تخطى إلى المحتوى

نظام التزوير السعودي الجديد

نظام التزوير السعودي الجديد

نظام التزوير السعودي الجديد هو النظام الذي فرضه المشرع السعودي لمكافحة جرائم التزوير في المملكة العربية السعودية. لتأثيرها السلبي وأضرارها الكثيرة على الأفراد والمجتمع على حد سواء.

ولما لهذا الموضوع سوف نستعرض لكم في هذا المقال شرح مختصر عن نظام التزوير السعودي الجديد وأهم ما جاء فيه من مواد قانونية سواء تجرم أفعال التزوير أو المواد التي تعفي من العقوبة وغير ذلك من التفاصيل الأخرى المتعلقة بهذا النظام.

كما سنوضح لك الشروط المطلوبة لرفع دعوى التزوير أمام المحكمة ما هي الإجراءات القانونية المطلوبة لرفع هذه الدعوى.

شروط رفع دعوى التزوير

نظام التزوير السعودي الجديد.

جرم النظام السعودي أفعال التزوير المختلفة والتي تؤدي إلى تزييف الحقائق وتغييرها والإضرار بضحايا هذه الجريمة. لذلك قامت المملكة بمكافحة هذه الجريمة وفرض العقوبات الرادعة على كل من تسوله نفسه ارتكاب مثل هذه الجرائم.

وقد صدر نظام التزوير السعودي الجديد الصادر بتاريخ 18/2/1435 هـ. والذي جرم أفعال التزوير المختلفة وأنواعها حيث تضمن مجموعة من التعاريف للعديد من الوسائل المستخدمة في أعمال التزوير مثل الخاتم والطابع والعلامة والمحرر والأوراق الخاصة بالمصارف والوثيقة التاريخية. وفيما يلي شرح نظام التزوير الجديد:

    • وضح النظام طرق التزوير وما هي العقوبات القانونية المفروضة على كل من يقوم بتزوير الأختام والعلامات وعقوبة التزوير لكل من يزور الطوابع وكذلك كل من يزور المحررات سواء الصورة العادية أو الصورة المشددة.
    • كما حدد النظام في تبويب الصور المخففة حالات التزوير التي تكون فيها العقوبة مخففة مثل تزوير التقارير الطبية وإجابة الاختبارات الدراسية أو إثبات حضور الموظف لعمله.
    • كما بين في تبويب الصور الملحقة ما هي عقوبة كل من قام باستعمال الأمر أو الحكم القضائي المنتهي الصلاحية. وكل من زور وثيقة تاريخية.
    • كما تضمن نظام التزوير الجديد أحكاماً عامة تتعلق بعقوبة الشروع في الجرائم التي تم ذكرها في النظام. وكذلك كل من اشترك أو حرض أو ساعد على ارتكاب جرائم التزوير المذكورة. بالإضافة إلى صلاحيات المحكمة في إيقاف العقوبة التبعية المترتبة على الإدانة بأي جريمة من الجرائم التي نص عليها النظام.
    • كذلك أسباب البراءة في قضايا التزوير والتي يتم فيها الإعفاء من العقوبة في جرائم التزوير وهي عند الإبلاغ عن الجريمة قبل أن يتم اكتشافها، أو بعد اكتشاف الجريمة في حال الإرشاد عن باقي الجناة.
النيابة العامة

النيابة العامة

أركان جريمة التزوير في النظام السعودي.

544 تسقط جريمة التزوير في القانوني السعودي في عدة حالات مثل حالة التقادم بعد مضي عشر سنوات على ارتكاب الجريمة. كذلك يتم الاعفاء من العقوبة في حال قام الجاني بالإبلاغ عن الجريمة قبل أن تكتشفها السلطات. ويتم الإعفاء أيضاً من العقوبة بعد أن يتم اكتشاف الجريمة في حال قام الجانب بالإرشاد عن باقي الجناة الذين ارتكبوا جرم التزوير وتسهيل القبض عليهم

اضف تعليق

التزوير أي تغيير في الحقيقة باستخدام طرق نص عليها نظام التزوير السعودي الجديد. بقصد الاستعمال بكل ما يحميه النظام من خاتم أو محرر أو علامة أو طابع وبسوء نية. بحيث يكون من شأن هذا التغيير يتسبب في أضرار مادية أو معنوية أو اجتماعية لأي من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية.

