تخطى إلى المحتوى

جريمة الاختلاس في النظام السعودي

جريمة الاختلاس في النظام السعودي

لم يسكت المنظم السعودي عن جريمة الاختلاس في النظام السعودي. وذلك لأنها من جرائم الاحتيال المالي في السعودية وجرائم الاعتداء على الأموال العامة المخصصة لخدمة المرافق العامة. وتهدد أداء الدولة لوظائف تحقيق المصلحة العامة للمجتمع. ولهذا نجد أن غالبية التشريعات في القانون السعودي نص على عقوبات متشددة لتلك الجرائم من أجل الحفاظ على المصالح الحيوية والجوهرية في المجتمع السعودي.

حكم الموظف العام في جريمة الاختلاس في النظام السعودي

جريمة الاختلاس في النظام السعودي.

ما هو الاختلاس في القانون

يُعرف الاختلاس في القانون السعودي بأنه قيام موظف عام بالاستيلاء ووضع يده على أموال عامة. وإن الاختلاس بجوهره هو سرقة بالمعنى العام. ولكن هناك فرق بينه وبين السرقة في الركن المادي. فالسرقة هي أخذ أموال ما يملكه الغير من دون رضاه. فالمال الذي أخذ ليس بحوزة السارق. بخلاف الاختلاس الذي يكون فيه المال بالأساس بحوزة الجاني حيث يستولي على المال العام موظف يُسلم إليه المال العام من أجل إدارته

يُعرف الاختلاس في القانون السعودي بأنه قيام موظف عام بالاستيلاء ووضع يده على أموال عامة. وإن الاختلاس بجوهره هو سرقة بالمعنى العام. ولكن هناك فرق بينه وبين السرقة في الركن المادي. فالسرقة هي أخذ أموال ما يملكه الغير من دون رضاه. فالمال الذي أخذ ليس بحوزة السارق. بخلاف الاختلاس الذي يكون فيه المال بالأساس بحوزة الجاني حيث يستولي على المال العام موظف يُسلم إليه المال العام من أجل إدارته.

ويوجد صلة بين جريمة الاختلاس في النظام السعودي وجريمة إساءة الائتمان. لكلا الجريمتين نفس الركن المادي وهو تحويل حيازة ناقصة للمال المنقول إلى حيازة تامة. وكذلك الركن المعنوي وهو نية الاستيلاء على المال المنقول.

أما بالنسبة للفرق الرئيسي بين الجريمتين هو أن في جريمة إساءة الائتمان لا يتم تحديد وظيفة الجاني ولا حتى المال الذي تم الاستيلاء عليه. أما في جريمة الاختلاس في النظام السعودي. يكون الجاني موظف في الجهات العامة والمال هو مال عام. وبحسب القانون السعودي الاختلاس هو جناية بكل أشكالها أو صورها. وتعتبر من القضايا الشائكة التي تحتاج إلى محامي متخصص في قضايا الاختلاس.

وبالتالي عند تعرضك لأي مسألة قانونية تتعلق في جريمة الاختلاس في النظام السعودي. سارع عزيزي القارئ إلى التواصل مع أفضل محامي جنائي في الرياض المتخصص في قضايا الاختلاس من شركة محاماة الدوسري. ذوي الخبرة الطويلة في الترافع في قضايا الاختلاس وتحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء والموكلين.


إضافة لمقالنا جريمة الاختلاس في النظام السعودي اعرف المزيد عن.

نظام الاختلاس السعودي.

تعتبر جريمة الاختلاس في النظام السعودي من صور الفساد المالي. التي يقوم بها موظف عام بحق أموال جهة يعمل بها. وبالتالي أموال الدولة. وتعرف على أنها الاستيلاء على مال عام يعود إلى الجهات الحكومية بسرعة وبسرية تامة. بحيث يتم نقل حيازة هذا المال بشكل تام إلى حيازة الجاني.

