تخطى إلى المحتوى

الخروج بكفالة من التوقيف

الخروج بكفالة من التوقيف

الخروج بكفالة من التوقيف هو ما سوف نتحدث عنه في مقالنا. فقد يُتهم شخص معين بارتكاب جريمة أو جناية أو تهمة معينة غير عادلة. ويتم إيقافه أو سجنه بناءً على هذا الاتهام الموجه إليه. وفي كثير من الحالات قد يُسمح بالإفراج عن المتهم والخروج بكفالة من التوقيف، حتى يتم إصدار الحكم النهائي بالقضية.

فإذا كنت من المهتمين بموضوع الخروج بكفالة من التوقيف وكيف يتم وما هي الإجراءات والشروط اللازمة. فسوف نجيبك عن كافة استفساراتك المتعلقة بموضوع الخروج بكفالة من التوقيف. من مكتبنا الرائد في السعودية الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

شروط كفالة التوقيف

الخروج بكفالة من التوقيف.

قد يوجه إلى شخص ما اتهام معين بارتكاب جريمة أو جناية أو أمر معين يخالف القانون، فيتم توقيفه بناءً على هذا الاتهام. ولكن نظراً لأن التوقيف لا يعني بالضرورة إثبات التهمة الموجهة على المدعى عليه. فالتحقيقات وعمليات التحري والبحث مازالت جارية لإثبات التهمة عليه أو نفيها. واستناداً على ذلك فقد أقر القانون السعودي الجديد، أنه يحق للمتهم المدعى عليه في القضايا الجزائية الخروج بكفالة من التوقيف. ولكن بشروط وضوابط معينة.

ويقصد بالكفالة في القانون السعودي، أنها إلزام فرد معين ويسمى الكفيل بإحضار المتهم في المكان والوقت المحدد من قبل المحكمة. وتتم الكفالة بشرط دفع مبلغ مالي محدد في حال إخلاء الكفيل بالالتزام بما عاهد عليه مسبقاً من إحضار المتهم للمحكمة. وبذلك يتابع المدعى عليه أموره وشؤون حياته خارج السجن، وذلك يكون حتى يتم البت بالأمر وإصدار الحكم النهائي فلا يبقى المدعى عليه رهن التحقيق. وللكفالة أنواع، وهي كالتالي:

  • الكفالة المالية: هي عبارة عن مبلغ مالي محدد يتم إيداعه في خزينة المحكمة. وذلك من أجل التحقق والتأكد من وفاء المدعى عليه بحقوقه والتزاماته تجاه الأخرين.
  • الكفالة الشخصية: يضمن شخص ما أن المدعى عليه سوف يؤدي كافة التزاماته بعد أن يتم إطلاق سراحه من السجن. وكذلك يجب تقديم مبلغ محدد من المال من قبل المفرج عنه.

وعبر مقالنا الخروج بكفالة من التوقيف أقرأ عن.

نظام التوقيف في الشرطة السعودية.

طرحت حكومة السعودية العديد من المواد والبنود التي توضح بدقة الملامح الرئيسية لنظام التوقيف في الشرطة السعودية. حيث أعلنت عن العديد من البنود والمواد التي يجب الالتزام بها من أجل تطبيق العدالة والمحافظة على الأمن والعدل في السعودية. وسوف نبين لك بدقة وتفصيل من خلال مقالنا الخروج بكفالة من التوقيف أهم تلك المواد المقدمة في النظام على الشكل التالي:

نظام السجن والتوقيفوإذا كنت ترغب في الاستفسار بشكل أوسع عن بعض المواد التي جاء بها نظام التوقيف في الشرطة في السعودية. فيمكنك استشارة محامي الرياض من شركة الدوسري المختص والخبير بكل ما يتعلق بالتوقيف والسجن. وكيفية الخروج بكفالة من التوقيف وما يتعلق بذلك من إجراءات وشروط.


ومن مقالنا الخروج بكفالة من التوقيف يمكنك الاطلاع على.

مدة التوقيف على ذمة التحقيق.

قبل أن نوضح كم مدة التوقيف على ذمة التحقيق، سوف نبين بشكل سريع الفرق ما بين السجن والتوقيف في النظام السعودي، فالفرق يتمثل بما يلي:

  • الحبس: مدة العقوبات لا تتجاوز ثلاث سنوات.
  • السجن: يكون للمحكوم عليه بعقوبات أكثر من 3 سنوات.
  • أما التوقيف: فهو إجراء مؤقت يقوم به رجل السلطة العامة عندما يتم الاشتباه في قيام موظف رجل أمن باعتقال شخص معين. فيكون الاعتقال جزءاً من إجراءات التحقيق، فيُسجن المتهم لفترة معينة من الوقت.

