بما يتناسب مع الشريعة الإسلامية وأحكامها.

وسنشرح في هذا المقال نظام الاثبات السعودي الجديد وما هي طرق الإثبات ونستعرض لك ملخص عن نظام الإثبات، لذلك يمكنك متابعتنا حتى النهاية لتحصل على المعلومات المفيدة عن هذه الموضوع.

ملخص نظام الإثبات

نظام الاثبات السعودي الجديد.

528 مشروع نظام الإثبات في السعودية الذي تم طرحه بهدف مواكبة التطورات الحديثة وتنظيمها وفق القانون وذلك بهدف الوصول إلى العدالة وتحصيل كل ذي حق حقه باتباع الوسائل القانونية التي حددها هذا النظام لإثبات حقوقه.

اضف تعليق

الإثبات هو عبارة عن مجموعة من القواعد القانونية التي تحكم تقديم الأدلة أمام القضاء من أجل الوصول إلى الحقيقة، وقد جاء نظام الإثبات السعودي لكي ينظم كيفية استخدام تلك الأدلة في التعاملات التجارية والمدنية.

ويعتبر نظام الإثبات وزارة العدل مرجعاً لكل من الأفراد والمنشآت والقضاء والمحاكم في كيفية استخدام وسائل الإثبات وأولويات استخدامها وحجية كل منها.

وقد نظم مسألة شهادة الشهود في قانون الاثبات وما هي حدود ممارستها، بحيث لا تُقبل هذه الوسيلة من أجل إثبات مبالغ مالية أكبر من 100 ألف ريال سعودي، كون النظام استشرط الكتابة في إثبات تلك المبالغ.

كما نبه نظام الإثبات وزارة العدل ألا يكون الشهود في المستندات والأوراق المكتوبة من أقرباء أو أهل الأطراف للدرجة الرابعة.

ما هو مشروع نظام الاثبات؟

مشروع نظام الإثبات في السعودية الذي تم طرحه بهدف مواكبة التطورات الحديثة وتنظيمها وفق القانون وذلك بهدف الوصول إلى العدالة وتحصيل كل ذي حق حقه باتباع الوسائل القانونية التي حددها هذا النظام لإثبات حقوقه.

ومن ثم تم إصدار نظام الاثبات السعودي الجديد بالمرسوم الملكي ذو الرقم (م/43) والتاريخ 26/5/1443 هـ. وبقرار مجلس الوزراء ذو الرقم (283) والتاريخ 24/5/1443 هـ.

طرق الإثبات PDF.

حدد نظام الإثبات السعودي طرق الإثبات التي يمكن استخدامها في القضاء والمحاكم وهي كالتالي:

  • الإقرار: وهو إخبار عن ثبوت حق ما للغير على نفسه.
  • اليمين: وهي إما لتأكيد ثبوت الحق أو نفي ثبوته وبذكر اسم الله أو صفة من صفاته أمام القاضي.
  • الشهادة: وهي إخبار صادق وذلك لإثبات حق عن طريق لفظ الشهادة أمام القضاء.
  • الكتابة: وهي الخط الذي يكون مرسوم بالوجه المعتاد من أجل توثيق حق يكون حدة عند حصول النزاع، ولكي تكون الكتابة من طرق الإثبات يجب أن مدونة إما في ورقة رسمية والتي يثبت فيها شخص مُكلف بخدمة عامة أو موظف عام ما قام بكتابته أو تلقاه من صاحب الطلب وذلك في حدود اختصاصه ووفقاً للنظام، أو في ورقة عادية موقعة من قبل من أصدرها أو بصمته أو ختمه.
  • المعاينة: عندما تقوم المحكمة بمعاينة المتنازع عليه وذلك سواء كانت بطلب من أحد الخصوم أو من تلقاء نفسها، حيث يتم جلب الشيء المتنازع عليه للمحكمة إن أمكن أو الانتقال عليه أو حتى ندب عضو من أعضائها لذلك.
  • الخبرة: وهي الحصول على معلومات ضرورية من خلال أهل الخبرة والاختصاص، وذلك من أجل البت في المسائل الفنية التي تكون محل للنزاع بين الخصوم بحيث لا يكون القاضي ملماً بها.

طرق الاثبات

ويمكنك تحميل طرق الإثبات من خلال جمعية قضاء pdf.

ما هي قواعد الاثبات؟

قواعد الإثبات في النظام السعودي تتألف من قواعد موضوعية عامة تهدف للعمل على تنظيم وسائل الإثبات التي وضحها نظام الاثبات السعودي مثل الإقرار والشهادة واليمين وغيرها التي تم ذكرها.

