تخطى إلى المحتوى

تحليل إثبات النسب في السعودية

تحليل إثبات النسب في السعودية

تحليل إثبات النسب في السعودية وهو ما يسمى بالبصمة الوراثية التي يتم من خلالها إجراء فحص الحمض النووي لتأكد من النسب والتي تتم من خلال إجراءات محددة.

حيث يرغب الكثير من المواطنين بالتعرف على الشروط المطلوبة لإثبات النسب وفق نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى إجراءات تقديم دعوى إثبات نسب في المحكمة وغيرها من الموضوعات التي تتعلق بقضايا النسب والتي سوف نوضحها لكم من خلال السطور التالية.

لذلك تابعنا حتى نهاية مقالنا تحليل إثبات النسب في السعودية حتى تحصل على المعلومات القانونية المهمة التي تبحث عنها.

إجراءات رفع دعوى إثبات نسب

 تحليل إثبات النسب في السعودية.

إن موضوع الأنساب بالغ الخطورة، لذلك وضعت له الشريعة الإسلامية حدود لصيانته من الضياع والاختلاط والتي لها آثاراً وخيمة.

ومع الازدياد الواسع لقضايا النسب في المملكة والتطور العلمي الحاصل أصبح تحليل إثبات النسب في السعودية عن طريق إجراء فحص للحمض النووي إحدى الطرق التي يتم اللجوء إليه في المحاكم عند حصول تنازع على النسب.

لكن وضع النظام ضوابط محددة حتى يتم اللجوء إلى تحليل إثبات النسب في السعودية، فقد ذكرت المادة 70 من نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية بأن المحكمة تستطيع في أحوال استثنائية أو عندما يحصل تنازع على إثبات نسب الولد أو في حل طلبت ذلك جهة مختصة، بأن تلجأ إلى إجراء فحص الحمض النووي.

وذلك حسب القواعد التي تنظم هذه المسائل، ويجب على المحكمة الحكم بما ينتهي إليه هذا الفحص ونتيجته، ويجب قبل أن تصدر المحكمة أمرها أن تتحقق من الأمرين التاليين:

  • الولد يجب أن يكون مجهول النسب.
  • كذلك أن يكون لفارق السن احتمالية لنسب الولد.

وعملياً فإن تحليل النسب عن طريق فحص الحمض النووي يعتبر وسيلة من الوسائل التي لا تكاد تخطئ بالتحقق من نسبة الولد. حيث ألزمت الهيئة العامة للمحكمة العليا كافة المحاكم بالقيام بإجراءات تحليل الحمض النووي في قضايا نفي النسب قبل إجراءات اللعان، وذلك عندما توافق الزوجة عليه.

وإن هذا التحليل لا بد من إجرائه قبل اللعان، لكن بشرط أن توافق على ذلك الزوجة بحيث نفي النسب لا يكون إلا باللعان. وله صورتان:

  • الصورة الأولى هي رمي الزوج زوجته بالزنا.
  • الصورة الثانية نفي الحمل منه.

524 لا يوجد وقت محدد تسقط فيه دعوى النسب، فطالما الشروط التي وضعها النظام لرفع دعوى النسب متوفرة فيتم رفعها. وعادةً ما يتم رفع دعوى النسب من قبل الأبناء بعد أن يبلغوا سن الرشد، وبالتالي فإنه يتم رفعها بعد فترة طويلة بعد الإنجاب. وبالتالي فإن دعوى النسب لم يحدد لها النظام في المملكة العربية السعودية مدة معينة لقبولها وبالتالي ليس لها مدة لكي تسقط.

اضف تعليق

سعر تحليل DNA لإثبات النسب في السعودية.

بعدما تم اعتماد تحليل DNA في المحاكم لإثبات النسب عندما يحصل خلاف على نسب الطفل والسؤال حول الإجراءات المطلوبة للتحليل وكم سعر تحليل DNA لإثبات النسب في السعودية؟

سنوضح لك كل هذه التفاصيل، حيث يختلف سعر تحليل إثبات النسب في السعودية من منطقة إلى أخرى، وكذلك يؤثر على تحديد هذا السعر شهرة الطبيب وكذلك الأجهزة التي يتم استخدامها بالمختبر لهذا التحليل وغير ذلك من المسائل الأخرى.

ويبلغ سعر تحليل DNA لإثبات النسب في السعودية للطفل أو نفيه بشكل تقريبي 1200 ريال سعودي.