أما فيما يتعلق بالإجابة عن استفسار كم مدة التوقيف على ذمة التحقيق. فنبين أن النظام الجزائي في السعودية أهتم بمهام النيابة العامة لدورها المهم في حماية المجتمعات وحقوق الأفراد. لذلك تم العمل على تعديل مدة التوقيف على ذمة التحقيق ليتثنى للنيابة العامة التحقيق في مختلف الجرائم الجنائية ومتابعة الإجراءات القانونية بأقصى سرعة ممكنة لاتخاذ القرار الصائب والصحيح في القضية ومن ثم إحالتها إلى المحكمة المختصة.

فمدة التوقيف على ذمة التحقيق هي خمسة أيام، تبدأ من يوم القبض على المتهم مع تقليل مدة الحبس لمدة أقصاها ستة أشهر. أما في حال كانت الجرائم خطيرة وتستوجب تمديد مدة التوقيف، فهنا تُعرض أوراق وملفات التحقيق على فرع هيئة التحقيق لإقرار تمديد فترة التوقيف على ذمة التحقيق. لتكون على فترة محددة أو فترات متعاقبة وذلك حسب الحاجة.

وهنا يشترط ألا تزيد مدة التوقيف عن 30 يوماً من تاريخ القبض على المتهم، حتى يتم إحالته إلى المحكمة المختصة ليتم الإفراج عنه بكفالة. وإذا كانت الجرائم المتهم بها الشخص خطيرة وتمس بأمن واستقرار الوطن، فهنا يجب أن يتم توقيف المتهم لحين موعد المحاكمة. والمحاكمة عادةً ما تتم في دائرة مؤلفة من 3 قضاة ومدققين لمراجعة الحكم والتصديق عليه أيضا. والنيابة العامة تمنع المتهمين من السفر وخاصة في الجرائم الخطيرة الكبيرة التي تهدد مصلحة وأمن الوطن.


وعبر مقالنا الخروج بكفالة من التوقيف أحصل على معلومات عن.

شروط كفالة التوقيف.

للخروج بكفالة من التوقيف في المملكة العربية السعودية هناك عدة شروط يجب توافرها. وتتمثل بما يلي:

  • التزام المتهم أو الموقوف بأداء صلاة الجماعة أثناء فترة التوقيف.
  • سلوكيات وأخلاق الموقوف خلال مدة التوقيف.
  • مشاركة الموقوف في برامج التوعية والدعوة الدينية.
  • أيضا مشاركة الموقوف في حلقات تحفيظ القرآن الكريم، وحضور حلقات تدريس وتعليم الأحاديث النبوية الشريفة.
  • كذلك المشاركة في الفعاليات الثقافية والتدريبات المهنية.
  • بالإضافة إلى المشاركة في مدرسة تعليمية معينة، وفي حال سبق له المشاركة في مدرسة معينة فذلك يغنيه.
  • أيضا من شروط كفالة التوقيف قيام الموقوف بأمور نافعة واستغلال أوقات الفراغ بشكل نافع وجيد.

وهكذا نلاحظ أن شروط الخروج بكفالة جميعها تصّب في مصلحة المتهم وتعود بالنفع والفائدة عليه. وللاستفسار أكثر عما يتعلق بإجراءات الخروج بكفالة من التوقيف يمكنك الحصول على استشارات قانونية من محامي خبير في الرياض مختص وشاطر وذو الكفاءة والمهارة الأكاديمية والمهنية العالية.


وبواسطة مقالنا الخروج بكفالة من التوقيف يمكنك طلب الدعم القانوني من.

طلب كفالة موقوف.

يقوم الكفيل بدفع مبالغ مالية معينة حتى يتمكن المتهم أو الموقوف من الخروج بشكل مؤقت من السجن أو دار التوقيف، إلى أن يتم إصدار الحكم النهائي في القضية المتهم بها. وحتى يتمكن الكفيل من ذلك يلجأ إلى تقديم طلب الكفالة الخاص بالموقوف في المملكة العربية السعودية. والطلب كفالة موقوف يكون على الشكل التالي:

طلب إخلاء سبيل بالكفالة

لدى محكمة (يذكر اسم المحكمة) الموقرة.

المستدعي …. (اسم المستدعي).

المحامي الوكيل …. (اسم المحامي).