ويكون الموظف مرتكب الجريمة. مختص ومُسند إليه التعامل مع هذا المال العام بشكل مباشر. وتشمل صور الاختلاس في النظام السعودي تبديد الأموال العامة والتفريط بها. أو التصرف فيها بطرق غير مشروعة. مثل بيعها أو رهنها أو تحويلها. أو أي عملية أخرى تؤدي إلى استملاك هذا المال العام من قبل الجاني بعد أن كان ملك جهة عامة في الدولة.

ومن الممكن ألا تتم جريمة الاختلاس من قبل الموظف المختص بشكل مباشر. حيث يمكن حدوثه بطريقة غير مباشرة. كأن يقوم بالتفريط به عن طريق ضياعه نتيجة عدم قيام الموظف العام بواجباته التي حددها له القانون لحراسته ومراقبته. ويعتبر الموظف العام في هذه الحالة مختلس نتيجة تفريطه بالمال العام.

وهناك فرق بين اختلاس المال العام والاستيلاء عليه في حين الاستيلاء على المال العام هو أن يتم انتزاع مال عام من حيازة الغير  أي أن المال الذي تم الاستيلاء عليه لم يكن تحت يد الجاني. أما بالنسبة للاختلاس فالمال المختلس يكون تحت يد وعهدة الموظف المختلس.


عبر مقالنا جريمة الاختلاس في النظام السعودي تعرف الآن على.

أركان جريمة الاختلاس.

تعتبر جريمة الاختلاس من الجرائم التي ترتبط ارتباط مباشر بالموظف العام. وتقع عند قيام موظف عام بالاستيلاء على مال تحت حيازته بحكم وظيفته بغير وجه حق. كما أن جريمة الاختلاس تختلف عن الجرائم الأخرى من حيث مستوى مرتكب الجريمة وثقافته. لامتلاكه الخبرة العالية التي تمكنه من إخفاء معالم جريمته بما يمتلكه من دهاء في مجال عمله. ولجريمة الاختلاس أثار وخيمة وخطيرة على الاقتصاد الوطني.

هناك أربع أركان لجريمة الاختلاس يجب أن تكون موجودة لتطبق عقوبة الاختلاس:

  • أن يكون الجاني موظف عام في الدولة.
  • الركن المادي: وهو أن يتم الاستيلاء على مال عام بقصد تملكه كفعل مادي.
  • محل الجريمة: وهو مال عام موضوع تحت تصرف مباشر من المختلس لإدارته.
  • القصد الجنائي: نية الجاني في الاستيلاء وتملك المال.

عبر مقالنا جريمة الاختلاس في النظام السعودي احصل على معلومات تفصيلية عن.

إثبات جريمة الاختلاس.

من أجل إثبات جريمة الاختلاس في النظام السعودي لا بد تحقق ما يلي:

  • صفة الموظف العام في الجاني.
  • أن يدخل الجاني الأموال الموجودة بحيازته في ملكيته.
  • اتجاه إرادة الجاني بتملك المال مع علمه بأن هذا المال تمتلكه الجهة العامة الذي يعمل لديها.

والموظف العام كل من يعمل لدى جهة عامة. حيث وضحت المادة الثامنة من نظام مكافحة الرشوة من في حكم الموظف العام في جريمة الاختلاس في النظام السعودي:

  • كل من يعمل في الدولة في عمل مؤقت أو دائم ومن يعمل لدى جهاز يتملك شخصية معنوية عامة.
  • من يتم تعيينه من قبل الحكومة أو من قبل أي هيئة ذات اختصاص قضائي كخبير أو محكم.
  • كل من تم تكلفه سلطة إدارية أو جهة حكومية لأداء عمل ما لديها.
  • من يقوم بالعمل في مؤسسة أو شركة فردية تدير مرافق عامه أو تقوم بصيانتها أو تقدم أحد الخدمات العامة.
  • من يعمل في شركة مساهمة أو في شركة تكون الدولة فيها مساهمة برأس مالها أو في مؤسسات أعمال مصرفية.
  • أعضاء ورؤساء مجالس إدارات الشركات.