ولهذه الجريمة أركان يجب أن تتوفر فيها حتى يعتبرها النظام جريمة ويفرض عليها العقوبات المقررة لها. لكن ما هي أركان جريمة التزوير في النظام السعودي؟

أركان جريمة التزوير في النظام السعودي هي ركنين:

    • الركن المادي وهو يتألف من الخطأ والضرر والعلاقة السببية بينهما كالآتي:
      • الخطأ: والذي يتمثل من خلال النشاط الإجرامي الذي يرتكز على تقليد أو تغيير أو تزوير مستند أو محرر أو حقيقة أو محتوى.
      • الضرر: فيتمثل بالأضرار التي تقع على ضحايا هذه الجريمة.
      • العلاقة السببية بين الخطأ والضرر: فهي كون الخطأ الذي تم ارتكابه هو الذي سبب الضرر الحاصل.
    • الركن المعنوي وهو عبارة عن القصد الجنائي من هذه الجريمة والذي يتألف من:
      • العلم: علم الجاني بأن هذه الأفعال التي قام بها الجاني جريمة.
      • الإرادة: أي إرادة ارتكاب جريمة التزوير واستعمال المحرر المزور.

وبالتالي فإن اكتمال هذه الأركان في أي فعل من أفعال التزوير يدخل هذه الفعل في نظام جرائم التزوير التي عاقب عليها نظام التزوير السعودي الجديد.

ويُفضل توكيل محامي تزوير لديه خبرة في كافة قضايا التزوير وملم بالتعديلات المستمرة على القوانين والأنظمة. وذلك في حال تعرضك لأي قضية تزوير سواء تم اتهامك بالتزوير أو كنت ترغب في رفع دعوى تزوير أمام المحكمة.

لذلك فاختيارك المحامي المحترف والمناسب قد يغير لك مجرى القضية بالكامل. وأفضل محامي متخصص في قضايا التزوير تجده لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يتملك خبرة طويلة في التعامل مع مختلف جرائم التزوير يمكنه أن يصل معك إلى الحكم الذي ينصفك ويرضيك.

شروط رفع دعوى التزوير.

عندما يتعرض أحد الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية للضرر نتيجة ارتكاب إحدى أنواع جرائم التزوير. فإن المتضرر يقوم برفع دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة للمطالبة بحق أو للتعويض عن خسارة معينة. ولكي يتم رفع دعوى التزوير لا بد من توفر شروط محددة لرفع الدعوى.

شروط رفع دعوى التزوير هي ما يلي:

    • لا بد من حصول الضرر الذي تسببت به جريمة التزوير سواء كان الضرر معنوي أو مادي أو اجتماعي.
    • يجب أن يكون هناك محرر أو خاتم أو طابع أو علامة أو أوراق خاصة أو وثيقة تاريخية تم استخدامه في عمليه التزوير.
    • يجب أيضاً أن تتوفر النية في تحقيق الغاية من ارتكاب جريمة التزوير.

بالإضافة إلى توفر الشروط العامة لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم وهي:

    • أن يتحقق شرط الصفة بأن يكون للمدعي المصلحة من رفع الدعوى وعلى الوكيل إحضار أصل وكالته والولي يجب أيضاً أن يحضر أصل صك الولاية وأما الأصيل فيجب إحضار أصل هويته الوطنية.
    • تقديم الدعوى وفق نموذج صحيفة دعوى معتمد من وزارة العدل وأن يتم صياغته وفق الأصول القانونية.

ويمكنك رفع قضية تزوير من خلال تقديم الشكوى إلى أقرب مراكز الشرطة لمنطقتك. حيث يتم التحقيق في القضية وإحالتها إلى هيئة التحقيق والادعاء في النيابة العامة لجمع الأدلة التي تثبت وقوع الجريمة. وبعد كفاية الأدلة تقوم هيئة التحقيق والادعاء وتحرير لائحة الدعوى العامة لرفعها إلى المحكمة الجزائية لتحدد أول جلسة للمحاكمة وتبليغ الخصوم بها.

وإن دور المحامي في القضايا الجنائية له أهمية بالغة لخطورة هذه القضايا التي تحتاج إلى الدقة في الإجراءات وصياغة الدفوع القانونية المناسبة. لذلك يجب في البداية طلب استشارات قانونية جنائية في الرياض والذي يوضح لك الطريق القانوني الصحيح الذي يجب عليك أن تسلكه لتجد النتيجة التي تسعى إلى تحقيقها.

انواع التزوير في القانون السعودي.

يوجد نوعين للتزوير في القانوني السعودي تختلف باختلاف التزوير الحاصل وهذين النوعين هما:

    • التزوير المادي والذي هو عبارة عن وسيلة مادية يترتب عنها أثراً يتم إدراكه حسياً سواء في محرر أو بشكله، ويمكن أن يقع التزوير إما وقت إنشاء هذا المحرر أو بعده. ويتم إنشاء هذا التزوير بالاصطناع
    • التزوير المعنوي وهو التزوير الذي يعتمد على تغيير الحقيقة دون ترك أي أثر حسي، فالتزوير هنا لا يقع إلا وقت إنشاء المُحرر. وبالتالي فإن إثباته صعب.