الموضوع: طلب إخلاء سبيل بالكفالة.

أرجو التكرم بالموافقة على إخلاء سراح المستدعي( اسم الكامل للموقوف)، الموقوف في القضية الجزائية ذات الرقم …. بتاريخ  /    / بالكفالة المناسبة. وذلك لكون الموقوف معيل لعائلته وأن توقيفه سوف يضره هو وعائلته. كما أنه على استعداد لتقديم كفيل موثوق يضمن حضوره جلسات المحاكمة إذا تفضلتم بقبول إطلاق سراحه.

ولكم منا كامل الاحترام والتقدير

وكيل المستدعي المحامي….

توقيع المحامي.


ومن مقالنا الخروج بكفالة من التوقيف أعرف أيضا عن.

الكفالة في القضايا الجنائية.

فكما وضحنا في مقالنا أن الكفالة في أنواع القضايا الجنائية في السعودية هي المال الذي يوافق على دفعه الفرد الذي لا يستطيع دفع ضمانه في حال أطلق سراحه. وقرار منح الكفالة من عدمه يعتمد بشكل أساسي على المخاطر المحتملة التي يمثلها المتهم المدعى عليه. وسيلة لإلزام الموقوف أو المتهم بحضور إجراءات التحقيق وكافة جلسات المحاكمة. وكما بينا أن الكفالة لا تعتبر إلزامية فهي اختيارية، فالأمر والقرار متروك للقاضي أو المدعي العام لتقرير قبول الكفالة أو عدم قبولها.

وبالإضافة إلى ذلك يشترط الضمان لحضور جلسات المحكمة والمثول لتنفيذ وإصدار الحكم. ويتحمل الضمان كامل المسؤولية إذا لم يفعل ذلك وأيضا يدفع الكفالة المحددة مسبقاً. والضمان في الدعوى الجنائية ينتهي في حالة وفاة الكفيل. ففي حال الوفاة يُبرأ من كافة الالتزامات تجاه الضمان.

وهذا يستتبع حق الطرف الذي قرر الضمان بتوقيف المكفول او إصدار مذكرة احضار. وفي حال إحضاره يلزم إما احضار ضامن كامل من أجل أن يحل محل الكفيل، أو تبرأ منه كافة الالتزامات تجاهه. ويتم إنهاء اعتقاله عندما يقدم الشخص الحاصل على كفالة الكفالة في أي وقت إلى المدعي العام أو القاضي طلباً ينص على إبطال الكفالة كلها أو بعض منها.

وفي حال أصدرت المحكمة أو المدعي بالفعل امر استدعاء. فيطلب من المتهم أو المدعى عليه المثول أمام المحكمة المختصة. وعندها سوف تصدر استدعاء الجنرال أ واستدعائه. بالإضافة على ذلك فإن الضامن لا يُعفى من الضمان حتى يتم استدعاؤه من قبل الشخص الكفيل.

وفي حال لم يحضر الكفيل، فيكون الضمان جزء منه أو كله في الاستدعاء باطل. وبعدها يجب على المكفول أن يحضر ضامن أخر. وإذا لم يتم إلقاء القبض عليه فإن الكفالة تبطل أيضا. الضمان باطل وأثارهُ تبطل كذلك ويوقف من كفله.


وبواسطة مقالنا الخروج بكفالة من التوقيف أقرأ الان.

هل يسمح بالجوال في التوقيف.

لقد وصلنا في مقالنا الخروج بكفالة من التوقيف إلى الإجابة عن سؤال هل يُسمح للمدعى عليه الموقوف في دار التوقيف استعمال الجوال خلال مدة التوقيف؟. وببساطة نجيب بأنه وفقاً للمادة رقم (8) من نظام التوقيف السعودي، فإنه لا يسمح للمتهم الموقوف استخدام الجوال داخل دار التوقيف.

فبمجرد دخول المتهم إلى دار التوقيف يتم تفتيشه، ويُسحب منه جميع الأشياء القيمة مثل النقود والهواتف المحمولة وما إلى ذلك. ويتم إيداعهم جميعاً في خزانة دار التوقيف وتُعطى للموقوف عند خروجه من التوقيف. وفي بعض الحالات يمكن أن يقوم المتهم بإعطاء الحق لأحد أقاربه أو معارفه في أخذ أغراضه ومقتنياته الشخصية.