كذلك قواعد شكلية عامة تلعب دوراً هاماً في تنظيم الخطوات المطلوبة للإثبات أمام القضاء، مثل الإجراءات التي تتعل بكيفية تقديم المستندات والأوراق وعرضها على المحكمة والطعن بها وكذلك الاعتراض عليها. إضافةً إلى الإجراءات التي تنظم كيفية أداء الشهادة وتقديم البينة وغيرها.

ويمكنك استشارة محامي لديه خبرة في قواعد الإثبات من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على المعلومات القانونية التي تحتاج لمعرفتها.

ملخص نظام الإثبات.

568 لا يجوز للقاضي أن يحكم دون دليل ويجب عليه أن يقوم بتطبيق الأدلة التي يتم عرضها في القضية والتي وضحها نظام الإثبات الجديد في المملكة العربية السعودية.

اضف تعليق

نظام الاثبات السعودي هو عبارة عن نظام يحتوي على أحكام عامة ويتألف من مجموعة مواد قانونية عددها 129 تحتوي على الكثير من التفاصيل التي لا نستطيع ذكرها كلها هنا.

وقد اعترف نظام الإثبات الجديد في المملكة بالأدلة الرقمية وذلك مواكبةً منه للعصر والتطورات التي حدثت فيه ولحماية الحقوق وصيانتها.

حيث حدد أشكال الأدلة الرقمية التي يتم استخدامها كدليل وذلك على سبيل المثال وليس الحصر مثل المحرر الرقم والسجل الرقمي والتوقيع الرقمي وكذلك المراسلات الرقمية بالإضافة إلى وسائل الاتصال والوسائط الرقمية وغيرها من إيميلات وعقود الكترونية ورسائل نصية ورسائل واتساب.

وقد تضمن نظام الإثبات ما يلي:

  • نظام الإثبات البينة وحالاتها والإثبات الالكتروني.
  • كل من الإقرار القضائي والذي يحصل في القضاء والإقرار غير القضائي الذي لا يكون أمام المحكمة ناظرة الدعوى وشروط الإقرار.
  • استجواب الخصوم سواء من قبل المحكمة أو استجواب بعضهم لبعض، وحالات تخلف الخصم عن أن يحضر للاستجواب وحالات انعدام الأهلية لدى الخصم وغير ذلك.
  • بالإضافة إلى الكتابة والمحررات الرسمية التي يتم إثباتها من قبل موظف عمومي أو أي شخص تم تكليفه بخدمة عامة وفق ما حدده النظام.
  • المحررات العادية التي تصدر ممن قام بتوقيعها وتكون حجةً عليه بالإضافة إلى اعتبار المراسلات التي تم التوقيع عليها والتي تثبت نسبتها إلى مرسلها لها حجية المحررات العادية.
  • مسألة إلزام الخصوم بتقديم المحررات التي تكون تحت أيديهم والحالات الموجبة لذلك.
  • والتأكد من إثبات صحة تلك المحررات والتحقيق بالخطوط ودعاوى التزوير والكتابة.

كما تضمن أيضا الدليل الرقمي والقرائن والشهادة وحجية الأمر المقضي والعرف واليمين الحاسمة وكذلك المتممة وكل من المعاينة والخبرة.

هل يحكم القاضي دون دليل؟

لا يجوز للقاضي أن يحكم دون دليل ويجب عليه أن يقوم بتطبيق الأدلة التي يتم عرضها في القضية والتي وضحها نظام الإثبات الجديد في المملكة العربية السعودية.

فلا يستطيع القاضي في حال تقديم الأدلة والإثباتات المقبولة بالشرع والقانون ألا يحكم بها. وبالتالي فإن صاحب الحق الذي ليس لديه أي دليل على حقه الذي يطالب به في المحكمة لا يستطيع الحصول عليه.

وفي حال تعرضك لقضية قانونية وترغب في توكيل محامي خبير في نظام الاثبات فما عليك سوى التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على أفضل النتائج القانونية المطلوبة.

لائحة نظام الإثبات.

يعتبر نظام الإثبات ولائحته التنفيذية في المملكة العربية السعودية من أحدث الأنظمة الحقوقية والتي أقرها مجلس الوزراء، حيث يهدف لإنشاء أنظمة تشريعية تكون متخصصة لتطوير النظام القضائي في المملكة.

وذلك من أجل مواكبة التطورات السريعة في المجتمع لما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية، حيث وضحت لائحة نظام الإثبات لتوضح تفاصيل النظام وكيفية تطبيقه.