حيث يتم اختبار تحليل DNA لإثبات الأبوة بحيث تؤخذ من الأب وكذلك من الطفل لاستخراج الحمض النووي لهما وفحص العينات من أجل استخراج الدليل الذي يثبت الأبوة أو ينفيه عن طريق مجموعة من الطرق العلمية المتعارف عليها.

وفي حال تعرضكم لأي قضية تتعلق بإثبات النسب فمن الأفضل استشارة محامي أحوال شخصية يمتلك الخبرة في قضايا النسب وكافة تفاصيلها وتشعباتها ليقدم لكم استشارات قانونية التي تساعدكم على بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لإثبات النسب أو نفيه وما هي الشروط المطلوبة وغير ذلك.

وأفضل محامي احوال شخصية في الرياض تجده لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه الإلمام الكافي بجميع قضايا الأحوال الشخصية وخاصة قضايا إثبات النسب وإجراءاته وكافة الأنظمة القانونية والأحكام الشرعية المتصلة بقضايا النسب.

حيث خبرته اكتسبها عن طريق ترافعه بهذه القضايا لسنوات طويلة حقق من خلالها أفضل النتائج القانونية للعملاء.

شروط إثبات النسب في نظام الأحوال الشخصية.

560 يتم إثبات النسب في حالات التنازع التي تتم على نسب الأبناء لآبائهم، فمن الممكن أن تنجب الأم طفلاً وينكره زوجها بعد طلاقها. فتقوم برفع دعوى إثبات نسب الطفل لوالده، كما يمكن أن يلجأ الأبناء إلى رفع دعوى إثبات نسب بعد بلوغهم وذلك من أجل أن يصبحوا أبناء شرعيين لآبائهم.

اضف تعليق

وضح نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية كل ما يتعلق بقضايا النسب، ووفقاً للنظام لكي يتم إثبات النسب لا بد من توفر الشروط القانونية التي حددها.

فحسب المادة 67 من نظام الأحوال الشخصية فإنه لا يُثبت نسب الصغير إلى أبيه إلا بالولادة عن طريق عقد زواج يكون صحيح أو بالبينة أو بالإقرار. ويُثبت نسب الصغير لأمه بثبوت الولادة.

كما وضحت المادة 68 من نفس النظام ما يلي:

  • يُثبت نسب الولد للأب في حال كان عقد الزواج صحيح أو حتى بعد انتهائه قبل أن تنقضي مدة أكثر الحمل، إلا إذا ثبت عدم إمكانية التلاقي بين الزوجين.
  • أما مدة أكثر الحمل فهي 10 أشهر، وتستطيع المحكمة أن تحكم بخلاف ذلك اعتماداً على تقرير طبي معتمد.

ووضحت المادة 69 شروط إثبات النسب بالإقرار بالبنوة حتى لو في مرض الموت وهي:

  • يجب أن يكون المُقر بالغ وعاقل ومختار.
  • عندما يكون الولد مجهول النسب.
  • التصديق عليه من قبل المُقر له في حال كان بالغ وعاقل.
  • وجود فارق في السن بين المُقر وبين الولد بحيث يحتمل به صدق الإقرار.
  • يجب أن يتم الإثبات بأن الولادة في عقد زواج صحيح أم فاسد في الحالة التي يكون فيها الإقرار من الأب.
  • إثبات الانتساب عن طريق فحص الحمض النووي.

وفي حال كانت المرأة هي المُقرة فعند ذلك لا يثبت نسب الولد من زوجها السابق أو الحالي إلى عن طريق إقراره حسب الشروط التي وضحها النظام، أو في حال قامت البينة التي تثبت بأن الولادة كان بعقد زواج صحيحاً كان أم فاسداً.

ويتم إثبات النسب في حالات التنازع التي تتم على نسب الأبناء لآبائهم، فمن الممكن أن تنجب الأم طفلاً وينكره زوجها بعد طلاقها. فتقوم برفع دعوى إثبات نسب الطفل لوالده، كما يمكن أن يلجأ الأبناء إلى رفع دعوى إثبات نسب بعد بلوغهم وذلك من أجل أن يصبحوا أبناء شرعيين لآبائهم.

إجراءات رفع دعوى إثبات نسب.

تعتبر قضايا النسب من القضايا الشائكة التي يدور حولها الكثير من الجدل نظراً لحساسيتها وأهميتها في إثبات نسب الأولاد وعدم اختلاط الأنساب.