وبالتالي لفرض العقوبة المقررة وحتى تثبت جريمة الاختلاس في النظام السعودي. لا بد من توفر هذه الشروط التي تم ذكرها وتحقق كامل أركان هذه الجريمة.


عبر مقالنا جريمة الاختلاس في النظام السعودي اقرأ أيضاً.

عقوبة الاختلاس في النظام السعودي.

وبالتالي يتم فرض عقوبة الاختلاس في النظام السعودي على كل موظف ثبت اختلاسه لمال عام. وذلك من خلال استغلاله وظيفته أو في حال قام بالمشاركة بالاختلاس.

إن عقوبة من مُرتكب جريمة الاختلاس في النظام السعودي بحسب المرسوم الملكي رقم 43 لعام 1377 هـ أو من قام بتبديد مال عام وذلك وفق المادة الثانية هي السجن مدة أكثرها 10 أعوام. وغرامة مالية يعاقب بها المختلس وهي 5 ملايين على الأكثر أو بالعقوبتين معاً.

ويعاقب أيضاً كل من يقوم بالاستيلاء على مال عام أو يشارك بالاستيلاء عليه متصلاً به بحكم عمله. أو حتى قام بالتصرف به بطريقة غير مشروعة أو كان قد سهل ذلك لغيره. بالحبس لمدة 5 سنوات على الأكثر وكذلك غرامة مالية أكثرها مليون ريال. إضافة إلى رد كافة الأموال الذي تم اختلاسها.

ووفق نظام تأديب الموظفين وقضاء هيئة التأديب في السعودية. في حال ثبوت ارتكاب الموظف جرم الاختلاس يتم فصله وعزله من الوظيفة العامة مع عدم قبوله في وظيفة عامة أخرى. بسبب الحكم عليه بجريمة جنائية مخلة بالشرف والأمانة.


من خلال مقالنا جريمة الاختلاس في النظام السعودي قد ترغب بالاطلاع على:

عقوبة اختلاس المال الخاص في السعودية.

يجب على صاحب العمل أن يرفع دعوى أمام القضاء التجاري عندما يتم اختلاس المال الخاص. وذلك على مرتكب الاختلاس. وعلى صاحب العمل أن يقوم بإثبات هذه العملية. والمطالبة بهذا المال والذي يجب على المختلس رده.

وبحسب المادة الثانية من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة يعاقب بالسجن مدة 5 سنوات وكذلك غرامة مالية أكثرها 3 ملايين ريال سعودي. أو تتم المعاقبة لإحدى هاتين العقوبتين. على من يقوم باختلاس مال خاص سلم إليه وذلك بحكم عمله أو تم تسليمه إياه بإحدى الأشكال التالية.

  • الوديعة والشراكة.
  • الإعارة والأمانة.
  • الرهن أو الوكالة.

أومن قام بالتصرف به بسوء نية أو قام بإحداث ضرر متعمد. وذلك كله بغير المال العام وإذا كان لديك قضية اختلاس أو إساءة أمانة. فإن كل ما عليك هو التواصل فقط أفضل محامي في الرياض صاحب الخبرة العالية بهذه في قضايا الاختلاس وإساءة الأمانة من أجل متابعتها وإيجاد الحل المناسب لها. نتيجة سنوات الترافع في هذه القضايا وتحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء والموكلين.


عبر خلال مقالنا جريمة الاختلاس في النظام السعودي قد ترغب بطلب الدعم القانوني من.

الاختلاس في قانون العمل السعودي.

تعتبر جريمة الاختلاس في قانون العمل السعودي جريمة جنائية لا يمكن أن تثبت على العامل إلا في حال إقراره. أو عند صدور حكم قضائي. ويجب على صاحب العمل أن يقوم بتبليغ السلطات المختصة عن العامل الذي يصدر منه أي فعل يؤدي إلى تقصير يسبب إلحاق ضرر مادي لصاحب العمل والعمل. وذلك خلال 24 ساعة من تاريخ علمه بها.