وبناءً على ذلك يتضح أن المتهم لا يستطيع استخدام الجوال والتواصل مع أحد خلال مدة التوقيف. ولكن في نفس الوقت يستطيع النزلاء في سجون السعودية التواصل مع المحيط الخارجي من خلال إرسال رسائل بريد إلكتروني، وهواتف مجهزة بأكشاك هاتف. يستطيع النزلاء من خلالها الاتصال مع الأقارب والأصدقاء وتلبية احتياجاته وذلك دون التسبب في مضايقات أو أضرار معينة.


ومن مقالنا الخروج بكفالة من التوقيف قد يهمك أيضا.

إخلاء السبيل في مرحلتي التحقيق والمحاكمة.

568 أن للمحقق الذي يتولى التحقيق في القضية في أي وقت سواء بطلب من المتهم أو من تلقاء نفسه أن يأمر بالإفراج عن المتهم، إذا وجد أن توقيف المتهم ليس له أي مبرر، وأنه إخلاء السبيل لا يسبب أي ضرر على التحقيق، ولا يخشى هروب المتهم أو اختفاؤه، وذلك كله بشرط أن يتعهد الموقوف المتهم بالحضور إذا طُلب منه ذلك

اضف تعليق

تقوم الجهات المختصة في السعودية بإلقاء القبض على الشخص المتهم بارتكاب جريمة أو بقضية معينة. ويتم توقيفه في دار التوقيف لتحقيق معه من قبل المختصين في السعودية. وكما بينا أن مدة التوقيف يجب أن تنتهي خلال 5 أيام، فالمحقق يجب عليه أن يقدم مستند إلى رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام. من أجل أن يصدر أوامره بإطلاق سراح المتهم وإخلاء سبيله أو لتمديد فترة التوقيف لمدة أو لفترات متتابعة. ولكن بشرط ألا يزيد مجموع الفترات عن 40 يوماً.

وبالنسبة لإخلاء السبيل أو الخروج بكفالة في القضايا الجزائية، فإنه في حالة القضايا الصغيرة والمتوسطة لا يتم إيقاف المتهم، بل مباشرة يتم إخلاء سبيله بكفالة شخص أخر. ولكن في القضايا الكبيرة قرار إخلاء السبيل وإطلاق سراح المتهم أو عدمه يعود للقاضي، وذلك بعد محاكمة المتهم وإدانته أو إثبات براءته.

وبالنسبة لشروط إخلاء السبيل فيمكن أن نوضحها من خلال ما نصت عليه المادة (120) من نظام الإجراءات الجزائية في السعودية. وهي: أن للمحقق الذي يتولى التحقيق في القضية في أي وقت سواء بطلب من المتهم أو من تلقاء نفسه أن يأمر بالإفراج عن المتهم، إذا وجد أن توقيف المتهم ليس له أي مبرر، وأنه إخلاء السبيل لا يسبب أي ضرر على التحقيق، ولا يخشى هروب المتهم أو اختفاؤه، وذلك كله بشرط أن يتعهد الموقوف المتهم بالحضور إذا طُلب منه ذلك.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
الخروج بكفالة من التوقيف وخطواتها يشرحها محامي الدوسري 2022.

نرجو من مكتب المحامي محمد الدوسري الرائد في الرياض والسعودية كافة. أن نكون قدمنا لك عزيزي الزائر لموقعنا أهم المعلومات التي تهمك حول ما يتعلق بموضوعنا الخروج بكفالة من التوقيف. ولطلب الدعم القانوني وتوكيل محامي شاطر في قضيتك أو للحصول على الاستشارات القانونية. يمكنك التواصل مع مكتبنا عبر الرقم الظاهر لك، أو من خلال النقر على أيقونة الواتساب تتواصل مع محامي واتس اب مختص.

المصادر لمقالنا الخروج بكفالة من التوقيف.


وبالإضافة إلى مقالنا الخروج بكفالة من التوقيف أحصل على تفاصيل ومعلومات عن.

  1. جريمة الابتزاز في النظام السعودي.
  2. تقديم شكوى نصب واحتيال.
  3. أيضا الجرائم الإلكترونية في السعودية.
  4. عقوبة الابتزاز في السعودية.
  5. عقوبة سرقة السيارات في السعودية.
  6. كذلك عقوبة السرقة في السعودية.
  7. عقوبة التهديد بالقتل في السعودية.
  8. الضريبة العقارية في السعودية.
  9. بالإضافة إلى نظام حوادث المرور والتعويضات.
  10. قضايا الرشوة في السعودية.
  11. عقوبة الشهادة الزور في السعودية.
  12. الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية.

1 أفكار بشأن “الخروج بكفالة من التوقيف”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.4/5 - 2113
Call Now Button