إن دعوى إثبات النسب في السعودية هي دعوى قضائية يتم رفعها لإثبات نسب الأبناء لآبائهم لأجل ألا تختلط الأنساب، حيث أن النسب من العلاقات القوية التي توثق روابط الأسرة، وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن انتساب الأبناء لغير آبائهم واختلاط الأنساب. وتعتبر دعوى النسب من الدعاوى المكانية التي ترفع بمكان إقامة المدعي.

ويجب القيام بعدد من الإجراءات لرفع دعوى قضائية لإثبات نسب وهي كالتالي:

    1. أولى الخطوات هي توجه المدعي إلى محكمة الأحوال الشخصية ليقدم دعواه أمامها بعد توفر الشروط المطلوبة لصحة النسب.
    2. ثم يقوم القاضي بعقد جلسة لتسوية النزاع بين الطرفين.
    3. في حال رفض الأب إقرار النسب فينظر القاضي في الدعوى المقامة للفصل فيها.
    4. يقوم القاضي بالفصل في القضية بجلسة واحدة، لكن في حال إنكار الأب للنسب فعندها يتم الاستعانة بشاهدة الشهود والبينة وكذلك تحليل الحمض النووي والذي يعتبر أكثر فعالية.

ولا تُقبل دعوى إثبات النسب بالسعودية بعد موت المتوفى، إلا في حال كان هناك أوراق رسمية تكون مكتوبة بخط هذا المتوفى مع إمضائه عليها، أو في حال كان هناك أدلة قوية وجازمة تدل على سلامة وصحة الدعوى المُقدمة لإثبات النسب.

ولا تقبل أيضا هذه الدعوى لعدم وجود الأدلة القطعية في حال كانت الدعوى بعد مرور أكثر من عام على انتهاء الفراش الصحيح سواء بطلاق أو وفاة أو حتى بعد انتهاء فراش الشبهة بمتاركة.

ويمكنكم رفع دعوى قضائية لإثبات النسب بطريقة الكترونية من خلال ناجز كما في الفيديو التالي:

ويفضل توكيل محامي أحوال شخصية لديه خبرة في قضايا النسب من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقوم بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة وبكل ما يلزم من أدلة تساعد الموكل على تحقيق أفضل النتائج.

دعوى إثبات النسب من علاقة غير شرعية في السعودية.

لقبول دعوى إثبات النسب يجب أن يكون هناك عقد زواج يتم الاستناد إليه عن رفع الدعوى، لكن في حال لم يكن هناك عقد زواج مثل العلاقية الغير شرعية، فهل يمكن رفع دعوى إثبات النسب؟

لا تُقبل دعوى إثبات النسب في حال كانت العلاقة غير شرعية داخل المملكة، وذلك لأنه من أجل أن تقبل هذه الدعوى يجب أن يكون الزواج صحيح وشرعي ويوجد عقد موثق.

فغير وارد إثبات نسب ولد ناتج عن علاقة غير شرعية وغير مستندة على عقد زواج حتى لو تم إثباته بالبصمة الوراثية وذلك كون الزنا لا يمكن أن يصلح ليكون سبباً لإثبات النسب.

متى تسقط دعوى النسب؟

لا يوجد وقت محدد تسقط فيه دعوى النسب، فطالما الشروط التي وضعها النظام لرفع دعوى النسب متوفرة فيتم رفعها. وعادةً ما يتم رفع دعوى النسب من قبل الأبناء بعد أن يبلغوا سن الرشد، وبالتالي فإنه يتم رفعها بعد فترة طويلة بعد الإنجاب. وبالتالي فإن دعوى النسب لم يحدد لها النظام في المملكة العربية السعودية مدة معينة لقبولها وبالتالي ليس لها مدة لكي تسقط.

إلى اللقاء ننهي مقالنا تحليل إثبات النسب في السعودية 6 شروط في نظام الاحوال الشخصية والذي شرحنا فيه كل ما يتعلق بقضايا النسب وإجراءات رفع دعوى النسب.

وفي حال كان لديكم أي استفسار فلا تترددوا بالتواصل معنا في شركة محاماة الدوسري لتحصل على الإجابة التي تساعدك على حل أي مسألة تتعلق بقضايا النسب من خلال أمهر المحامين المعتمدين في الرياض.


المصادر:

مقالات هامة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.7/5 - 1645
Call Now Button