وبحسب المادة رقم (80) من نظام العمل يمكن لصاحب العمل أن يقوم بفسخ العقد الذي أبرمه مع العامل. وفصل العامل بدون إنذار. وبدون تقديم تعويض له. أو أن تقديم مكافأة نهاية خدمة. وكل ذلك في حال قام العامل بارتكاب “عمل مخل للشرف والأمانة” مثل اختلاس أموال يكون مؤتمن عليها في عمله.

وبما أن محل جريمة الاختلاس في النظام السعودي مال عام. ويجب أن يكون فاعلها موظف عام أو من بحكمه. فإن اختلاس مال في غير الجهات الحكومية يعتبر بمثابة إساءة أمانة. ويتم تطبيق عقوبة إساءة الأمانة على كل من يرتكبها من العمال. بالإضافة إلى عقوبات الفصل من العمل وحرمان العامل من مكافأة نهاية الخدمة وغيرها من العقوبات.

وللمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع شركة محاماة الدوسري للحصول على كافة الاستشارات القانونية بكل ما يتعلق بقضايا الاختلاس في نظام العمل السعودي. من خلال محامي قضايا فساد الخبير في قضايا الاختلاس والمتخصص في هذه القضايا. ذوي الخبرة الواسعة في تقديم كل ما يلزم من استشارات قانونية تحل قضيتك سواء كنت عاملاً أو صاحب عمل.


عبر خلال مقالنا جريمة الاختلاس في النظام السعودي تعلم الآن طريقة.

الدفوع في قضايا اختلاس المال العام.

تعتمد الدفوع في قضايا اختلاس المال العام على توافر أركان جريمة الاختلاس بشكل كبير. والتي قمنا بذكرها بالتفصيل في فقرة سابقة. حيث تختلف الدفوع في قضايا الاختلاس عن الدفوع في قضايا السرقة بشكل كبير. بسبب اختلاف أركان كل منهما.

فيجب أن ينتفي ركن الاختلاس في جريمة السرقة. كما أن أهم دفوع جريمة السرقة هو أن يكون المال متروك أو أنه مال مباح. أما في حال كان المال ضائع ينتفي عن المتهم تهمة السرقة بشكل قاطع. إضافة إلى بعض الحالات التي يكون المال فيها أحد الكنوز. فهنا تنفى عن المتهم وجود نية السرقة والقصد.

ويجب أن نراعي في جريمة اختلاس المال العام توافر كافة أركان جريمة الاختلاس. والتي في حال عدم توافر أي منها. تسقط بالتبعية فتعتبر اتهام كيدي أو في حالة ما إن توافر فيها أركان السرقة تعد سرقة. وهذه هي أهم الدفوع في قضايا الاختلاس.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
جريمة الاختلاس في النظام السعودي والفرق بينها والسرقة 2022.

نتمنى بأن نكون قد تمكنا من إيضاح جريمة الاختلاس في النظام السعودي ويمكنكم الحصول على المعلومات تفصيلية عن موضوع جريمة الاختلاس في النظام السعودي من خلال تواصلكم معنا في شركة محاماة الدوسري في أي وقت.

المصادر والمراجع:


مقالات هامة إضافة لمقالنا جريمة الاختلاس في النظام السعودي.

  1. شروط عقد البيع في النظام السعودي.
  2. نظام حوادث المرور والتعويضات.
  3. الكمبيالة في النظام السعودي.
  4. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  5. حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية.
  6. حكم المحكمة في ضرب الزوجة.
  7. القرارات الجديدة للمطلقات.
  8. ما هو صندوق النفقة للمطلقات.
  9. الإجراءات اللازمة لزواج الأجانب في السعودية.
  10. المحكمة الجزائية بالرياض.
  11. الحق الخاص في النظام السعودي.
  12. دليل المحامين في الدمام.
  13. التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم.
  14. رد الدعوى في النظام السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2395
متجر الصفوة