وقد تحدث وزير العدل عن تطور النظام العدلي وفق الفيديو التالي:

ولنظام الإثبات ولائحته التنفيذية العديد من المزايا هي:

    • مرونة قضائية عالية في كافة القضايا.
    • تحديد قواعد للإثبات محددة لتوثيق التصرفات والعقود.
    • إعطاء أطراف النزاع الحق بالاتفاق على الإثبات بما يتوافق مع مصالحهم.
    • أحدث النظام نقلة نوعية في المجال القضائي وأهمية الأدلة في النزاعات القضائية.
    • وضع حد لشهادة بعض الناس بما هو مخالف.
    • عمل على زيادة الاطمئنان والثقة بكافة الالتزامات التعاقدية.
    • العمل على تعزيز العدالة وتسريع الفصل بالمنازعات.

وغيرها من المزايا الأخرى، ويسري نظام الإثبات على المعاملات التجارية والمدنية فقط بحيث أقر هذا النظام القاعدة الفقهية التي تقول بأن البينة على من ادعى وأما اليمين على من أنكر الاتهام.

وقرر النظم حق المدعي بأن يثبت ما ادعى به وللمدعى عليه الحق بنفي   لك، لا يجوز للقاضي بأن يحكم بعلمه الشخصي، ووضح أيضا حالة تعارض الأدلة وكيفية تفضيل أدلة عن غيرها مع ذكر الأسباب التي دعت إلى ذلك التفضيل.

وهناك الكثير من التفاصيل التي وضحتها لائحة نظام الإثبات، وللمزيد أكثر يمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يقدم استشارات قانونية تساعدك على معرفة كل ما تحتاجه عن نظام الإثبات ولائحته التنفيذية في السعودية.

الادلة الاجرائية لنظام الاثبات.

وضعت الأدلة الإجرائية لنظام الإثبات التي تسري على المعاملات التجارية والمدنية بما فيها الإثبات في المنازعات العمالية والأحوال الشخصية.

وقد جاءت الأدلة الإجرائية لنظام الإثبات في 135 مادة قانونية، وحددت هذه الأدلة الأحكام العامة التي تُفسر وتكمل نظام الإثبات. مثل الاستعانة بالذكاء الصناعي والتقنيات الحديثة بإجراءات الإثبات، والاتفاق على قواعد معينة في عبء الإثبات والإثبات.

وقد شملت الأدلة الإجرائية لنظام الإثبات أحكام وقواعد متعلقة بما يلي:

  • الإقرار: بحيث تقوم المحكمة بالتحقق من أهلية المُقر وصفته وغيرها من المواد القانونية التي تحدد أحكام الإقرار.
  • الاستجواب والتي حددت فيه كيفية إجراء الاستجواب وشروطه والاعتراض عليه.
  • الكتابة وكيفية الاعتداد بها وشروط المُحرر العادي كدليل، وكيفية إلزام الخصم بتقديم محرر تحت يده وحالات إنكار المحرر وشروط التحقيق بحالة الإنكار وغير ذلك من المسائل الأخرى.
  • الدليل الرقمي وكيفية اعتماده كدليل.
  • الشهادة وشروط قبولها وكيفية تقديم الشهادة وإثباتها.
  • القرائن وإلزام المحكمة بأن تذكر مستند حجية القرينة التي استندت عليها ونوع الوسيلة التي استعانت بها ودلالتها.
  • حجية الأمر المقضي بحيث تُلزم المحكمة بذكر منطق الحكم وبياناته والأمور التي تثبت توفر شروط حجيته عندما استنادها لحجية الأمر المقضي.
  • اليمين بحيث لا يتم توجيهه إلا في المسائل المالية وذلك فيما لم يرد نصاً خاصاً فيه.
  • المعاينة وشروط تقديمها وما تتضمنه والوسائل التي يمكن للمحكمة الاستعانة بها في المعاينة وغير ذلك.
  • الخبرة وشروطها وإجراءات طلبها.

وننهي المقال بعنوان نظام الاثبات السعودي كل ما تريد معرفته مع شرح مفصل 2023 حيث استعرضنا فيه شرح موجز لنظام الاثبات السعودي ولائحته التنفيذية والأدلة الإجرائية لنظام الإثبات.

وفي حال كان لديك أي سؤال عما سبق ذكره فلا تتردد بالتواصل معنا في شركة محاماة الدوسري لكي تحصل على الإجابة عن كافة استفساراتك ولتحصل على الخدمات القانونية التي تحتاج إليها.


المصادر.

مقالات هامة:

  1. لجنة المنازعات المصرفية تقديم شكوى.
  2. إجراءات المحكمة العمالية.
  3. اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى.
  4. طريقة تقديم لائحة اعتراض.
  5. رفع دعوى في المحكمة الجزائية.
  6. شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي.
  7. ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي.
  8. اعتراض على حكم قضائي.
  9. الحق الخاص في النظام السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.7/5 - 2458
Call Now Button