وحدد النظام الجزائي للتزوير الصادر بهدف مكافحة هذه الجرائم عدة طرق وأشكال للتزوير المعاقب عليها في النظام، وذلك في المادة الثانية منه وهذه الطرق هي:

    1. صنع أي من خاتم أو محرر أو طابع أو علامة ليس لها أصل أو مقلدة عن الأصل أو محرفة عنه.
    2. تضمين المحرر توقيع أو خاتم أو بصمة او طابع أو علامة ليس لها أصل أو مقلدة أو محرف عنها.
    3. تضمين المحرر بصمة صحيحة أو توقيع صحيح تم الحصول عليهما بإحدى طرق الخداع.
    4. التحريف أو التغيير في خاتم أو محرر أو طابع أو علامة سواء كان ذلك التغيير أو التحريف تم بطريقة الحذف أو الإضافة أو الإتلاف الجزي للمحرر أو الإبدال أو أي شيء يؤدي إلى تغيير مضمونه.
    5. قيام أي تغيير في محرر أو صورة شخصية أو استبدال صورة لشخص ما بآخر.
    6. تضمين أي محرر لواقعة غير صحيحة بحيث يجعلها تظهر على شكل واقعة صحيحة. أو عدم تضمين المحرر لإحدى الحقائق التي يجب تضمنيها بها وكان الفاعل يعلم بوجوب تضمينها فيه.
    7. إساءة استخدام البصمة أو التوقيع على بياض الذي اؤتمن عليه.

والفيديو التالي يوضح لك نظام التزوير الجديد السعودي:

عقوبة تزوير بطاقة الأحوال.

عقوبة تزوير بطاقة الأحوال مثل تزوير هوية المقيم الممنوحة للوافد هي السجن لمدة تتراوح من 3 سنوات وحتى 10 سنوات وغرامة مالية حدها الأقصى مليون ريال سعودي. لكن تزوير بطاقة الأحوال في المملكة ليس سهلاً.

ويعود ذلك إلى المواصفات الدقيقة التي تتصف بها هذه الهوية بالإضافة إلى المعلومات التفصيلية الموجودة في الهوية والتي تُربط الكترونياً. حيث أشارت المديرية العامة للجوزات إلى أن تزوير الهويات وبطاقات الأحوال باستخدام المعلومات الكاذبة أمر صعب.

متى تسقط جريمة التزوير في القانون السعودي؟

تسقط جريمة التزوير في القانوني السعودي في عدة حالات مثل حالة التقادم بعد مضي عشر سنوات على ارتكاب الجريمة. كذلك يتم الاعفاء من العقوبة في حال قام الجاني بالإبلاغ عن الجريمة قبل أن تكتشفها السلطات. ويتم الإعفاء أيضاً من العقوبة بعد أن يتم اكتشاف الجريمة في حال قام الجانب بالإرشاد عن باقي الجناة الذين ارتكبوا جرم التزوير وتسهيل القبض عليهم

عقوبة تزوير التوقيع.

عقوبة التزوير في السعودية فرضها المشرع على كل من يرتكب جريمة من جرائم التزوير التي عددها في المادة من النظام الجزائي لجرائم التزوير. حيث تكمن خطورة هذه الجرائم في تغييرها وتزييفها للحقائق وإلحاق الأضرار بالمجني عليهم.

ويتم تعريف تزوير التوقيع على أنه قيام شخص ما بإنشاء علامة أو توقيع مزيف أو وضع ختم حصل عليه الجاني بطريقة غير شرعية، على مستند أو محرر بحيث يغير من حقيقته وسبب أضراراً مختلفة للغير. وفرض النظام الجزائي لجرائم التزوير في المادة الرابعة عقوبة السجن لمدة تتراوح من سنة إلى أربعة سنوات ودفع غرامة قدرها 700 ألف ريال على الأكثر.

حيث تفرض هذه العقوبة على كل من يقوم بتزوير العلامات أو الأختام أو التوقيع المنسوب إلى جهة عامة.

لكن عقوبة التوقيع عن الغير أو من يقوم بتزوير الأختام والتوقيع منسوب لجهة غير عامة فقد حددتها المادة الخامسة من النظام. وهي سجن مدة أقصاها 3 سنوات ودفع غرامة مالية قدرها 300 ألف ريال سعودي على الأكثر أو بإحدى العقوبتين.

وفي أواخر الحديث عن نظام التزوير السعودي الجديد اركانه وعقوبته و7 اشكال للتزوير نتمنى بأن تكون المعلومات التي ذكرناها فيه قد أغنت فكرك القانونية من خلال شرح نظام التزوير السعودي الجديد وتوضيح العقوبات التي فرضها النظام على جرائم التزوير.

وللمزيد أكثر يمكنك التواصل معنا في شركة محاماة الدوسري لتحصل على الإجابة الوافية على كافة استفساراتك. ونقدم كافة الخدمات القانونية في كل ما يتعلق بقضايا التزوير في السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.6/5 - 2260
Call Now Button